foughala

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون http://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

شاطر | 
 

 هيئات الجامعة :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hchelahi



عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3862
التميز : 52
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 56
الموقع : بسكرة

مُساهمةموضوع: هيئات الجامعة :   الإثنين سبتمبر 14, 2009 6:18 pm

<B>
هيئات الجامعة


<BLOCKQUOTE>
للجامعة هيئتين رئيسيتين هما:
- مجلس الإدارة.


</BLOCKQUOTE>

مجلس الإدارة
يتشكل مجلس الإدارة للجامعة طبقا للمادة 02 من المرسوم التنفيذي رقم 06-343 المؤرّخ في 04 رمضان عام 1427 الموافق 27 سبتمبر 2006 من:

- الوزير المكلف بالتعليم العالي أو ممثله ، رئيسا.

- ممثل عن الوزير المكلف بالمالية.

- ممثل عن الوزير المكلف بالتربية الوطنية

- ممثل عن الوزير المكلف بالتكوين المهني.

- ممثل عن الوزير المكلف بالعمل.

- ممثل عن السلطة المكلفة بالبحث العلمي.

- ممثل عن السلطة المكلفة بالوظيفة العمومية

- ممثل عن والي الولاية التي يوجد فيها مقر الجامعة.

- ممثلي القطاعات الرئيسية المستعملة التي تحدد قائمتها في مرسوم إنشاء الجامعة.

- ممثل واحد عن الأساتذة ينتخب من بين الأساتذة ذوي مصف الأستاذية في كل كلية و معهد.

- ممثل عن اثنين منتخبين عن سلك الأساتذة المساعدين.

- ممثل عن اثنين منتخبين عن الموظفين الإداريين و التقنيين و عمال الخدمات.

- ممثل عن اثنين منتخبين عن الطلبة.

يشارك رئيس الجامعة و عمداء الكليات و مديري المعاهد و مديري الملحقات ، إن وجدت ، ونواب رؤساء الجامعة و مسؤول المكتبة المركزية في اجتماعات مجلس الإدارة بصوت استشاري .

يمكن أن يشارك في أشغال مجلس الإدارة بصوت استشاري أربعة ممثلين على الأكثر من الأشخاص المعنويين و/ أو الطبيعيين الذين يساهمون في تمويل الجامعة معينين من ضمن الذين يبذلون مجهودات هامة في المشاركة .

و يمكن أن تشارك شخصيات خارجية في أشغال المجلس بصوت استشاري.

يمكن أن يستعين مجلس الإدارة بكل شخص من شأنه أن يساعده في أشغاله.

يتولى الأمين العام أمانة مجلس الإدارة.

و بالرجوع إلى المادة 13 من المرسوم التنفيذي رقم 03-279 المؤرخ في 24 جمادى الثانية عام 1424 الموافق 23 غشت سنة 2003، المحدد لمهام الجامعة و القواعد الخاصة بتنظيمها و سيرها، يتداول مجلس الإدارة فيما يأتي:

- مخططات تنمية الجامعة على المدى القصير و المتوسط و الطويل.

- اقتراحات برمجة أعمال التكوين و البحث.

- اقتراحات برامج التبادل و التعاون العلمي الوطني و الدولي.

- الحصيلة السنوية للتكوين و البحث للجامعة.

- مشاريع الميزانية و حسابات الجامعة.

- مشاريع مخطط تسيير الموارد البشرية للجامعة.

- قبول الهبات و الوصايا و التبرعات و الإعانات المختلفة.

- شراء العقارات أو بيعها أو إيجارها.

- الاقتراضات الواجب القيام بها.

- مشاريع إنشاء فروع و اقتناء أسهم.

- الكشف التقديري للمداخيل الخاصة بالجامعة و كيفيات استعمالها في إطار تطوير نشاطات التكوين و البحث.

- استعمال المداخيل المتأتية من اقتناء الأسهم و إنشاء فروع، في إطار مخطط تنمية الجامعة.

- اتفاقات الشراكة مع مختلف القطاعات الاجتماعية- الاقتصادية.

- النظام الداخلي للجامعة.

- التقرير السنوي عن نشاطات الجامعة الذي يقدمه رئيس الجامعة.

يدرس مجلس الإدارة و يقترح كل تدبير من شأنه تحسين سير الجامعة و تسهيل تحقيق أهدافها.
يتشكل المجلس العلمي للجامعة طبقا للمادة 03 من المرسوم التنفيذي رقم 06-343 المؤرّخ في 04 رمضان عام 1427 الموافق 27 سبتمبر سنة 2006 من:


- رئيس الجامعة، رئيسا،

- نواب رئيس الجامعة ،

- عمداء الكليات ،

- مديري المعاهد، و مديري الملحقات إن وجدت

- رؤساء المجالس العلمية للكليات و المعاهد

- مديري وحدات البحث، إن وجدت

- مسؤول المكتبة المركزية للجامعة .

- اثنين منتخبين عن الأساتذة ذوي مصف الأستاذية عن كل كلية و معهد.

- ممثلين ممثلين اثنين منتخبين عن سلك الأساتذة المساعدين.

- شخصيتين خارجتين يكونان أستاذين تابعين لجامعات أخرى .

و يمكن المجلس العلمي استدعاء أي شخص من شأنه مساعدته في أعماله نظرا لكفاءته.



و بالرجوع إلى المادة 21 من المرسوم التنفيذي رقم 03-279 المؤرخ في 24 جمادى الثانية عام 1424 الموافق 23 غشت سنة 2003، المحدد لمهام الجامعة و القواعد الخاصة بتنظيمها و سيرها، نجد أن المجلس العلمي للجامعة يبدي آرائه و توصياته على الخصوص فيما يأتي:



- المخططات السنوية و المتعددة السنوات للتكوين و البحث للجامعة.

- مشاريع إنشاء أو تعديل أو حل الكليات و المعاهد و الأقسام، و عند الاقتضاء. الملحقات و وحدات البحث و مخابر البحث.

- برامج التبادل و التعاون العلمي الوطني و الدولي.

- حصائل التكوين و البحث للجامعة.

- برامج شراكة الجامعة مع مختلف القطاعات الاجتماعية – الاقتصادية.

- برامج التظاهرات العلمية للجامعة.

- أعمال تثمين نتائج البحث.

- حصائل و مشاريع اقتناء الوثائق العلمية و التقنية.

و يقترح توجيهات سياسات البحث و الوثائق العلمية و التقنية للجامعة.

و يبدي رأيه في كل المسائل الأخرى ذات الطابع البيداغوجي و العلمي التي يعرضها عليه رئيسه.

يعلم رئيس الجامعة مجلس الإدارة بالآراء و التوصيات التي أدلى بها المجلس العلمي للجامعة.
</B>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mano
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 3312
نقاط : 5670
التميز : 267
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
العمر : 23
الموقع : biskra_fougala

مُساهمةموضوع: رد: هيئات الجامعة :   الأربعاء سبتمبر 16, 2009 2:16 pm

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هيئات الجامعة :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: علوم وثقافة :: منتدى الجامعة الجزائرية-
انتقل الى: