foughala
من أعلام النبلاء  (يعلى بن عطاء العامري والإفريقي ويعلى بن حكيم وعبد الله بن ذكوان) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أعلام النبلاء  (يعلى بن عطاء العامري والإفريقي ويعلى بن حكيم وعبد الله بن ذكوان) 829894
ادارة المنتدي من أعلام النبلاء  (يعلى بن عطاء العامري والإفريقي ويعلى بن حكيم وعبد الله بن ذكوان) 103798


foughala
من أعلام النبلاء  (يعلى بن عطاء العامري والإفريقي ويعلى بن حكيم وعبد الله بن ذكوان) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أعلام النبلاء  (يعلى بن عطاء العامري والإفريقي ويعلى بن حكيم وعبد الله بن ذكوان) 829894
ادارة المنتدي من أعلام النبلاء  (يعلى بن عطاء العامري والإفريقي ويعلى بن حكيم وعبد الله بن ذكوان) 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 من أعلام النبلاء (يعلى بن عطاء العامري والإفريقي ويعلى بن حكيم وعبد الله بن ذكوان)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
double kanon

double kanon


عدد المساهمات : 592
نقاط : 1663
التميز : 21
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمر : 30
الموقع : الجزائر . بسكرة .فوغالة

من أعلام النبلاء  (يعلى بن عطاء العامري والإفريقي ويعلى بن حكيم وعبد الله بن ذكوان) Empty
مُساهمةموضوع: من أعلام النبلاء (يعلى بن عطاء العامري والإفريقي ويعلى بن حكيم وعبد الله بن ذكوان)   من أعلام النبلاء  (يعلى بن عطاء العامري والإفريقي ويعلى بن حكيم وعبد الله بن ذكوان) Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 30, 2009 12:23 am

يعلى بن عطاء
يعلى بن عطاء الطائفي نزل واسط وحدث عن أوس بن أبي أوس وعمارة بن حديد ووكيع بن عدس وطائفة وعنه شعبة وأبو عوانة والثوري وحماد بن سلمة وهشيم وآخرون وهو من موالي عبد الله بن عمرو بن العاص وثقه ابن معين وقال أبو حاتم صالح الحديث وقال البخاري مات سنة عشرين ومئة


الإفريقي
الإفريقي ( د ت ق ) عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإمام القدوة شيخ الإسلام أبو أيوب الشعباني الإفريقي قاضي إفريقية وعالمها ومحدثها على سوء في حفظه
روى عن أبيه وبكر بن سوادة وأبي عبد الرحمن الحبلي وعبد الرحمن بن رافع التنوخي صاحب لعبد الله بن عمرو وأبي عثمان المصري صاحب لأبي هريرة ومسلم بن يسار وزياد بن نعيم وعدة من التابعين وعنه ابن وهب وأبو أسامة وجعفر بن عون ويعلى بن عبيد وأبو عبد الرحمن المقرىء وخلق كثير
وفد على المنصور بالكوفة فوعظه صدعه بالحق وقيل كان أول مولود ولد في الإسلام بإفريقية وفي هذا نظر قال إسماعيل بن عياش ولي السفاح فظهر جور بإفريقية فوفد ابن أنعم على أبي جعفر مشتكيا ثم قال جئت لأعلمك بالجور ببلدنا فإذا هو يخرج من دارك فغضب وهم به وقيل قال له كيف لي بأعوان قال أفليس عمر ابن عبد العزيز كان يقول الوالي بمنزلة السوق يجلب إليه ما ينفق فيه فأطرق طويلا فأومأ إلي الربيع الحاجب بالخروج وروى جارود بن يزيد حدثنا عبد الرحمن الإفريقي قال كنت أطلب العلم مع المنصور وقال ابن إدريس ولي قضاء إفريقية لمروان الحمار قال يحيى بن معين هو ضعيف ولا يسقط حديثه قلت توفي سنة ست وخمسين ومئة وكان الثوري يعظمه جدا قيل أسرته الروم فقدم ليقتل بعد قتل طائفة قال فحركت شفتي وقلت الله الله ربي لا اشرك به شيئا ولا أتخذ من دونه وليا فأبصر الطاغية فعلي فقال قدموا شماس العرب لعلك قلت الله الله ربي لا أشرك به شيئا قلت نعم قال ومن أين علمته قلت نبينا أمرنا به فقال لي وعيسى أمرنا به في الإنجيل فأطلقني ومن معي وقيل إنه مات بالقيروان في رمضان سنة إحدى وستين ومئة

يعلى بن حكيم
يعلى بن حكيم الثقفي مكي ثقة نزل البصرة وحدث عن سعيد بن جبير وطاووس ومسلم بن يسار وعمر بن عبد العزيز وعكرمة وجماعة وعنه قتادة مع تقدمه وجرير بن حازم وحماد بن زيد ومحمد بن ذكوان وغيرهم ووفد على عمر بن عبد العزيز وثقه أبو زرعة وأحمد وقال أبو حاتم لا بأس به قال حماد بن زيد مات بالشام وترك أمه فكانت تأتي أيوب قال فأتاها أيوب ثلاثة أيام يقعد على بابها وتأتيه فتجتمع وقال جرير بن حازم بعث يعلى من الشام بصحيفة ضخمة فيها مسائل فقال سل عنها قتادة فسألته فقال يشق علي فسل سعيد بن أبي عروبة ففعلت ثم عرضتها على قتادة فما غير إلا شيئين


عبد الله بن ذكوان
أبو الزناد عبد الله بن ذكوان الإمام الفقيه الحافظ المفتي أبو عبد الرحمن القرشي المدني ويلقب بأبي الزناد وأبوه مولى رملة بنت شيبة بن ربيعة زوجة الخليفة عثمان وقيل مولى عائشة بنت عثمان بن عفان وقيل مولى آل عثمان وقيل إن ذكوان كان أخا أبي لؤلؤة قاتل عمر قاله أبو داود السجزي عن أحمد بن صالح قلت مولده في نحو سنة خمس وستين في حياة ابن عباس وحدث عن أنس بن مالك وأبي أمامة بن سهل وأبان بن عثمان وعروة وابن المسيب وخارجة بن زيد وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة وعبيد ابن حنين وعلي بن الحسين وأبي سلمة بن عبد الرحمن والقاسم بن محمد وعبد الرحمن الأعرج وهو مكثر عنه ثبت فيه وعائشة بنت سعد ومرقع بن صيفي ومجالد بن عوف ومحمد بن حمزة بن عمرو الأسلمي والشعبي وسليمان بن عبد الرحمن وعدة وشهد مع عبد الله بن جعفر الهاشمي جنازة وأرسل عن ابن عمر وكان من علماء الإسلام ومن أئمة الاجتهاد حدث عنه ابنه عبد الرحمن وموسى بن عقبة وابن أبي مليكة مع تقدمه وصالح بن كيسان وهشام بن عروة وعبد الوهاب بن بخت ومحمد ابن عبد الله بن حسن وعبيد الله بن عمر وابن عجلان وابن إسحاق ومالك والليث وورقاء بن عمر وسفيان الثوري وزائدة وشعيب بن أبي حمزة والمغيرة بن عبد الرحمن الحزامي وسعيد بن أبي هلال وسفيان بن عيينة وخلق سواهم وثقه أحمد وابن معين قال حرب بن إسماعيل عن أحمد بن حنبل قال كان سفيان يسمي أبا الزناد أمير المؤمنين في الحديث قال أحمد هو فوق العلاء بن عبد الرحمن وفوق سهيل ومحمد بن عمرو وقال أبو زرعة الدمشقي أخبرني أحمد بن حنبل أن أبا الزناد أعلم من ربيعة وروى أحمد بن سعد بن أبي مريم عن يحيى بن معين قال ثقة حجة وقال علي بن المديني لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من ابن شهاب ويحيى بن سعيد الأنصاري وأبي الزناد وبكير الأشج قال خليفة بن خياط أبو الزناد لقي ابن عمر وأنس بن مالك وقال العجلي تابعي ثقة سمع من أنس وقال أبو حاتم ثقة فقيه صالح الحديث صاحب سنة وهو ممن تقوم به الحجة إذا روى عنه الثقات قال البخاري أصح الأسانيد كلها مالك عن نافع عن ابن عمر وأصح أسانيد أبي هريرة أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال الليث عن عبد ربه بن سعيد دخل أبو الزناد مسجد النبي من أعلام النبلاء  (يعلى بن عطاء العامري والإفريقي ويعلى بن حكيم وعبد الله بن ذكوان) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg ومعه من الأتباع يعني طلبة العلم مثل ما مع السلطان فمن سائل عن فريضة ومن سائل عن الحساب ومن سائل عن الشعر ومن سائل عن الحديث ومن سائل عن معضلة وروى يحيى بن بكير عن الليث بن سعد قال رأيت أبا الزناد وخلفه ثلاث مئة تابع من طالب فقه وشعر وصنوف ثم لم يلبث أن بقي وحده وأقبلوا على ربيعة وكان ربيعة يقول شبر من حظوة خير من باع من علم ونقل أبو يوسف عن أبي حنيفة قال قدمت المدينة فأتيت أبا الزناد ورأيت ربيعة فإذا الناس على ربيعة وأبو الزناد أفقه الرجلين فقلت له أنت أفقه أهل بلدك والعمل على ربيعة فقال ويحك كف من حظ خير من جراب من علم وقال أحمد بن أبي خيثمة عن مصعب بن عبد الله قال كان أبو الزناد فقيه أهل المدينة وكان صاحب كتاب وحساب وكان كاتبا لخالد بن علد الملك بن الحارث بن الحكم بالمدينة وكان كاتبا لعبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب وفد على هشام بن عبد الملك بحساب ديوان المدينة فجالس هشاما مع ابن شهاب فسأل هشام ابن شهاب في أي شهر كان عثمان يخرج العطاء لأهل المدينة قال لا أدري قال أبو الزناد كنا نرى أن ابن شهاب لا يسأل عن شيء إلا وجد علمه عنده فسألني هشام فقلت في المحرم فقال هشام لابن شهاب يا أبا بكر هذا علم أفدته اليوم فقال مجلس أمير المؤمنين أهل أن يفاد فيه العلم قال وكان أبو الزناد معاديا لربيعة الرأي وكانا فقيهي البلد في زمانهما وكان الماجشون يعقوب ابن أبي سلمة يعين ربيعة على أبي الزناد وكان الماجشون أول من علم الغناء من أهل المروءة بالمدينة قال أبو الزناد مثلي ومثل ذئب كان يلح على أهل قرية فيأكل صبيانهم ودواجنهم فاجتمعوا له فخرجوا في طلبه فهرب منهم فتقطعوا عنه إلا صاحب فخار فألح عليه فوقف له الذئب وقال هؤلاء عذرتهم أرأيتك أنت مالي ولك والله ما كسرت لك فخارة قط ثم قال مالي وللماجشون والله ما كسرت له كبرا ولا بربطا روى الأصمعي عن ابن أبي الزناد عن أبيه قال كان الفقهاء بالمدينة يأتون عمر بن عبد العزيز خلا سعيد بن المسيب فإن عمر بن عبد العزيز كان يرضى أن يكون بينهما رسول وأنا كنت الرسول بينهما وقال سليمان بن أبي شيخ ولى عمر بن عبد العزيز أبا الزناد بيت مال الكوفة قال محمد بن سلام الجمحي قيل لأبي الزناد لم تحب الدراهم وهي تدنيك من الدنيا فقال إنها وإن ادنتني منها فقد صانتني عنها قال محمد بن سعد كان أبو الزناد ثقة كثير الحديث فصيحا بصيرا بالعربية عالما عاقلا قال إبراهيم بن المنذر الحزامي هو كان سبب جلد ربيعة الرأي ثم ولي بعد ذلك المدينة فلان التيمي فأرسل إلى أبي الزناد فطين عليه بيتا فشفع فيه ربيعة قلت تؤول الشحناء بين القرناء إلى أعظم من هذا ولما رأى ربيعة أن أبا الزناد يهلك بسببه ما وسعه السكوت فأخرجوا أبا الزناد وقد عاين الموت وذبل ومالت عنقه نسأل الله السلامة
وروى الليث بن سعد عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال أما أبو الزناد فليس بثقة ولا رضي قلت انعقد الإجماع على أن أبا الزناد ثقة رضي وقيل كان مالك لايرضى أبا الزناد وهذا لم يصح وقد أكثر مالك عنه في موطئه قال ابن عيينة قلت للثوري جالست أبا الزناد قال ما رأيت بالمدينة أميرا غيره وقال ابن عيينة جلست إلى إسماعيل بن محمد بن سعد فقلت حدثنا أبو الزناد فأخذ كفا من حصى فحصبني به وكنت أسأل أبا الزناد وكان حسن الخلق يحيى بن بكير حدثنا الليث قال جاء رجل إلى ربيعة ( فقال ) إني أمرت أن أسألك عن مسألة وأسأل يحيى بن سعيد وأسأل أبا الزناد فقال هذا يحيى وأما أبو الزناد فليس بثقة قال يحيى بن معين قال مالك كان أبو الزناد كاتبا لهؤلاء يعني بني أمية وكان لا يرضاه يعني لذلك ثم قال ابن عدي أبو الزناد كما قال يحيى بن معين ثقة حجة ولم أورد له حديثا لأن كلها مستقيمة وقال أبو جعفر العقيلي في ترجمة عبد الله بن ذكوان حدثنا مقدام بن داود حدثنا الحارث بن مسكين وابن أبي الغمر قالا حدثنا ابن القاسم قال سألت مالكا عمن يحدث بالحديث الذي قالوا إن الله خلق آدم على صورته فأنكر ذلك إنكارا شديدا ونهى أن يتحدث به أحد فقيل إن ناسا من أهل العلم يتحدثون به قال من هم قيل ابن عجلان عن أبي الزناد فقال لم يكن يعرف ابن عجلان هذه الأشياء ولم يكن عالما ولم يزل أبو الزناد عاملا لهؤلاء حتى مات وكان صاحب عمال يتبعهم قلت الخبر لم ينفرد به ابن عجلان بل ولا أبو الزناد فقد رواه شعيب بن أبي حمزة عن أبي الزناد ورواه قتادة عن أبي أيوب المراغي عن أبي هريرة ورواه ابن لهيعة عن الأعرج وأبي يونس عن أبي هريرة ورواه معمر عن همام عن أبي هريرة وصح أيضا من حديث ابن عمر وقد قال إسحاق بن راهويه عالم خراسان صح هذا عن رسول الله من أعلام النبلاء  (يعلى بن عطاء العامري والإفريقي ويعلى بن حكيم وعبد الله بن ذكوان) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg فهذا الصحيح مخرج في كتابي البخاري ومسلم فنؤمن به ونفوض ونسلم ولا نخوض فيما لا يعنينا مع علمنا بأن الله ليس كمثله شيء وهو السميع البصير قال الواقدي مات أبو الزناد فجأة في مغتسله ليلة الجمعة لسبع عشرة خلت من رمضان وهو ابن ست وستين سنة في سنة ثلاثين ومئة وقال ابن سعد مات في رمضان منها وقال خليفة وطائفة سنة ثلاثين وقال يحيى بن معين وابن نمير وعلي بن عبد الله التميمي وغيرهم
مات سنة إحدى وثلاثين ومئة قرأت على محمد بن حسين القرشي أنبأنا محمد بن عماد أنبأنا ابن رفاعة أنبأنا أبو الحسن الخلعي أنبأنا عبد الرحمن بن عمر أنبأنا أبو سعيد ابن الأعرابي حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح حدثنا سفيان بن عيينة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي من أعلام النبلاء  (يعلى بن عطاء العامري والإفريقي ويعلى بن حكيم وعبد الله بن ذكوان) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg قال قال الله عز وجل إذا هم عبدي بحسنة فاكتبوها فإن عملها فاكتبوها عشر أمثالها فإن هم بسيئة فلا تكتبوها فإن عملها فاكتبوها مثلها وإن تركها فاكتبوها حسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أعلام النبلاء (يعلى بن عطاء العامري والإفريقي ويعلى بن حكيم وعبد الله بن ذكوان)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أعلام النبلاء (يعلى بن حكيم ويعلى بن عطاء العامري وعمرو بن ميمون الجزري )
» من أعلام النبلاء (داود بن علي بن عبد الله بن عباس وعبد الله بن ذكوان)
» من أعلام النبلاء (داود بن علي بن عبد الله بن عباس وعبد الله بن ذكوان)
» من أعلام النبلاء (عبد الله بن بكر وعبد الوهاب بن عطاء)
» من أعلام النبلاء (أبو حميد الساعدي وعبد الله بن الأرقم وعبد الله بن مغفل وخزيمة بن ثابت)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: في رحاب الاسلام :: السيرة النبوية-
انتقل الى: