foughala
فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6 829894
ادارة المنتدي فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6 103798


foughala
فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6 829894
ادارة المنتدي فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 31
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6 Empty
مُساهمةموضوع: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 10:52 pm

3780 حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا هشام عن معمر عن الزهري ح حدثنا إسماعيل قال حدثني أخي عن سليمان عن محمد بن أبي عتيق عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود أن ابن عباس رضي الله عنهما قال أخبرني أبو طلحة رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان قد شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة يريد التماثيل التي فيها الأرواح


الشروح
الحديث السابع حديث أبي طلحة الأنصاري في الصور ، وسيأتي شرحه في اللباس ، وأورده هنا لقوله فيه : " وكان قد شهد بدرا " .

3781 حدثنا عبدان أخبرنا عبد الله أخبرنا يونس ح وحدثنا أحمد بن صالح حدثنا عنبسة حدثنا يونس عن الزهري أخبرنا علي بن حسين أن حسين بن علي عليهم السلام أخبره أن عليا قال كانت لي شارف من نصيبي من المغنم يوم بدر وكان النبي صلى الله عليه وسلم أعطاني مما أفاء الله عليه من الخمس يومئذ فلما أردت أن أبتني بفاطمة عليها السلام بنت النبي صلى الله عليه وسلم واعدت رجلا صواغا في بني قينقاع أن يرتحل معي فنأتي بإذخر فأردت أن أبيعه من الصواغين فنستعين به في وليمة عرسي فبينا أنا أجمع لشارفي من الأقتاب والغرائر والحبال وشارفاي مناخان إلى جنب حجرة رجل من الأنصار حتى جمعت ما جمعت فإذا أنا بشارفي قد أجبت أسنمتها وبقرت خواصرهما وأخذ من أكبادهما فلم أملك عيني حين رأيت المنظر قلت من فعل هذا قالوا فعله حمزة بن عبد المطلب وهو في هذا البيت في شرب من الأنصار عنده قينة وأصحابه فقالت في غنائها ألا يا حمز للشرف النواء

فوثب حمزة إلى السيف فأجب أسنمتهما وبقر خواصرهما وأخذ من أكبادهما قال علي فانطلقت حتى أدخل على النبي صلى الله عليه وسلم وعنده زيد بن حارثة وعرف النبي صلى الله عليه وسلم الذي لقيت فقال ما لك قلت يا رسول الله ما رأيت كاليوم عدا حمزة على ناقتي فأجب أسنمتهما وبقر خواصرهما وها هو ذا في بيت معه شرب فدعا النبي صلى الله عليه وسلم بردائه فارتدى ثم انطلق يمشي واتبعته أنا وزيد بن حارثة حتى جاء البيت الذي فيه حمزة فاستأذن عليه فأذن له فطفق النبي صلى الله عليه وسلم يلوم حمزة فيما فعل فإذا حمزة ثمل محمرة عيناه فنظر حمزة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم صعد النظر فنظر إلى ركبته ثم صعد النظر فنظر إلى وجهه ثم قال حمزة وهل أنتم إلا عبيد لأبي فعرف النبي صلى الله عليه وسلم أنه ثمل فنكص رسول الله صلى الله عليه وسلم على عقبيه القهقرى فخرج وخرجنا معه


الشروح
الحديث الثامن حديث علي في قصة الشارفين وحمزة بن عبد المطلب . وقد مضى شرحه في الخمس ، وأورده هنا لقوله فيه : " من نصيبي من المغنم يوم بدر " واستدل بقوله : " وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - أعطاني شارفا مما أفاء الله عليه من الخمس يومئذ " أن غنيمة بدر خمست خلافا لما ذهب إليه أبو عبيد في " كتاب الأموال " أن آية الخمس إنما نزلت بعد قسمة غنائم بدر ، وموضع الدلالة منه قوله : " يومئذ " ولكن تقدم الحديث في كتاب الخمس بلفظ " وأعطاني شارفا من الخمس " ليس فيه " يومئذ " وفي رواية مسلم " وأعطاني شارفا آخر " ولم يقيده باليوم ولا بالخمس ، والجمهور على أن آية الخمس نزلت في قصة بدر .




3782 حدثني محمد بن عباد أخبرنا ابن عيينة قال أنفذه لنا ابن الأصبهاني سمعه من ابن معقل أن عليا رضي الله عنه كبر على سهل بن حنيف فقال إنه شهد بدرا


الشروح
- ص 369 - الحديث التاسع قوله : ( حدثنا محمد بن عباد ) هو المكي نزيل بغداد ، ثقة مشهور ، وليس له عند البخاري غير هذا الحديث .
قوله : ( أنفذه لنا ابن الأصبهاني ) أي بلغ منتهاه من الرواية وتمام السياق فنفذ فيه ، كقولك : أنفذت السهم أي رميت به فأصبت ، وقيل : المراد بقوله : " أنفذه لنا " أي أرسله ، فكأنه حمله عنه مكاتبة أو إجازة . وابن الأصبهاني هو عبد الرحمن بن عبد الله الكوفي ، وعبد الله بن معقل بسكون المهملة وكسر القاف قال أبو مسعود : هذا الحديث مما كان ابن عيينة سمعه من إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن عبد الله بن معقل ، ثم أخذه عاليا بدرجتين عن ابن الأصبهاني عن عبد الله بن معقل .
قوله : ( كبر على سهل بن حنيف ) أي الأنصاري .
قوله : ( فقال : لقد شهد بدرا ) كذا في الأصول لم يذكر عدد التكبير ، وقد أورده أبو نعيم في " المستخرج " من طريق البخاري بهذا الإسناد فقال فيه : " كبر خمسا " ، وأخرجه البغوي في " معجم الصحابة " عن محمد بن عباد بهذا الإسناد ، والإسماعيلي والبرقاني والحاكم من طريقه فقال : " ستا " وكذا أورده البخاري في " التاريخ " عن محمد بن عباد ، وكذا أخرجه سعيد بن منصور عن ابن عيينة وأورده بلفظ " خمسا " زاد في رواية الحاكم " التفت إلينا فقال : إنه من أهل بدر " وقول علي رضي الله عنه : " لقد شهد بدرا " يشير إلى أن لمن شهدها فضلا على غيرهم في كل شيء حتى في تكبيرات الجنازة ، وهذا يدل على أنه كان مشهورا عندهم أن التكبير أربع وهو قول أكثر الصحابة ، وعن بعضهم التكبير خمس ، وفي صحيح مسلم عن زيد بن أرقم حديث مرفوع في ذلك . وقد تقدم في الجنائز أن أنسا قال " إن التكبير على الجنازة ثلاث ، وإن الأولى للاستفتاح " وروى ابن أبي خيثمة من وجه آخر مرفوعا " إنه كان يكبر أربعا وخمسا وستا وسبعا وثمانيا ، حتى مات النجاشي فكبر عليه أربعا ، وثبت على ذلك حتى مات " وقال أبو عمر : انعقد الإجماع على أربع ، ولا نعلم من فقهاء الأمصار من قال بخمس إلا ابن أبي - ص 370 - ليلى ، انتهى . وفي " المبسوط " للحنفية عن أبي يونس مثله . وقال النووي في " شرح المهذب " كان بين الصحابة خلاف ثم انقرض وأجمعوا على أنه أربع ، لكن لو كبر الإمام خمسا - على الجنازة - لم تبطل صلاته إن كان ناسيا ، وكذا إن كان عامدا على الصحيح ، لكن لا يتابعه المأموم على الصحيح ، والله أعلم .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 31
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 11:15 pm

3783 حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني سالم بن عبد الله أنه سمع عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يحدث أن عمر بن الخطاب حين تأيمت حفصة بنت عمر من خنيس بن حذافة السهمي وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قد شهد بدرا توفي بالمدينة قال عمر فلقيت عثمان بن عفان فعرضت عليه حفصة فقلت إن شئت أنكحتك حفصة بنت عمر قال سأنظر في أمري فلبثت ليالي فقال قد بدا لي أن لا أتزوج يومي هذا قال عمر فلقيت أبا بكر فقلت إن شئت أنكحتك حفصة بنت عمر فصمت أبو بكر فلم يرجع إلي شيئا فكنت عليه أوجد مني على عثمان فلبثت ليالي ثم خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنكحتها إياه فلقيني أبو بكر فقال لعلك وجدت علي حين عرضت علي حفصة فلم أرجع إليك قلت نعم قال فإنه لم يمنعني أن أرجع إليك فيما عرضت إلا أني قد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ذكرها فلم أكن لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو تركها لقبلتها


الشروح
الحديث العاشر حديث عمر حين تأيمت حفصة ، وتأيمت بالتحتانية الثقيلة أي صارت أيما ، وهي من مات زوجها ، وخنيس بخاء معجمة ثم نون مهملة مصغر وهو أخو عبد الله بن حذافة بن قيس السهمي ، وسيأتي شرح هذا الحديث مستوفى في كتاب النكاح ، والغرض منه هنا قوله فيه : " قد شهد بدرا " وقوله : " أوجد مني عليه " أي أشد غضبا وهو من الموجدة ، وإنما قال عمر ذلك لما كان لأبي بكر عنده وله عند أبي بكر من مزيد المحبة والمنزلة ، فلذلك كان غضبه منه أشد من غضبه من عثمان .


3784 حدثنا مسلم حدثنا شعبة عن عدي عن عبد الله بن يزيد سمع أبا مسعود البدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال نفقة الرجل على أهله صدقة


الشروح
الحديث الحادي عشر حديث أبي مسعود " نفقة الرجل على أهله صدقة " وسيأتي في كتاب النكاح ، والغرض منه إثبات كون أبي مسعود شهد بدرا .
قوله : ( حدثنا مسلم ) هو ابن إبراهيم ، وعدي هو ابن ثابت .
قوله : ( سمع أبا مسعود البدري ) سيأتي اسمه في الذي يليه . واختلف في شهوده بدرا فالأكثر على أنه لم يشهدها ، ولم يذكره محمد بن إسحاق ومن اتبعه من أصحاب المغازي في البدريين ، وقال الواقدي وإبراهيم الحربي : لم يشهد بدرا ، وإنما نزل بها فنسب إليها ، وكذا قال الإسماعيلي : لم يصح شهود أبي مسعود بدرا ، وإنما كانت مسكنه فقيل له : البدري ، فأشار إلى أن الاستدلال بأنه شهدها بما يقع في الروايات أنه بدري ليس بقوي ، لأنه يستلزم أن يقال لكل من شهد بدرا : البدري وليس ذلك مطردا ، قلت : لم يكتف البخاري في جزمه بأنه شهد بدرا بذلك بل بقوله في الحديث الذي يليه أنه شهد بدرا ، فإن الظاهر أنه من كلام عروة بن الزبير وهو حجة في ذلك لكونه أدرك أبا مسعود ، وإن كان روى عنه هذا الحديث بواسطة ، ويرجح اختيار البخاري ذلك بقول نافع حين حدثه أبو لبابة البدري فإنه نسبه إلى شهود بدر لا إلى نزولها وقد اختار أبو عبيد القاسم بن سلام أنه شهدها ذكره البغوي في معجمه عن عمه علي بن عبد العزيز عنه ، وبذلك جزم ابن الكلبي ومسلم في الكنى ، وقال الطبراني وأبو أحمد الحاكم : يقال : إنه شهدها . وقال البرقي : لم يذكره ابن إسحاق في البدريين ، وفي غير هذا الحديث أنه شهدها انتهى . والقاعدة أن المثبت مقدم على النافي . وإنما رجح من نفى شهوده بدرا باعتقاده أن عمدة من أثبت ذلك وصفه بالبدري وأن تلك نسبة إلى نزول بدر لا إلى شهودها ، لكن يضعف ذلك تصريح من صرح منهم بأنه شهدها كما في قوله : " فدخل عليه أبو مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري جد زيد بن حسن شهد بدرا " قد مضى شرح الحديث في المواقيت من الصلاة ، وزيد بن الحسن أي ابن علي بن أبي طالب ؛ لأن أمه أم بشير بنت أبي مسعود وكانت قبل الحسن عند سعيد بن زيد ، ثم بعد الحسن عند عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 31
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 11:25 pm

3785 حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري سمعت عروة بن الزبير يحدث عمر بن عبد العزيز في إمارته أخر المغيرة بن شعبة العصر وهو أمير الكوفة فدخل عليه أبو مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري جد زيد بن حسن شهد بدرا فقال لقد علمت نزل جبريل فصلى فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس صلوات ثم قال هكذا أمرت كذلك كان بشير بن أبي مسعود يحدث عن أبيه


الشروح
مضى شرح الحديث في المواقيت من الصلاة .



3786 حدثنا موسى حدثنا أبو عوانة عن الأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن علقمة عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه قال عبد الرحمن فلقيت أبا مسعود وهو يطوف بالبيت فسألته فحدثنيه


الشروح
الحديث الثالث عشر حديث أبي مسعود في فضل آخر البقرة ، وسيأتي شرحه في فضائل القرآن ، وشيخه موسى هو ابن إسماعيل التبوذكي ، وفي إسناده أربعة من التابعين في نسق كلهم كوفيون .

3787 حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب أخبرني محمود بن الربيع أن عتبان بن مالك وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ممن شهد بدرا من الأنصار أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أحمد هو ابن صالح حدثنا عنبسة حدثنا يونس قال ابن شهاب ثم سألت الحصين بن محمد وهو أحد بني سالم وهو من سراتهم عن حديث محمود بن الربيع عن عتبان بن مالك فصدقه


الشروح
- ص 371 - الحديث الرابع عشر ذكر في الحديث طرفا من حديث عتبان بن مالك في صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - في - ص 372 - بيته ، وشيخه أحمد هو ابن صالح المصري ، وعنبسة هو ابن خالد ، ويونس هو ابن يزيد ، ولم يورد البخاري موضع الحاجة من الحديث وهي قوله في أوله : " إن عتبان بن مالك وهو من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ممن شهد بدرا من الأنصار " وقد تقدم في أبواب المساجد من كتاب الصلاة ، وكأنه اكتفى بالإيماء إليه كعادته .
الحديث الخامس عشر حديث عمر في قصة قدامة بن مظعون .




3788 حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني عبد الله بن عامر بن ربيعة وكان من أكبر بني عدي وكان أبوه شهد بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم أن عمر استعمل قدامة بن مظعون على البحرين وكان شهد بدرا وهو خال عبد الله بن عمر وحفصة رضي الله عنهم


الشروح
قوله : ( وكان من أكبر بني عدي ) أي ابن كعب بن لؤي ، ولم يكن منهم وإنما كان حليفا لهم ، ووصفه بكونه أكبر منهم بالنسبة لمن لقيه الزهري منهم .
قوله : ( وكان أبوه شهد بدرا ) هو عامر بن ربيعة المزني ، تقدم ذكره في أوائل الهجرة وأنه كان ممن سبق بالهجرة .
قوله : ( أن عمر استعمل قدامة بن مظعون ) أي ابن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح الجمحي ، وهو أخو عثمان بن مظعون أحد السابقين ، ولم يذكر البخاري القصة لكونها موقوفة ليست على شرطه ؛ لأن غرضه ذكر من شهد بدرا فقط ، وقد أوردها عبد الرزاق في مصنفه عن معمر عن الزهري فزاد " فقدم الجارود العقدي على عمر فقال : إن قدامة سكر - ( فضل من شهد بدرا ) - ، فقال : من يشهد معك ؟ فقال : أبو هريرة ، فشهد أبو هريرة أنه رآه سكران يقيء ، فأرسل إلى قدامة ، فقال له الجارودي : أقم عليه الحد . فقال له عمر : أخصم أنت أم شاهد ؟ فصمت ، ثم عاوده فقال : لتمسكن أو لأسوءنك . فقال : ليس في الحق أن يشرب ابن عمك وتسوءني . فأرسل عمر إلى زوجته هند بنت الوليد فشهدت على زوجها ، فقال عمر لقدامة : إني أريد أن أحدك . فقال : ليس لك ذلك لقول الله عز وجل : ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا الآية . فقال : أخطأت التأويل ، فإن بقية الآية إذا ما اتقوا فإنك إذا اتقيت اجتنبت ما حرم الله عليك ، ثم أمر به فجلد ، فغاضبه قدامة ، ثم حجا جميعا ، فاستيقظ عمر من نومه فزعا فقال : عجلوا بقدامة ، أتاني آت فقال : صالح قدامة فإنه أخوك ، فاصطلحا " .
الحديث السادس عشر .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 31
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 11:34 pm

3789 حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء حدثنا جويرية عن مالك عن الزهري أن سالم بن عبد الله أخبره قال أخبر رافع بن خديج عبد الله بن عمر أن عميه وكانا شهدا بدرا أخبراه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن كراء المزارع قلت لسالم فتكريها أنت قال نعم إن رافعا أكثر على نفسه


الشروح
قوله : ( أخبر رافع بن خديج ) بالرفع على الفاعلية ( عبد الله بن عمر ) بالنصب على المفعولية ووقع في رواية المستملي " أخبرني رافع " بزيادة النون والياء وهو خطأ .
قوله : ( أن عميه ) - ( تسمية من شهد بدرا ) - هما ظهير ومظهر وقد تقدم ذلك في المزارعة مع شرح الحديث .
قوله : ( وكانا شهدا بدرا ) أنكر ذلك الدمياطي وقال : إنما شهدا أحدا واعتمد على ابن سعد في ذلك ، ومن أثبت شهودهما أثبت ممن نفاه .
الحديث السابع عشر .



3790 حدثنا آدم حدثنا شعبة عن حصين بن عبد الرحمن قال سمعت عبد الله بن شداد بن الهاد الليثي قال رأيت رفاعة بن رافع الأنصاري وكان شهد بدرا


الشروح
- ص 373 - قوله : ( رأيت رفاعة بن رافع الأنصاري وكان قد شهد بدرا ) قد تقدم ذكر رفاعة ونسبه في باب شهود الملائكة بدرا ، وبقية هذا الحديث أخرجه الإسماعيلي من طريق معاذ بن معاذ عن شعبة بلفظ " سمع رجلا من أهل بدر يقال له رفاعة بن رافع كبر في صلاته حين دخلها " ومن طريق ابن أبي عدي عن شعبة ولفظه " عن رفاعة رجل من أهل بدر أنه دخل في الصلاة فقال : الله أكبر كبيرا " ولم يذكر البخاري ذلك ؛ لأنه موقوف ليس من غرضه .
الحديث الثامن عشر .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 31
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6 Icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 2:28 pm

3791 حدثنا عبدان أخبرنا عبد الله أخبرنا معمر ويونس عن الزهري عن عروة بن الزبير أنه أخبره أن المسور بن مخرمة أخبره أن عمرو بن عوف وهو حليف لبني عامر بن لؤي وكان شهد بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا عبيدة بن الجراح إلى البحرين يأتي بجزيتها وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو صالح أهل البحرين وأمر عليهم العلاء بن الحضرمي فقدم أبو عبيدة بمال من البحرين فسمعت الأنصار بقدوم أبي عبيدة فوافوا صلاة الفجر مع النبي صلى الله عليه وسلم فلما انصرف تعرضوا له فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآهم ثم قال أظنكم سمعتم أن أبا عبيدة قدم بشيء قالوا أجل يا رسول الله قال فأبشروا وأملوا ما يسركم فوالله ما الفقر أخشى عليكم ولكني أخشى أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها وتهلككم كما أهلكتهم


الشروح
قوله : ( إن عمرو بن عوف ) هو الأنصاري حليف بني عامر بن لؤي ، تقدم حديثه مشروحا في كتاب الجزية ، وفي الإسناد صحابيان وتابعيان ، وسيأتي في الرقاق بزيادة تابعي ثالث

3792 حدثنا أبو النعمان حدثنا جرير بن حازم عن نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يقتل الحيات كلها حتى حدثه أبو لبابة البدري أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل جنان البيوت فأمسك عنها


الشروح
الحديث التاسع عشر حديث أبي لبابة وسيأتي شرحه في اللباس ، وأبو لبابة ممن ضرب له بسهمه وأجره ولم يحضر القتال .
- ص 374 - الحديث العشرون .


3793 حدثني إبراهيم بن المنذر حدثنا محمد بن فليح عن موسى بن عقبة قال ابن شهاب حدثنا أنس بن مالك أن رجالا من الأنصار استأذنوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا ائذن لنا فلنترك لابن أختنا عباس فداءه قال والله لا تذرون منه درهما


الشروح
قوله : ( إن رجالا من الأنصار ) أي ممن شهد بدرا ؛ لأن العباس كان أسر ببدر كما سيأتي ، وكان المشركون أخرجوه معهم إلى بدر ، فأخرج ابن إسحاق من حديث ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لأصحابه يوم بدر : قد عرفت أن رجالا من بني هاشم قد أخرجوا كرها - يوم بدر - ، فمن لقي أحدا منهم فلا يقتله وروى أحمد من حديث البراء قال : جاء رجل من الأنصار بالعباس قد أسره ، فقال العباس : ليس هذا أسرني بل أسرني رجل أنزع . فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - للأنصاري : أيدك الله بملك كريم واسم هذا الأنصاري أبو اليسر بفتح التحتانية والمهملة ، وهو كعب بن عمرو الأنصاري . وروى الطبراني من حديث أبي اليسر أنه أسر العباس . ومن حديث ابن عباس " قلت لأبي : كيف أسرك أبو اليسر ؟ ولو شئت لجعلته في كفك . قال : لا تقل ذلك يا بني " .
قوله : ( فلنترك ) بصيغة الأمر واللام للمبالغة .
قوله : ( لابن أختنا عباس ) أي ابن عبد المطلب ، وأم العباس ليست من الأنصار بل جدته أم عبد المطلب هي الأنصارية ، فأطلقوا على جدة العباس أختا لكونها منهم ، وعلى العباس ابنها لكونها جدته ، وهي سلمى بنت عمرو بن زيد بن لبيد من بني عدي بن النجار ثم من بني الخزرج . وأما أم العباس فهي نتيلة بنون ومثناة من فوق ثم لام مصغر بنت جناب - بجيم ونون خفيفة بعد الألف موحدة - من ولد تيم اللات بن النمر بن قاسط ، ووهم الكرماني فقال : أم العباس بن عبد المطلب كانت من الأنصار ، وأخذ ذلك من ظاهر قول الأنصار : " ابن أختنا " وليس كما فهمه ، بل فيه تجوز كما بينته . وروى ابن عائذ في المغازي من طريق مرسل أن عمر لما ولي وثاق الأسرى شد وثاق العباس ، فسمعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يئن فلم يأخذه النوم ، فبلغ الأنصار فأطلقوا العباس ، فكأن الأنصار لما فهموا رضا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بفك وثاقه سألوه أن يتركوا له الفداء طلبا لتمام رضاه فلم يجبهم إلى ذلك .
وأخرج ابن إسحاق من حديث ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : يا عباس افد نفسك وابن أخويك عقيل بن أبي طالب ونوفل بن الحارث وحليفك عتبة بن عمرو فإنك ذو مال . قال : إني كنت مسلما ، ولكن القوم استكرهوني ، قال : الله أعلم بما تقول إن كنت ما تقول حقا إن الله يجزيك ، ولكن ظاهر أمرك أنك كنت علينا وذكر موسى بن عقبة أن فداءهم كان أربعين أوقية ذهبا - ( فداء المشركين يوم بدر ) - ، وعند أبي نعيم في " الأوائل " بإسناد حسن من حديث ابن عباس " كان فداء كل واحد أربعين أوقية ، فجعل على العباس مائة أوقية ، وعلى عقيل ثمانين ، فقال له العباس : أللقرابة صنعت هذا ؟ قال فأنزل الله تعالى : ياأيها النبي قل لمن في أيديكم من الأسرى إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم الآية ، فقال العباس : وددت لو كنت أخذت مني أضعافها لقوله تعالى : يؤتكم خيرا مما أخذ منكم .
قوله : ( لا تذرون ) بفتح الذال المعجمة أي لا تتركون من الفداء شيئا ، وزاد الكشميهني في روايته " لا تذرون - ص 375 - له " أي للعباس . قيل : والحكمة في ذلك أنه خشي أن يكون في ذلك محاباة له لكونه عمه لا لكونه قريبهم من النساء فقط ، وفيه إشارة إلى أن القريب لا ينبغي له أن يتظاهر بما يؤذي قريبه وإن كان في الباطن يكره ما يؤذيه ، ففي ترك قبول ما يتبرع له الأنصار به من الفداء تأديب لمن يقع له مثل ذلك .








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
 
فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)12
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)28
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)13
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)29
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)14

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: في رحاب الاسلام :: مع الحديث النبوي الشريف والقدسي-
انتقل الى: