foughala
رواد الشعر المهجري في الوطن العربي  ( إيليا أبو ماضي، ) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا رواد الشعر المهجري في الوطن العربي  ( إيليا أبو ماضي، ) 829894
ادارة المنتدي رواد الشعر المهجري في الوطن العربي  ( إيليا أبو ماضي، ) 103798


foughala
رواد الشعر المهجري في الوطن العربي  ( إيليا أبو ماضي، ) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا رواد الشعر المهجري في الوطن العربي  ( إيليا أبو ماضي، ) 829894
ادارة المنتدي رواد الشعر المهجري في الوطن العربي  ( إيليا أبو ماضي، ) 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 رواد الشعر المهجري في الوطن العربي ( إيليا أبو ماضي، )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hchelahi




عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3862
التميز : 52
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 63
الموقع : بسكرة

رواد الشعر المهجري في الوطن العربي  ( إيليا أبو ماضي، ) Empty
مُساهمةموضوع: رواد الشعر المهجري في الوطن العربي ( إيليا أبو ماضي، )   رواد الشعر المهجري في الوطن العربي  ( إيليا أبو ماضي، ) Icon_minitimeالسبت سبتمبر 05, 2009 3:24 am


نشأته

ولد ابو ماضي في قرية "المحيدثة" من قرى لبنان سنة 1891
وفي احدى مدارسها الصغيرة درس ثم غادرها في سنّ الحادية عشرة إلى الاسكندرية ومنها إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث كان أحد أعضاء الرابطة القلمية البارزين.

سفرة الى مصر

سافر إلى الاسكندرية سنة 1900 ظل يعمل بمصر في التجارة وكان في أوقات فراغه ينظم الشعر و ينشره في الصحف المصرية حتى أكتملت لديه مجموعة من القصائد جمعها في ديوان طبعه في مدينة الاسكندرية و سماه "تذكار الماضي"

هجرته إلى أمريكا
يعد ايليا ابو ماضي احد اهم واشهر شعراء المهجر...........
فالشعر العربي في المهجر يمثل امتداد للاتجاه الرومانسي في الشعر الحديث والمهجرون اسر عربيه
هاجرت من سوريا ولبنان خاصة الى شمالي امريكا وجنوبها اما لاسباب اقتصاديه او سياسيه او فكريه .كاحساس المهجري بغربه فكر ه في وطنه.
استقر بمدينة سنستانى بضع أعوم ثم انتقل إلى نويورك سنة 1916م و أشتغل بالصحافة فأنشأ في 1929 مجلتا سماها السمير أصبحت جريدة يومية التقى بجماعة من رفاقه الأدباء العرب المهجرين و كونوا الرابطة القلمية في 1920 مع الأديب جبران خليل جبران كان لها الفضل في نشر مذهبه الأدبي


يقول احمد زكي ابو شادي((مؤسس جماعة ابوللو التي تعتنق المذهب الرومانسي كاخواننا المهجريون))

معللاً هجرته من مصر لامريكا:
وغربه الفكر في دار يمجدهـــــــــــــــــــــــا..............اقسى على الحر من فقدان ناظره

وتعد الثقافه الغربيه والشعر والادب العربي القديم هما المنهلان واهم ما ياخذ ويتاثر به المهجريون.

ومن اهم المواضيع التي يتناولها اولؤك المبدعون امثال "" الياس فرحات ومسعود سماحة وحبوب الشرتوني وغيرهم الكثيرون""

الحنين للوطن, لاحداث السياسيه كحرب لبنان واحتلال فلسطين، والطبيعه وجمالها والافتخار بالوطن الام والصراع في سبيل العيش.......... وغيرها


خصائصه الشعرية

إذا أردنا أن نتـتبع خصائص شعر أبي ماضي منذ ارتبط بالرابطة القلمية, فإننا سنجد الكثير من مميزاتها عنده, فهناك الشعر التأملي الروحي الذي يغلب على مقطوعاته في ديوانه الجداول من مثل: الناسكة, نار القرى, الزمان. وغيرها. وأصبحت المادة لا تعني شاعرنا بكثير أو قليل, فهو شاعر يعيش بالروح ويهتم بالنفس:


تقسم مسيرة أبي ماضي الشعرية الى قسمين: قسم ما قبل الهجرة, وفيه لم يكن لشعره خصائص مميزة, والقسم الثاني ما بعد الهجرة, وفيه أظهر شاعريته الناضجة فكرياً, والمتحررة أسلوباً. وأهم ما نلاحظه في شعره هذا, الأسلوب الحواري, إذ نراه يخاطب أناساً يعرفهم ويأخذ منهم ويأخذون منه, كل ذلك في شعر متماسك موسيقي عذب ذي هدف.

جعـل أبو ماضي من شعره منطلقـاً لأفكـاره الفلسفـية التي صاغها ببلاغة وسهولة ومـرونة بيان. فلسفـته في الكـون, وما وراء الطبيعة, وفي الوجـود والعدم, وفي الـروح والحقيقة, اعتمـدت عـلى مبـدأ إعتنـقه عـدد من الفلاسفة الذين رأوا في البحث عن هذه الأمور مسألة عقيمة لا تؤدي بصاحبها الى حل تلك الأسئلة التي راودت المفكرين منذ زمن بعيد جداً, فالفكر في نظرهم لا يستطيع أن يتخطى حدوده المادية ليصل الى اكتشاف حقائق مجهولة تتعدى قواه الفكرية. وكان قد سبق أبي ماضي من الشعراء في هذا المبدأ

من شعره

قصيدة الطلاسم أشهر قصائد شاعر المهجر .للشاعر (إيليا أبو ماضي)

والكل يعرف أن هذه القصيدة أثارت كثيراً من شعراء عصره

أولاً لحداثة أسلوبها –في ذلك الوقت-

وثانياً لما تحمله من تساؤلات

جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت

ولقد أبصرتُ قدامي طريقاً فمشيت

وسأبقى ماشياً إن شئتُ هذا أم أبيت

كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟


العيون السود


ليت الذي خلق العيون السودا ..... خلق القلوب الخافقات حديدا

لولا نواعسها ولولا سحرها ....... ما ود مالك قلبه لو صيدا

عَوذْ فؤادك من نبال لحاضها ...... أو متْ كما شاء الغرام شهيدا

إن أنت أبصرت الجمال ولم تهم ..... كنت امرءاً خشن الطباع ، بليدا

وإذا طلبت مع الصبابة لذةً ........... فلقد طلبت الضائع الموجودا

يا ويح قلبي إنه في جانبي ........ فلقد طلبت الضائع الموجودا

كان أبــو ماضـي يرى في كائنـات الطبيعة الأصدقـاء الأوفـياء له. إذ كان كلما بثّهم شكـواه يجد عـندهم آذاناً صاغية, وقلوبـاً مفتوحة واعية, وكثيراً ما كان يلتـقي بأصدقـائه هؤلاء إما في أماكنـهم المعتـادة في البرية, أو في منـزل أحـد الرفـاق والأقربـاء. وقد فُجعت عينـاه ذات يوم برؤية زهـرة مسجونـة في إناء في أحـد الصالونـات الفخـمة, فتألم أشد الألـم لدى رؤيتـها, لأنـه لم يكن باستطاعتـه أن يخلّصها من سجنـها وعذابها. فأنشد:

لعمرك ما حزني لمال فقدته
ولا خان عهدي فى الحياة حبيب
ولكنى أبكي وأندب زهرة
جناها ولوع بالزهور لعوب
رآها يحل الفجر عقد جفونها
ويلقي عليها تبره فيذوب
وينفض عن اعطافها النور لؤلؤا
من الطل ما ضمت عليه جيوب
فعالجها حتى استوت فى يمينه
وعاد إلي مغناه وهو طروب
وشاء فأمست فى الإناء سجينة
لتشبع منها أعين وقلوب
فليست تحيي الشمس عند شروقها
وليست تحيي الشمس حين تغيب

لا اعلم اذا كان الاشهر

ايهـا الشاكـي ومـا بــك داء...................كيف تغـدوا اذا غـدوت عليـلا
ان شـر النفـوس نفـس يـؤوس .................. يتمنـى قبـل الرحيـل الرحيـلا
ويرى الشوك في الورود ويعمـى ................ان يـرى فوقهـا النـدى اكليـلا
هو عـبء علـى الحيـاة ثقيـل ..................من يرى في الحيـاة عبئـا ثقيـلا
والـذي نفسـه بغـيـر جـمـال................... لايرى في الوجود شيئـا جميـلا

كن بلسماً

كـن بـلـسماً إن صار دهرك أرقما وحـلاوة إن صـار غـيـرك عـلـقما
إن الـحـيـاة حـبـتـك كـلَّ كـنـوزهـا لا تـبخلنَّ على الحياة ببعض ما ..
أحـسـنْ وإن لـم تـجـزَ حـتى بالثنا أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همى ؟
مَــنْ ذا يــكـافـئُ زهـرةً فـواحـةً ؟ أو مـن يـثـيـبُ الـبـلـبل المترنما ؟
يـاصـاحِ خُـذ عـلـم الـمـحبة عنهما إنـي وجـدتُ الـحـبَّ عـلـمـا قـيـمـا
لـو لـم تَـفُـحْ هذي ، وهذا ما شدا، عـاشـتْ مـذمـمـةً وعـاش مـذمـمـا
أيـقـظ شـعـورك بـالـمـحبة إن غفا لـولا الـشعور الناس كانوا كالدمى
أحبب فيغدو الكوخ كونا نيرا وابغض فيمسي الكون سجنا مظلما

الشاعر في السماء

فقُلْتُ: ياربُّ فصــلَ صَيْفٍ في أرض لبنانَ اَوشتــــــاءْ
فإنّني مهــــــنا غـــــــريبٌ وليـــــس في غُربة هنـــــاء
فاستضحك اللهُ مِن كلامي و قــــــال: هذا هُوَ الغَبــــَاء
فقال: ما أنـــــــــت ذوجنون وَاِنّمــــــــا أنـــــــتَ ذووفـــاء
فإنَّ لبنانَ ليــــــــــس طَوْداً و لابــــــــلاداً، لكنْ سمــــاء!

أنا لوحة رسمت ولكن تحت أضواء القمر
هيهات ينسى الليل أني مثل أوراق الشجر
فإذا تعلقت السموم بكت على نور الفجر
وإذا هوت من بيتها دهستها أقدام البشر ...

أبو ماضي والحب

قبل زواجه اجتاز أبو ماضي عدداً من التجارب العاطفية القاسية, حيث كان يخرج منها في كل مرة صحيحاً سليماً, إلا تجربة واحدة فقط من بينها وهي تجربة كادت تصيب منه مقتلاً, جاعلة منه أحد الشعراء العشاق الكبار الباكين على فراق المحبوبة الظالمة, المتألمين من جراء صدّها المتعمد لهم.
وقد ظل شاعرنا فترة غير قصيرة مصدّقاً ما قالته المحبوبة له. وهو يعيش أسعد أيامه, لأنه كان يقضيها بقربها, وفجأة وجدها تتخلى عنه, تاركة إياه يندب فراقها, فيقول:

"إنما تلك أخلفت قبل ليلين من موعدي
لم تمت لا وإنما أصبحت في سوى يدي".

محبوبته هذه, جعلها عروسة قصيدته "الداليّة" وهي نفسها محبوبته هند التي جعلها عروسة قصيدته "الغابة المفقودة" حيث يحدثنا عن تلك الأيام العذبة الجميلة, والرحلات الخلوية الممتعة التي قام بها ومحبوبته الى تلك الغابات, قبل أن تصبح "في سوى يده" فيقول:

"يا لهفة النفس على غابة كنت وهنداً نلتقي فيها
أنا كما شاء الهوى والصبا وهي كما شاءت أمانيها
نباغت الأزهار عند الضحى متكآت في نواحيها
لله في الغابة أيامنا ما عابها إلا تلاشيها
طوراً علينا ظل أدواحها وتارة عطف دواليها
وتارة نلهو بأعنابها وتارة نحصي أقاحيها
وإن تضاحكنا سمعنا الصدى يضحك معنا في أقاصيه"

القصة الشعرية عند ايليا أبي ماضي:

في قراءَ تنا للقصص الشعرية التي تحفل بها دواوين اَبي ماضي، نجدها قصصاً تفيض ألواناً شتي مِن واقع الحياة و خيالها و رمزها و تشعبات مذاهبها في الرومانسية و الرمزية و الأسطورية. و قدخاف أنْ يؤخذ عليه حصر قصصه بأبناء وطنه، فعمد اِلی ابراز واقع الشرق ممزوجاً بجوانب الغرب و معطياته الرمزية و الرومانسية، التي تستمد عناصرها مِن خياله تارة، اَومِن الاساطير القديمة طوراً و حرص أيضاً أن يجعل تلك العناصر تتلوّن بألوان الوحدة المعبّرة عن الوحشيّة، الألم الموحي بالعصر، كما أنّه اهتمَّ اهتماماً بالغاً بالحوار القصصي المعبر عن الضياع المحيط بالمجتمع الغربي و الشرقي في آنٍ واحد. و هو في كل ماذكرنا كان ملماً اِلماماً ناجحاً بفن القصة الشعرية و أصول نظمها المعبّر(15). إذن قد تنوعت هذه العناصر القصصية

عند اَبي ماضي، فهي تاره: عناصر قصصية واقعية،‌و تارةً اُخري حكايات خيالية، و تارة ثالثة حكايات رمزية(16).

مِن قصصه الواقعية:

«حكاية حال»: و هي قصة رجل مسن أخلص لزوجته، ولكنها غدرت به لِكبرسنه. «أنت و الكاس»: و خلاصتها أن الحب لايدوم، و آفته أنّه كالنار في الهشيم… «قتل نفسه»: و هي قصة شاب أضاع غناه، فتخلی عنه صحبه، فانتحر بعد افتقاره «العاشق المخدوع»: و هي تحكي حب فتی لفتاة، تزوجت مِن غيره، فلّما مات الزوج تزوجها الحبيب الاول، فشيبتهُ باسرافها، و نزواتها، فخرج منها بتجربة خلاصتها (لاتمدح حتي تجرب). «أناهو»: و هي قصة فتاة تعطلت سيارتها في الصحراء، و باتت في رعب مِن قاطع طريق معروف في المنطقة، و في النهاية اتضح ‌لها أنه اخوها الذي افتقدته… و هكذا مع العسر يسر، و مَنْ يصبر ينل خيراً.
«الشاعر والامة»: و مغزاها أن الشعوب النائمة يستبد بها الظالمون. «طبيبي الخاص»: و هي قصة فتی ادعي المرض، و ادّعَتْ حبيبتة أنها الطبيب فجاءَت لزيارته. «بائعة الورد»: و هي تحكي حال فتاة غدربها حبيبها بعد أن خدعها فقتلتْه، و انتحرت. «ضيف ثقيل» و فيها نقمه علي رجال الدين. «ذكری و عبرة»: وخلاصتها أنّه أسكر حبيبته حتي اعترفَتْ بحب غيره فأعرض عنها و هجرها… «حكاية حا ل» و له قصيدة اُخري بهذا العنوان، و لكن هذه القصيدة تحكي قصة شاب كان ثرياً، ثم عضه الدهر بنابه فقررالانتحار، و لكن امرأة محسنة انقذته مِن كبوته.
«وردة و إميل» و هي قصة شبيهة بقصة روميو و جوليت، فقد مات الحبيبان شهيدی الحب . «حكاية حال» و هذه قصة اُخری بهذا العنوان، و فحواها ينطبق عليه قول الشاعر:
اذا كان رب البيت بالدف ضارباً فشيمة اهل البيت كلهم الرقص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hchelahi




عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3862
التميز : 52
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 63
الموقع : بسكرة

رواد الشعر المهجري في الوطن العربي  ( إيليا أبو ماضي، ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: رواد الشعر المهجري في الوطن العربي ( إيليا أبو ماضي، )   رواد الشعر المهجري في الوطن العربي  ( إيليا أبو ماضي، ) Icon_minitimeالسبت سبتمبر 05, 2009 3:26 am

من دواوينه
1/تذكار الماضي
2/الجــداول
3/ الخمائل
4/ تبر وتراب 5/الغابة المفقودة 6/الخمائل


هو شاعر غزير الإنتاج، فقدخلَّف عدة دواوين شعر تذخر بالمشاعر الوجدانية،
وتفيض بالأحاسيس الرقيقة الراقية.. وأهم هذه الدواوين "تذكار الماضي"،
و"الجداول"، و"الخمائل" .. و"تبرٌ وتراب".. كانت هذه الإبداعات نتاج فتراتٍ
زمانية متعاقبة .. ومحطاتٍ مكانية متنوعة في حياة شاعرنا، من جبال لبنان
إلى شواطئ الإسكندرية، إلى طرقات نيويورك.. ولكنه لم يَنْسَ قط الشرق
العزيز، ولبنان.


توفّي أبو ماضي في نيويورك سنة 1958م



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mano
مشرف
مشرف
mano


عدد المساهمات : 3312
نقاط : 5670
التميز : 267
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
العمر : 30
الموقع : biskra_fougala

رواد الشعر المهجري في الوطن العربي  ( إيليا أبو ماضي، ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: رواد الشعر المهجري في الوطن العربي ( إيليا أبو ماضي، )   رواد الشعر المهجري في الوطن العربي  ( إيليا أبو ماضي، ) Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 11, 2009 4:08 am

جزاك لله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رواد الشعر المهجري في الوطن العربي ( إيليا أبو ماضي، )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رواد الشعر الحر في الوطن العربي ( أحمد مطر)
» رواد الشعر الحر في الوطن العربي 1 ( نازك الملائكة)
» رواد الشعر الحر في الوطن العربي 1 ( بدر شاكر السياب)
» رواد الشعر الحر في الوطن العربي ( أحمد بن علي المنعي)
» رواد الشعر الحر في الوطن العربي ( صلاح عبد الصّبور )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: علوم وثقافة :: الادب العربي-
انتقل الى: