foughala
الترغيب في الحج ص1 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الترغيب في الحج ص1 829894
ادارة المنتدي الترغيب في الحج ص1 103798


foughala
الترغيب في الحج ص1 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الترغيب في الحج ص1 829894
ادارة المنتدي الترغيب في الحج ص1 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 الترغيب في الحج ص1

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 31
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

الترغيب في الحج ص1 Empty
مُساهمةموضوع: الترغيب في الحج ص1   الترغيب في الحج ص1 Icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2009 12:38 am

الترغيب في الحج ص1 Tl19الترغيب في الحج ص1 Tl19
الحمد لله الذي فرض الحج على عباده إلى بيته الحرام ورتّب على ذلك جزيل الأجر ووافر الإنعام. فمن حج البيت فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنبوبه كيوم ولدته أمه نقياً من الذنوب والآثام، والحج المبرور ليس له جزاءٌ إلاّ الجنّة دار السلام، وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له ذو الفضل والإنعام وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله أفضل من صلى وزكى وحج وصام صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسانٍ ما تعاقبت الليال والأيّام وسلم تسليماً..

أمّا بعد:

فيا أيّها النّاس اتقوا الله تعالى وأدوا ما فرض الله عليكم من الحج إلى بيته حيث استطعتم إلى ذلك سبيلاً، فقد قال الله عز وجل: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [آل عمران: من الآية97]. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «الإسلام أن تشهد أن لا إله إلاّ الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان تحج البيت إن استطعت إليه سبيلا» وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنّ الإسلام بني على بني على هذه الخمس، فلا يتم إسلام عبد حتى يحج ولا يستقيم بنيان إسلامه حتى يحج. وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "لقد هممت أن أبعث رجالاً إلى هذه الأمصار فينظروا كل من له جزيه، أي كل من كان غنياً ولم يحج فيضربوا عليهم الجزية ما هم بمسلمين ما هم بمسلمين"، ففريضة الحج ثابتةٌ بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وبإجماع المسلمين عليها إجماعاً قطعياً فمن أنكر فريضة الحج فقد كفر ومن أقر بها وتركها تهاوناً فهو على خطر، فإن الله تعالى قال بعد ذكره ايجابه على النّاس {وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [آل عمران: من الآية97]، ولهذا ذهب بعض أهل العلم إلى أنّ الإنسان الذي يستطيع الحج فلم يحج يكون كافراً مرتداً عن الإسلام. وإن كان جمهور العلماء وهو على خلاف ذلك وهو الصحيح، لكن الإنسان إذا تركه وهو مستطيعٌ فهو على خطر.

أيّها المسلمون كيف تطيب نفس المؤمن أن يترك الحج مع قدرته عليه بماله وبدنه وهو يعلم أنّه من فرائض الإسلام وأركانه؟ كيف يبخل بالمال على نفسه في أداء هذه الفريضة وهو ينفق المال الكثير في ما تهواه نفسه؟ كيف يوفر نفسه عن التعب في الحج وهو يرهق نفسه في التعب في أمور دنياه؟ كيف يتثاقل فريضة الحج وهو لا يجب في العمر إلاّ مرةً واحدة؟ كيف يتراخى في تأخيره وهو لا يدري لعله لا يستطيع الوصول إليه بعد؟ فاتقوا الله عباد الله وأدوا ما فرض الله عليكم من الحج تعبداً لله ورضاً بحكمه وسمعاً وطاعةً لأمره إن كنتم مؤمنين، {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا} [الأحزاب:36].
أيّها المسلمون إنّ المؤمن إذا أدى الحج والعمرة بعد بلوغه مرةً واحدة فقد أسقط الفريضة عن نفسه وأكمل بذلك أركان إسلامه ولم يجب عليه بعد ذلك حجٌ ولا عمرة إلاّ أن ينذر الحج أو العمرة، فمن نذرهما وجب عليه الوفاء بما نذر لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من نذر أن يطيع الله فليطعه».

أيّها المسلمون إنّ من تمام رحمة الله ومن بالغ حكمته أن جعل للفرائض حدوداً وشروطاً لتنضبط الفرائض وتتحدد المسؤولية، وجعل هذه الحدود والشروط في غاية المناسبة في الزمان والمكان والفاعل، ومن هذه الفرائض الحج فله حدودٌ وشروطٌ لا يجب على المسلم إلاّ بها فمنها: البلوغ فلا يجب الحج على من كان لم يبلغ، ويحصل البلوغ في الذكور بواحدٍ من أمورٍ ثلاثة إنزال المني أو تمام خمسة عشرة سنة أو نبات شعر العانة. وفي الإناث بهذه الثلاثة وزيادة أمرٍ رابعٍ وهو الحيض، فمن لم يبلغ فلا حج عليه ولو كان غنياً لكن لو حج صح حجه تطوعاً وله أجره فإذا بلغ أدى الفريضة لأنّ حجه قبل البلوغ لا يسقط به الفرض لأنّه لم يفرض عليه بعد، فهو كما لو تصدق بمالٍ ينوي به الزكاة قبل أن يملك نصاب الزكاة وعلى هذا فمن حج ومعه أبناءه أو بناته الصغار فإن حجوا معه كان له أجر ولهم ثواب الحج، وإن لم يحجوا فلا شيء عليه ولا عليهم ولكنّي أقول من رأي فإن كان خطاءً فاسأل الله أن يعفو عني وإن كان صواباً فلله الحمد والمنة، أقول إنّه في أوقاتنا هذه وفي هذا الزحام الشديد والتعب ينبغي للإنسان أن لا يحجج أولاده الصغار وإن كانوا معه، فلا يجعلهم يحرمون بحجٍ ولا عمرة لما في ذلك من المشقة عليهم وعليه، والله عز وجل يحب من عباده بل والله تعالى يريد بعباده اليسر ولا يريد بهم العسر لو كان الأمر سهلاً وكان الوقت واسعاً والنّاس قليلٌ في مكة لقلنا إنّه إذا حج بهم كان أكمل وأفضل، أمّا في أوقات الزحام والمواسم كموسم الحج وأيّام رمضان فالذي أرى أنّ لا يحجج الأولاد الصغار لما في ذلك من المشقة عليهم وعلى آبائهم أيضاً. والذي ورد في السنة أن امرأةً سألت النبي صلى الله عليه وسلم حين رفعت إليه صبياً ألهذا حجٌ؟ قال: «نعم ولك أجر». ولا أعلم في السنة أنّ النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة أن يجعلوا أولادهم الصغار يحرمون لكنه أقرهم على ذلك. ومن شروط وجوب الحج أن يكون الإنسان مستطيعاً بماله وبدنه لأنّ الله شرط ذلك للوجوب في قوله {مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} [آل عمران: من الآية97]، فمن لم يكن مستطيعا فلا حج عليه فالاستطاعة بالمال أن يملك الإنسان ما يكفي لحجه زائداً عن حوائج بيته وما يحتاجه من نفقةٍ وكسوةٍ له ولعياله وأجرة سكن وقضاء ديونٍ حآلة. فمن كان عنده مالٌ يحتاجه لما ذكر لم يجب عليه الحج، ومن كان عليه دينٌ حآل لم يجب عليه الحج حتى يوفيه، والدين كل ما ثبت في ذمة الإنسان من قرضٍ وثمن مبيعٍ وأجرة وغيرها. فمن كان في ذمته درهمٌ واحدٌ حآلٌ فهو مدينٌ ولا يجب عليه الحج حتى يبرأ منه بوفاء أو إسقاط، لأنّ قضاء الدين مهمٌ جداً حتى إنّ الرجل لو قتل في سبيل الله شهيداً فإنّ الشهادة تكفر عنه كل شيء إلاّ الدين فإنّها لا تكفره وحتى إنّ الرجل ليموت وعليه الدين فتعلق نفسه بدينه حتى يقضى، عنه كما روي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وحتى إن الرجل يؤتى به إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليصلي عليه فيسأل هل عليه دين؟ فإذا قالوا عليه دينٌ لا وفاء له تأخر ولم يصلي عليه وقال صلوا أنتم على صاحبكم. ومن العجب أنّ بعض النّاس اليوم يتهاونون بالدين فيستدينون أموالاً طائلة لا لضرورة بل ولا لحاجةً أحيانا وهم يشاهدون الورثة إذا مات ميتهم وعليه دين لا يبالون به ولا يوفونه بسرعة، بل يتأخرون به بل ربما يكون عليه ديونٌ كثيرة وله عقاراتٌ كثيرة وينتظرون بهذه العقارات زيادة الثمن ولا يبالون بالميت الذي هو أولى بماله منهم. ولهذا لا يحل للوارث درهمٌ واحد حتى يوفى دين الميت عنه. أما الدين المؤجل فإن كان موثقاً برهنٍ يكفيه لم يسقط به وجوب الحج فإذا كان على الإنسان دينٌ قد أرهن به طالبه ما يكفي الدين وبيده مالٌ يمكنه أن يحج والدين مؤجل فإنّه يجب عليه الحج لأنه قد استطاع إليه سبيلاً، أمّا إذا كان الدين المؤجل غير موثقٍ برهنٍ يكفيه فإنّ الحج لا يجب عليه حتى يبرأ من دينه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
mano
مشرف
مشرف
mano


عدد المساهمات : 3312
نقاط : 5670
التميز : 267
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
العمر : 30
الموقع : biskra_fougala

الترغيب في الحج ص1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترغيب في الحج ص1   الترغيب في الحج ص1 Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 11, 2009 4:02 am

شكرااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الترغيب في الحج ص1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الترغيب في الحج ص2
» الترغيب في الحج ص3
» حول الحج
» تكرار الحج ص1
» فتاوي الحج ص1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: في رحاب الاسلام :: فقه العبادات-
انتقل الى: