foughala
القصة في القرآن الكريم 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القصة في القرآن الكريم 829894
ادارة المنتدي القصة في القرآن الكريم 103798


foughala
القصة في القرآن الكريم 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القصة في القرآن الكريم 829894
ادارة المنتدي القصة في القرآن الكريم 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 القصة في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hchelahi




عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3862
التميز : 52
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 63
الموقع : بسكرة

القصة في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: القصة في القرآن الكريم   القصة في القرآن الكريم Icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2009 11:32 pm


القصة في القرآن الكريم

رشوان عبدالله
الأحد 24/9/2006
لقد أهدانا الله أفضل الكلام بنزول القرآن الكريم وأهميته تكمن من أن الله تعالى جاء بالكثير من القصص عن الأمم السابقة في القرآن الكريم واتخذها الكثير من الكتاب وسيلة للتعبير وكما يقول والتر الن ( هي اكثر الأنواع الأدبية فعالية في عصرنا الحديث بالنسبة للوعي الأخلاقي ذلك لأنها تجذب القارئ لتدمجه في الحياة المثلى التي يتصورها الكاتب كما تدعوه ليضع خلائقه تحت الاختبار إلى جانب
أنها تهبنا من المعرفة ما لا يقدر على هبته أي نوع أدبي سواها وتبسط أمامنا الحياة في سعة وامتداد وعمق وتنوع ) حيث أن القرآن الكريم اهتم بالقصة اهتماما كبيرا وظهرت المعجزة بالتحدث عن الغيب وعن أخبار الأمم السابقة التي بادت وزالت 0‏
والقصة : لغة : جاءت من كلمة / قص / وهذه الكلمة اصلها اللغوي تدل على التتبع لامر ما ومنه قوله تعالى ( فارتدا على أثارهما قصصا ) ومنه القص : بمعنى ذكر الحوادث والوقائع السابقة لان القاص يتتبعها في الحديث 0‏
يقول تعالى في سورة الكهف ( نحن نقص عليك نبأهم بالحق انهم فتية آمنوا بربهم فزدناهم هدى ) ومن استعمال هذه المادة قوله تعالى على لسان يعقوب : ( يا بني لا تقصص رؤياك على أخوتك فيكيدوا لك كيدا ) 0‏
تعريف القصة : القصة كما عرفها الأدباء أن القصة حكاية تروي نثرا وجها من وجوه النشاط والحركة في حياة الإنسان وتقسم القصة إلى عدة أقسام فهناك القصة الواقعية والقصة التاريخية والسياسية والقصة الأسطورية 0‏
فالقصة في القرآن الكريم من نوع القصص الواقعية لان الله تعالى اخبرنا فيها ما حصل من أحداث واقعة جرت مع الأنبياء والرسل وغيرهم من الأمم السابقة مثل قصة ( آدم ويوسف وأهل الكهف وصالح ... الخ ) كما أن القصة في القرآن الكريم افضل القصص على الإطلاق واقواها من حيث البداية والنهاية والحدث والعقدة والحبكة والحل ودليل ذلك قوله تعالى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ( نحن نقص عليك احسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وان كنت من قبله لمن الغافلين ) 0‏
أهداف القصة في القرآن كما حددها الدكتور نور الدين عتر : الهدف الأكبر والأعظم هو إعجاز القرآن واثبات نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم 0‏
بيان انتصار الأنبياء والصالحين وغيرهم من أهل الحق على أهل الضلالة والباطل وما حدث من أمور سابقة لتثبيت قلب النبي لكي يطمئن ومن معه من المؤمنين 0‏
يقول الله تعالى ( إننا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار ) 0‏
بث المعاني الدينية الواضحة وترسيخ قواعد الدين: وذلك لما في طبيعة القصص القرآنية من التشويق والإثارة وهذا ما جاء في قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام ( ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن أتاه الملك إذ قال إبراهيم : ربي الذي يحيي ويميت قال: أنا احيي وأميت : قال إبراهيم فان الله يأتي بالشمس من المشرق فات بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين ) 0‏
منهج القصة في القرآن الكريم :‏
يقول الدكتور نور الدين عتر : لما كانت القصة في القرآن تهدف إلى مقاصد دينية وايمانية كانت طريقة القص في القرآن متميزة عن المألوف في هذا الفن لكي يتلاءم أسلوب القصة مع الوفاء بحق الغرض الذي سيقت لاجله ومن ابرز سمات المنهج القرآني ما يلي :‏
القصة في القرآن لا تأتي بتمامها دفعة واحدة بل تأتي حسب الغرض والهدف الذي تسرد من اجله القصة 0‏
استخراج التوجيهات والعظات والدروس التي تأتي بها القصة كما جاء في قصة لقمان مثلا ( وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ) 0‏
التكرار : إن منهج القصة في القرآن يختلف تماما عن منهج القصة العادية فهناك خصائص معينة تلتزمها القصة في القرآن ومنها التكرار ويقسم إلى قسمين :‏
- تكرار القصة : أي أن تأتي قصة نبي من الأنبياء في اكثر من مكان وهذا التكرار ليس في هيكل القصة وانما يكون تكرارا ملائما للغرض الذي اقتضى الاستشهاد فيه مثلا قصة إبراهيم عليه السلام وردت في القرآن في عشرين موضعا ولكل موضع عبر ودروس وكذلك قصة موسى مع فرعون وردت في كثير من سور القرآن الكريم 0‏
- تكرار العبارات والجمل : وهذا أسلوب تميز فيه القرآن الكريم وهو إن دل على شيء فهو يدل على عظمة هذا الخالق وإعجاز القرآن الذي بهر العرب على الرغم من قوة بلاغتهم كما أن التكرار لم يأت هكذا وانما دلالته وإعجازه وبلاغته مثل قوله تعالى في سورة الأنعام ( ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ) هنا حرم الله قتل الأولاد الذي يدفع إليه الفقر النازل بالآباء فناسب لذلك تقديم ذكر الآباء لانهم هم من يعانون الفقر لذلك قال ( من إملاق ) وقال تعالى في سورة الإسراء ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم ) هنا حرم تعالى قتل الأولاد الذي يدفع إليه الخوف من الفقر في المستقبل بسبب تضاعف مسؤوليات النفقة بسبب الأولاد لذلك قدم ذكر الأبناء ( نحن نرزقهم وإياكم ) 0‏
أما الخصائص الفنية كما حددها الدكتور عتر :‏
أولا : تنوع طريقة العرض يوجد في القرآن أربع طرائق لعرض القصة :‏
1. ذكر ملخص ثم القصة ثم الدخول في التفاصيل يسرد القصة من أولها إلى آخرها كما جاء في قصة أهل الكهف 0‏
2. ذكر عاقبة القصة ومغزاها ثم الدخول والابتداء بالقصة مثل قصة يوسف عليه السلام بدأت بالرؤية ثم تبدأ القصة بعد ذلك حتى النهاية 0‏
3. ذكر القصة مباشرة وبدون مقدمة أو تلخيص ومثال ذلك قصة مريم عند مولد عيسى عليه السلام وقصة سليمان مع النمل والهدهد وبلقيس 0‏
4. تحويل القصة إلى تمثيلية تبدا بالعرض ثم يدع القصة تتحدث عن نفسها بواسطة أبطالها ومثال ذلك قصة إبراهيم وإسماعيل في بنائهما للكعبة قال تعالى ( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ) 0‏
ثانيا : تنوع طرق المفاجأة :‏
1. فالقصة تكتم سر المفاجأة عن البطل والقارئ حتى تكشف لهم معاً في آن واحد مثال ذلك قصة موسى عليه السلام مع العبد الصالح في سورة الكهف 0‏
2. ومرة تكشف السر للقارئ وتترك أبطال القصة في عماية وغالبا ما يكون هذا في موضع السخرية يقول تعالى في قصة أصحاب الجنة ( إذ اقسموا ليصرمنها مصبحين ولا يستثنون فطاف عليـهـا طائف من ربك وهم نائمون فأصبحت كالصريم )0‏
3. ومرة تكشف السر للقارئ فهو خاف على البطل في موضع وخاف على القارئ والبطل في موضع آخر من القصة الواحدة مثال ذلك قصة عرش بلقيس الذي احضر في غمضة عين حيث عرفنا نحن انه بين يدي سليمان على حين ظلت بلقيس تجهل ما نعلم ولكن مفاجأة الصرح الممرد من قوارير ظلت خافية علينا وعليها حتى فوجئنا بسرها معا 0‏
4. وقد لا يكون هناك سر بل تواجه المفاجأة البطل والقارئ في آن واحد مثل قصة المخاض لمريم العذراء 0‏
وهكذا نرى انه من يقرا القرآن لابد وان يتذوق حلاوته وان يستمتع بأسلوبه المعجز الذي اذهل العرب فلو اجتمع كتاب القصة من المشرق إلى المغرب لما استطاعوا أن يأتوا بما جاء به القرآن الكريم من رسم للشخصيات واحداث لذلك بقي القرآن منذ نزوله وحتى الآن مصدر لإلهام الكثير من الكتاب والشعراء 0‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القصة في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القصة فى الادب العربى
» أثر علم البلاغة في تفسير القرآن الكريم
» من قصص القرآن الكريم(قصة بقرة بنى لإسرائيل)
» القصة العربية الحديثة ( متابعة ) - للأدبي فقط -
» الفرق بين القصة والاقصوصة[القصة القصيرة]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: علوم وثقافة :: لغة الضاد-
انتقل الى: