foughala
من أعلام النبلاء  (ابن إسحاق) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أعلام النبلاء  (ابن إسحاق) 829894
ادارة المنتدي من أعلام النبلاء  (ابن إسحاق) 103798


foughala
من أعلام النبلاء  (ابن إسحاق) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أعلام النبلاء  (ابن إسحاق) 829894
ادارة المنتدي من أعلام النبلاء  (ابن إسحاق) 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 من أعلام النبلاء (ابن إسحاق)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hchelahi




عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3862
التميز : 52
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 64
الموقع : بسكرة

من أعلام النبلاء  (ابن إسحاق) Empty
مُساهمةموضوع: من أعلام النبلاء (ابن إسحاق)   من أعلام النبلاء  (ابن إسحاق) Icon_minitimeالأحد أكتوبر 04, 2009 11:38 pm

ابن إسحاق
ابن إسحاق 4 محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار وقيل ابن كوثان العلامة الحافظ الأخباري أبو بكر وقيل أبو عبد الله القرشي المطلبي مولاهم المدني صاحب السيرة النبوية وكان جده يسار من سبي عين التمر في دولة خليفة رسول الله من أعلام النبلاء  (ابن إسحاق) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg وكان مولى قيس بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف رضي الله عنه ولد ابن إسحاق سنة ثمانين ورأي أنس بن مالك بالمدينة وسعيد بن المسيب وحدث عن أبيه وعمه موسى بن يسار وعن أبان بن عثمان فيما قيل وعن بشير بن يسار وسعيد بن أبي هند وسعيد المقبري وأبي سفيان طلحة ابن نافع وعباس بن سهل بن سعد وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج وعمرو ابن شعيب ومحمد بن إبراهيم التيمي وأبي جعفر الباقر ومكحول الهذلي ونافع العمري وأبي سلمة بن عبد الرحمن إن صح وفاطمة بنت المنذر بن الزبير ومعبد بن كعب بن مالك والزهري والقاسم بن محمد فيما قيل وعكرمة بن خالد المخزومي وسعد بن إبراهيم وسعيد بن عبيد ابن السباق وعاصم بن عمرو بن قتادة وصدقة بن يسار والصلت بن عبد الله ابن نوفل بن الحارث الهاشمي وعبادة بن الوليد بن عبادة وعبد الله بن أبي بكر بن حزم وعبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي وعبد الرحمن بن القاسم وعبيد الله بن عبد الله بن عمر ومحمد بن أبي أمامة بن سهل ومحمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة ومحمد بن عمرو بن عطاء ومحمد بن المنكدر ومحمد بن يحيى بن حبان ونبيه بن وهب ويزيد بن أبي حبيب ويعقوب بن عتبة وأبي عبيدة بن محمد بن عمار ومحمد بن الزبير الحنظلي وسليمان بن سحيم وابن طاووس وخلق كثير إلى أن ينزل إلى صالح بن كيسان ومحمد بن السائب الكلبي وروح بن القاسم وشعبة وطائفة وهو أول من دون العلم بالمدينة وذلك قبل مالك وذويه وكان في العلم بحرا عجاجا ولكنه ليس بالمجود كما ينبغي حدث عنه يزيد بن أبي حبيب شيخه ويحيى بن سعيد الأنصاري وهما من التابعين وفاقا وشعبة والثوري والحمادان وأبو عوانة وهشيم ويزيد بن زريع وأبو شهاب الحناط ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة وزهير بن معاوية وموسى بن أعين وجرير بن حازم وجرير بن عبد الحميد وابن عون وعبد الله بن سعيد بن أبي هند وهما أكبر منه وسفيان بن عيينة وجرير ابن عبد الحميد وحفص بن غياث وعبدة بن سليمان وأبو خالد الأحمر وابن إدريس وابن نمير وزياد البكائي وسلمة الأبرش وسعدان بن يحيى وعبد الأعلى السامي ومحمد بن سلمة الحراني وابن فضيل وابن أبي عدي ومحمد بن يزيد الواسطي ويزيد بن هارون ويونس بن بكير ويعلى ابن عبيد وأخوه محمد بن عبيد وعبد الرحمن بن مغراء ويحيى بن سعيد الأموي وأبو تميلة يحيى بن واضح وأحمد بن خالد الوهبي وأمم سواهم يشق استقصاؤهم ويبعد إحصاؤهم قال مصعب الزبيري يسار مولى قيس بن مخرمة من سبي عين التمر وهو أول سبي دخل المدينة من العراق وروى سلمة بن الفضل عن أبي إسحاق قال رأيت أنس بن مالك عليه عمامة سوداء والصبيان يشتدون ويقولون هذا رجل من أصحاب رسول الله من أعلام النبلاء  (ابن إسحاق) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg لا يموت حتى يلقى الدجال محمد بن حميد عن جرير قال رأيت ابن إسحاق يخضب بالسواد قال المفضل الغلابي سألت يحيى بن معين عن ابن إسحاق فقال كان ثقة حسن الحديث فقلت إنهم يزعمون أنه رأى سعيد بن المسيب فقال إنه لقديم وروى عباس عن يحيى قال قد سمع أبان بن عثمان ومن عطاء ومن أبي سلمة بن عبد الرحمن ومن القاسم قال وسمع من مكحول ومن عبد الرحمن بن الأسود قال ابن المديني عن سفيان عن الزهري قال لا يزال بالمدينة علم ما بقي هذا عنى ابن إسحاق قال علي بن المديني مدار حديث رسول الله من أعلام النبلاء  (ابن إسحاق) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg ستة فذكرهم ثم قال فصار علم الستة عند اثني عشر أحدهم محمد بن إسحاق وقال نعيم بن حماد عن سفيان قال رأيت الزهري أتاه محمد بن إسحاق فاستبطأه فقال له أين كنت قال وهل يصل إليك أحد مع حاجبك قال فدعا حاجبه فقال له لا تحجبه إذا جاء وقال قال سفيان قال أبو بكر الهذلي سمعت الزهري يقول لا يزال بالمدينة علم جم ما دام فيهم ابن إسحاق وقال علي عن ابن عيينة قال ابن شهاب وسئل عن مغازيه فقال هذا أعلم الناس بها يعني ابن إسحاق وروى حرملة عن الشافعي قال من أراد أن يتبحر في المغازي فهو عيال على محمد بن إسحاق وقال ابن أبي خيثمة سألت يحيى بن معين عن ابن إسحاق فقال قال عاصم بن عمر بن قتادة لا يزال في الناس علم ما عاش محمد بن إسحاق ابن أبي خيثمة حدثنا هارون بن معروف سمعت أبا معاوية يقول كان ابن إسحاق من أحفظ الناس فكان إذا كان عند الرجل خمسة أحاديث أو أكثر فاستودعها عند ابن إسحاق قال احفظها علي فإن نسيتها كنت قد حفظتها علي قال الخليلي قال ابن إدريس الحافظ كيف لا يكون ابن إسحاق ثقة وقد سمع من الأعرج ويروي عنه ثم يروي عن أبي الزناد عنه ثم يروي عن ابن أبي الزناد عن أبيه عنه ثم قال الخليلي روى عن ابن إسحاق من أستاذيه الزهري وصالح بن كيسان وعقيل ويونس وقال ابن أبي ذئب عن ابن شهاب قال ورأى ابن إسحاق مقبلا لا يزال بالحجاز علم كثير ما دام هذا الأحول النفيلي عن عبد الله بن فائد قال كنا إذا جلسنا إلى محمد بن إسحاق فأخذ في فن من العلم قضى مجلسه في ذلك الفن قلت قد كان في المغازي علامة قال الميموني حدثنا أبو عبد الله بحديث استحسنه عن ابن إسحاق فقلت يا أبا عبد الله ما أحسن هذه القصص التي يجيء بها ابن إسحاق فتبسم إلى متعجبا ابن المديني سمعت سفيان وسئل عن ابن إسحاق لم لم يرو أهل المدينة عنه فقال جالست ابن إسحاق منذ بضع وسبعين سنة وما يتهمه أحد من أهل المدينة ولا يقول فيه شيئا فقلت له كان ابن إسحاق يجالس فاطمة بنت المنذر فقال أخبرني أنها حدثته وأنه دخل عليها قال محمد بن الذهبي هو صادق في ذلك بلا ريب وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي سمعت يحيى بن سعيد يقول سمعت هشام بن عروة يقول تحدث ابن إسحاق عن امرأتي فاطمة بنت المنذر والله إن رآها قط قلت هشام صادق في يمينه فما رآها ولا زعم الرجل أنه رآها بل ذكر أنها حدثته وقد سمعنا من عدة نسوة وما رأيتهن وكذلك روى عدة من التابعين عن عائشة وما رأوا لها صورة أبدا قال عبد الله بن أحمد فحدثت أبي بحديث ابن إسحاق فقال ولم ينكر هشام لعله جاء فاستأذن عليها فأذنت له يعني ولم يعلم قال الأثرم سألت أبا عبد الله عن ابن إسحاق فقال هو حسن الحديث ثم قال وقال مالك وذكره فقال دجال من الدجاجلة قال الخطيب ذكر بعضهم أن مالكا عابه جماعة من أهل العلم في زمانه بإطلاق لسانه في قوم معروفين بالصلاح والديانة والثقة والأمانة قلت كلا ما عابهم إلا وهم عنده بخلاف ذلك وهو مثاب على ذلك وأن أخطأ اجتهاده رحمة الله علية ثم قال الخطيب أنبأنا البرقاني حدثني محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الملك الآدمي حدثنا محمد بن علي الإيادي حدثنا زكريا الساجي حدثني أحمد بن محمد البغدادي حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا محمد بن فليح قال قال لي مالك هشام بن عروة كذاب قال أحمد وهو الأثرم إن شاء الله فسألت يحيى بن معين فقال عسى أراد في الكلام أما في الحديث فثقة وهو من الرواة عنه قال وقال إبراهيم بن المنذر حدثني عبد الله بن نافع قال كان ابن أبي ذئب وابن الماجشون وابن أبي حازم وابن إسحاق يتكلمون في مالك وكان أشدهم فيه كلاما محمد بن إسحاق كان يقول ائتوني ببعض كتبه حتى أبين عيوبه أنا بيطار كتبه قال الخطيب أما كلام مالك في ابن إسحاق فمشهور وأما حكاية ابن فليح عنه في هشام بن عروة فليست بالمحفوظة وراويها عن ابن المنذر لا يعرف قلت فهي مردودة وقد أمسك عن الاحتجاج بروايات بن إسحاق غير واحد من العلماء لأشياء منها تشيعة ونسب إلى القدر ويدلس في حديثه فأما الصدق فليس بمدفوع عنه وقال البخاري رأيت علي بن عبد الله يحتج بحديث ابن إسحاق وذكر عن سفيان أنه ما رأى أحدا يتهمه قال وقال إبراهيم بن المنذر حدثنا عمر بن عثمان أن الزهري كان تلقف المغازي من ابن إسحاق فيما يحدثه عن عاصم بن عمر والذي يذكر عن مالك في ابن إسحاق لا يكاد يتبين وكان إسماعيل بن أبي أويس من أتبع من رأينا لمالك أخرج إلى كتب ابن إسحاق عن أبيه في المغازي وغيرها فانتخبت منها كثيرا قال وقال لي إبراهيم بن حمزة كان عند إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق نحوا من سبعة عشر ألف حديث في الأحكام سوى المغازي قلت يعني بتكرار طرق الأحاديث فأما المتون الأحكامية التي رواها فما تبلغ عشر ذلك وذكر البخاري هنا فصلا حسنا عن رجاله وإبراهيم بن سعد وصالح ابن كيسان فقد أكثرا عن ابن إسحاق قال البخاري ولو صح عن مالك تناوله من ابن إسحاق فلربما تكلم الإنسان فيرمي صاحبه بشيء واحد ولا يتهمه في الأمور كلها قال وقال إبراهيم بن المنذر عن محمد بن فليح نهاني مالك عن شيخين من قريش وقد أكثر عنهما في الموطأ وهما ممن يحتج بهما ولم ينج كثير من الناس من كلام بعض الناس فيهم نحو ما يذكر عن إبراهيم من كلامه في الشعبي وكلام الشعبي في عكرمة وفيمن كان قبلهم وتناول بعضهم في العرض والنفس ولم يلتفت أهل العلم في هذا النحو إلا ببيان وحجة ولم تسقط عدالتهم إلا ببرهان ثابت وحجة والكلام في هذا كثير قلت لسنا ندعي في أئمة الجرح والتعديل العصمة من الغلط النادر ولا من الكلام بنفس حاد فيمن بينهم وبينه شحناء وإحنة وقد علم أن كثيرا من كلام الأقران بعضهم في بعض مهدر لا عبرة به ولا سيما إذا وثق الرجل جماعة يلوح على قولهم الإنصاف وهذان الرجلان كل منهما قد نال من صاحبه لكن أثر كلام مالك في محمد بعض اللين ولم يؤثر كلام محمد فيه ولا ذرة وارتفع مالك وصار كالنجم فله ارتفاع بحسبه ولا سيما في السير وأما في أحاديث الأحكام فينحط حديثه فيها عن رتبة الصحة إلى رتبة الحسن إلا فيما شذ فيه فإنه يعد منكرا هذا الذي عندي في حاله والله أعلم قال يونس بن بكير سمعت شعبة يقول محمد بن إسحاق أمير المحدثين لحفظه وقال علي بن عبد الله نظرت في كتب ابن إسحاق فما وجدت عليه إلا في حديثين ويمكن أن يكونا صحيحين وقال بعض الأئمة الذي يذكر عن هشام بن عروة من قوله كيف يدخل على امرأتي لو صح هذا من هشام لجاز أن تكتب إليه فإن أهل المدينة يرون الكتاب جائزا لأن النبي من أعلام النبلاء  (ابن إسحاق) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg كتب لأمير السرية كتابا فقال له لا تقرأه تبلغ موضع وكذا وكذا فلما بلغه قرأه وعمل به وكذلك الخلفاء والأئمة يفضون بكتاب بعضهم إلى بعض وجائز أن يكون سمع منها وبينهما حجاب في غيبة زوجها قلت ذاك الظن بهما كما أخذ خلق من التابعين عن الصحابيات مع جواز أن يكون دخل عليها ورآها وهو صبي فحفظ عنها مع احتمال أن يكون أخذ عنها حين كبرت وعجزت وكذا ينبغي فإنها أكبر من هشام بأزيد من عشر سنين فقد سمعت من جدتها أسماء ولما روت لابن إسحاق كان لها قريب من ستين سنة قال أبو زرعة الدمشقي ابن إسحاق رجل قد اجتمع الكبراء من أهل العلم على الأخذ عنه منهم سفيان وشعبة وابن عيينة والحمادان وابن المبارك وإبراهيم بن سعد وروى عنه من القدماء يزيد بن أبي حبيب وقد أختبره أهل الحديث فرأوا صدقا وخيرا مع مدح ابن شهاب له وقد ذاكرت دحيما قول مالك فرأى أن ذلك ليس للحديث إنما هو لأنه أتهم بالقدر وقال أبو إسحاق الجوزجاني ابن إسحاق الناس يشتهون حديثه وكان يرمي بغير نوع من البدع وقال سعيد بن داود الزبيري عن عبد العزيز الدراوردي كنا في مجلس ابن إسحاق نتعلم فأغفى إغفاءة فقال إني رأيت في المنام الساعة كأن إنسانا دخل المسجد ومعه حبل فوضعه في عنق حمار أخرجه فما لبثنا أن دخل المسجد رجل معه حبل حتى وضعه في عنق ابن إسحاق فأخرجه قال فذهب به إلى السلطان فجلد قال الزبيري من أجل القدر وقال أبو العباس بن عقدة حدثنا موسى بن هارون بن إسحاق سمعت محمد بن عبد الله بن نمير يقول كان ابن إسحاق يرمى بالقدر وكان أبعد الناس منه وقال يعقوب بن شيبة سمعت ابن نمير وذكر ابن إسحاق فقال إذا حدث عمن سمع منه من المعروفين فهو حسن الحديث صدوق وإنما أتي من أنه يحدث عن المجهولين أحاديث باطلة قال إسحاق بن أحمد بن خلف البخاري الحافظ سمعت محمد بن إسماعيل يقول محمد بن إسحاق ينبغي أن يكون له ألف حديث ينفرد بها لا يشاركه فيها أحد وقال سليمان بن إسحاق الجلاب سألت إبراهيم الحربي تكلم أحد في ابن إسحاق فقال أما سفيان بن عيينة فكان يقول يعني عن الزهري لا يزال بالمدينة علم ما عاش هذا الغلام يعني ابن إسحاق ولكن حدثني مصعب قال كانوا يطعنون عليه بشيء من غير جنس الحديث وقال يعقوب بن شيبة سألت عليا كيف حديث ابن إسحاق عندك صحيح فقال نعم حديثه عندي صحيح قلت فكلام مالك فيه قال مالك لم يجالسه ولم يعرفه وأي شيء حدث به بن إسحاق بالمدينة قلت فهشام بن عروة قد تكلم فيه فقال علي الذي قال هشام ليس بحجة لعله دخل على امرأته وهو غلام فسمع منها إن حديثه ليتبين فيه الصدق يروي مرة حدثني أبو الزناد ومرة ذكر أبو الزناد ويروي عن رجل عمن سمع منه يقول حدثني سفيان بن سعيد عن سالم أبي النضر عن عمير صوم يوم عرفة وهو من أروى الناس عن أبي النضر ويقول حدثني الحسن بن دينار عن أيوب عن عمرو بن شعيب في سلف وبيع وهو من أروى الناس عن عمرو قال يعقوب الفسوي قال علي لم أجد لأبن إسحاق إلا حديثين منكرين نافع عن ابن عمر عن النبي من أعلام النبلاء  (ابن إسحاق) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg إذا نفس أحدكم يوم الجمعة والزهري عن عروة عن زيد بن خالد إذا مس أحدكم فرجه هذان لم يروهما عن أحد والباقون يقول ذكر فلان ولكن هذا فيه حدثنا وقال يعقوب الفسوي أيضا سمعت بعض ولد جويرية بن أسماء وكان ملازما لعلي قال سمعت عليا يقول وقع إلي من حديث ابن إسحاق شيء فما أنكرت منه إلا أربعة أحاديث ظننت أن بعضه منه وبعضه ليس منه أبو داود سمعت أحمد يقول كان ابن إسحاق يشتهي الحديث فيأخذ كتب الناس فيضعها في كتبه قلت هذا الفعل سائغ فهذا الصحيح للبخاري فيه تعليق كثير وقال أحمد بن إسحاق أحب الي من موسى بن عبيدة قلت موسى ضعفوه وقال أحمد كان ابن إسحاق يدلس إلا أن كتاب إبراهيم بن سعد إذا كان سماع قال حدثني وإذا لم يكن قال قال وقال أحمد قدم ابن إسحاق بغداد فكان لا يبالي عمن يحكي عن الكلبي وعن غيره وقال ليس هو بحجة قال أبو العباس بن عقدة سمعت عبد الله بن أحمد بن حنبل كان أبي يتبع حديث ابن إسحاق فيكتبه كثيرا بالعلو والنزول ويخرجه في المسند وما رأيته أبقى حديثه قط قيل له يحتج به قال لم يكن يحتج به في السنن وقال أيوب بن إسحاق بن سافري سألت أحمد بن حنبل فقلت إذا انفرد ابن إسحاق بحديث تقبله قال لا والله إني رأيته يحدث عن جماعة بالحديث الواحد ولا يفصل كلام ذا من كلام ذا قال وأما علي بن المديني فكان يثني عليه ويقدمه وروى محمد بن عثمان العبسي عن علي هو صالح وسط وروى ابن أبي خيثمة عن يحيى ليس به بأس وقال مرة ليس بذاك وسمعت يحيى مرة أخرى يقول هو عندي سقيم ليس بقوي وقال الميموني سمعت يحيى بن معين يقول ابن إسحاق ضعيف وروى المفضل الغلابي عن ابن معين هو ثبت في الحديث وروى أبو زرعة النصري عن يحيى ثقة وليس بحجة إنما الحجة عبيد الله بن عمر ومالك وذكر جماعة وقال يعقوب السدوسي قلت ليحيى في نفسك من صدقة شيء قال لا هو صدوق وروى عباس بن محمد عن يحيى ثقة وليس بحجة وقال العجلي مدني ثقة وقال النسائي وغيره ليس بالقوي وقال أبو زرعة هو صدوق وقال أبو حاتم يكتب حديثه وقال النفيلي حدثنا عبد الله بن فائد قال كنا إذا جلسنا إلى ابن إسحاق فأخذ في فن من العلم قضى مجلسه فيه أبو عبد الله المحاملي حدثنا العباس بن يزيد البحراني حدثنا بن عيينة سمعت شعبة يقول محمد بن إسحاق أمير المؤمنين في الحديث أحمد الأبار حدثنا إسماعيل بن عبيد الحراني حدثنا يزيد بن هارون عن شعبة قال لو سود أحد في الحديث لسود ابن إسحاق وقال ابن سعد كان ثقة ومنهم من يتكلم فيه وكان خرج من المدينة قديما فأتى الجزيرة والكوفة والري وبغداد فأقام بها حتى مات في سنة 151
قال أبو سعيد بن يونس قدم ابن إسحاق الإسكندرية سنة خمس عشرة ومئة وروى عن جماعة من أهل مصر منهم عبيد الله بن المغيرة ويزيد بن أبي حبيب وثمامة بن شفي وعبيد الله بن أبي جعفر والقاسم بن قرمان والسكن بن أبي كريمة روى عنهم أحاديث لم يروها عنهم غيره فيما علمت روى عنه من أهل مصر الأكابر منهم يزيد بن أبي حبيب وقيس بن أبي يزيد قال ابن سعد كان ابن إسحاق أول من جمع مغازي رسول الله من أعلام النبلاء  (ابن إسحاق) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg وخرج من المدينة قديما فلم يرو عنه أحد منهم غير إبراهيم بن سعد وكان مع العباس بن محمد بالجزيرة وأتى أبا جعفر بالحيرة فكتب له المغازي فسمع منه أهل الكوفة بذلك السبب وسمع منه أهل الري فرواته من هؤلاء البلدان أكثر ممن روى عنه من أهل المدينة وقال ابن عدي ولو لم يكن لابن إسحاق من الفضل إلا أنه صرف الملوك عن الاشتغال بكتب لا يحصل منها شيء إلى الاشتغال بمغازي رسول الله من أعلام النبلاء  (ابن إسحاق) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg ومبعثه ومبتدأ الخلق لكانت هذه فضيلة سبق بها ثم من بعده صنفها قوم آخرون فلم يبلغوا مبلغ ابن إسحاق منها وقد فتشت أحاديثه كثيرا فلم أجد من أحاديثه ما يتهيأ أن يقطع عليه بالضعف وربما أخطأ أو يهم في الشيء بعد الشيء كما يخطىء غيره ولم يتخلف في الرواية عنه الثقات والأئمة وهو لا بأس به العقيلي حدثنا العباس بن الفضل الأسفاطي حدثنا سليمان بن داود حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا وهيب سمعت هشام بن عروة يقول ابن إسحاق كذاب عباس العنبري سمعت أبا الوليد حدثني وهيب قال سألت مالكا عن محمد بن إسحاق فقال وقال واتهمه العقيلي حدثنا محمد بن العباس مولى بني هاشم حدثنا أحمد بن منصور زاج حدثني أحمد بن زهير سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول كان يحيى بن سعيد الأنصاري ومالك يجرحان محمد بن إسحاق أبو داود الطيالسي عن محمد بن مسلم بن أبي الوضاح قال كنت عند يحيى بن سعيد الأنصاري فقيل له إن أهل العراق يرون عن ابن إسحاق فقال يحيى تروون العلم عن محمد بن إسحاق تروون العلم عن محمد بن إسحاق العقيلي حدثني الفضل بن جعفر حدثنا عبد الملك بن محمد حدثني سليمان بن داود قال لي يحيى القطان أشهد أن محمد بن إسحاق كذاب قلت وما يدريك قال قال لي وهيب فقلت لوهيب ما يدريك قال قال لي مالك بن أنس فقلت لمالك وما يدريك فقال قال لي هشام ابن عروة قلت لهشام وما يدريك قال حدث عن امرأتي فاطمة بنت المنذر ودخلت علي وهي ابنة تسع سنين وما رآها حتى لقيت الله قلت معاذ الله أن يكون يحيى وهؤلاء بدا منهم هذا بناء على أصل فاسد واه ولكن هذه الخرافة من صنعة سليمان وهو الشاذكوني لا صبحه الله بخير فإنه مع تقدمه في الحفظ متهم عندهم بالكذب وانظر كيف قد سلسل الحكاية ويبين لك بطلانها أن فاطمة بنت المنذر لما كانت بنت تسع سنين لم يكن زوجها هشام خلق بعد فهي أكبر منه بنيف عشرة سنة وأسند منه فإنها روت كما ذكرنا عن أسماء بنت أبي بكر وصح أن ابن إسحاق سمع منها وما عرف بذلك هشام أفبمثل هذا القول الواهي يكذب الصادق كلا والله نعوذ بالله من الهوى والمكابرة ولكن صدق القاضي أبو يوسف إذ يقول من تتبع غريب الحديث كذب وهذا من أكبر ذنوب ابن إسحاق فإنه يكتب عن كل أحد ولا يتورع سامحه الله وعن يحيى بن سعيد قلت لهشام ابن إسحاق يحدث عن فاطمة بنت المنذر قال أهو كان يصل إليها قلت ويحتمل أن تكون إحدى خالات ابن إسحاق من الرضاعة فدخل عليها وما علم هشام بأنها خالة له أو عمة يحيى بن أدم حدثنا ابن إدريس قال كنت عند مالك فقال له رجل إن محمد بن إسحاق يقول اعرضوا علي علم مالك فإني بيطارة فقال مالك انظروا إلى دجال من الدجاجلة يقول اعرضوا علي علم مالك قال ابن إدريس فما رأيت أحدا جمع الدجالين قبله أخبرنا ابن الخلال أنبأنا جعفر أنبأنا السلفي أنبأنا ابن ماك أنبأنا الخليلي سمعت جدي والقاسم بن علقمة سمعنا ابن أبي حاتم سمعت مسلم بن الحجاج حدثنا ابن راهوية سمعت يحيى بن آدم سمعت ابن إدريس يقول كنت عند مالك فقال رجل كنت بالري عند أبي عبيد الله وزير المهدي فقال ابن إسحاق هاتوا اعرضوا علي علوم مالك فإني أنا بيطارها فقال مالك دجال من الدجاجلة يقول هذا قال ابن إدريس لم أسمع بجمع الدجال إلا منه وبه إلى ابن حاتم حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا إبن إدريس بنحوها فقال مالك دجال من الدجاجلة يقول هكذا نحن نفيناه من المدينة وقال هارون بن معروف سمعت أبا معاوية يقول كان ابن إسحاق أحفظ الناس وكان إذا كان عند الرجل خمسة أحاديث أو أكثر جاء واستودعها ابن إسحاق يقول احفظها عني فإن نسيتها كنت قد حفظتها علي وعن ابن إدريس الحافظ قال كيف لا يكون محمد بن إسحاق ثقة وقد سمع من الأعرج ثم يروي عن أبي الزناد عنه ثم يروي عن ابن أبي الزناد عن أبيه عنه وقال ابن المديني إنه ليبين في حديثه الصدق يقول مرة حدثني أبو الزناد ومرة ذكر أبو الزناد ويقول حدثني سفيان بن سعيد عن سالم أبي النضر وهو من أروى الناس عن أبي النضر ويقول حدثني الحسن ابن دينار عن عمرو بن شعيب في سلف وبيع وهو من أروى الناس عن عمرو ولم أجد له سوى حديثين منكرين نافع عن ابن عمر في النعاس يوم الجمعة والزهري عن عروة عن زيد بن خالد من مس فرجه قال الهيثم بن خلف حدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا أبو داود حدثني من سمع هشام بن عروة وقيل له إن ابن إسحاق حدث بكذا وكذا عن فاطمة فقال كذب الخبيث ابن المديني قال سفيان رأيت ابن إسحاق في مسجد الخيف فاستحييت أن يراني معه أحد فقال أنا أرصد ابن خصيفة أبغي أن أسأله عما حدثني عنه ثم قال ابن عيينة اتهموه بالقدر أبو داود الطيالسي عن حماد بن سلمة قال ما رويت عن ابن إسحاق إلا باضطرار الفلاس سمعت يحيى يقول قال رجل لابن إسحاق كيف حديث شرحبيل بن سعد فقال وأخذ يحدث عن شرحبيل ثم قال الفلاس العجب من رجل يحدث عن أهل الكتاب ويرغب عن شرحبيل ثم قال الفلاس من رجل يحدث عن أهل الكتاب ويرغب عن شرحبيل وقد حدث عنه يحيى بن سعيد وعاصم الأحول ومطر وأبو معشر المديني الفلاس سمعت يحيى بن سعيد يقول لعبيد الله إلى أين تذهب قال أذهب إلى وهب بن جرير اكتب السيرة قال يكتب كذبا كثيرا قلت كان وهب يرويها عن أبيه عن ابن إسحاق وأشار يحيى القطان إلى ما في السيرة من الواهي من الشعر ومن بعض الأثار المنقطعة المنكرة فلو حذف منها ذلك لحسنت وثم أحاديث جمة في الصحاح والمسانيد مما يتعلق بالسيرة والمغازي ينبغي أن تضم إليها وترتب وقد فعل غالب هذا الإمام أبو بكر البيهقي في دلائل النبوة له قال علي بن عبد الله كان يحيى بن سعيد لا يحدث عن ابن إسحاق شيئا كان يضعفه وقال يحيى بن معين لم يسمع ابن إسحاق من طلحة بن نافع شيئا ابن المديني سمعت يحيى يقول قال إنسان للأعمش إن ابن إسحاق حدثنا عن ابن الأسود عن أبيه بكذا وكذا فقال كذب ابن إسحاق وكذب ابن الأسود حدثني عمارة بكذا وكذا قال علي وسمعت يحيى يقول الحجاج بن أرطاة ومحمد بن إسحاق يعني سواء وأشعث بن سوار دونهما وقال تركت ابن إسحاق متعمدا إبراهيم الحزامي عن ابن أبي فديك قال رأيت محمد بن إسحاق يكتب عن رجل من أهل الكتاب قلت هذا يشنع به على ابن إسحاق ولا ريب أنه حمل ألوانا عن الذمة مترخصا بقوله من أعلام النبلاء  (ابن إسحاق) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج أبو جعفر العقيلي حدثني أسلم بن سهل حدثني محمد بن عمرو بن عون حدثنا محمد بن يحيى بن سعيد القطان قال قال أبي سمعت مالكا يقول يا أهل العراق من يغت عليكم بعد محمد بن إسحاق العقيلي حدثني الخضر بن داود حدثنا أحمد بن محمد قلت لأبي عبد الله ما تقول في ابن إسحاق قال هو كثير التدليس جدا قلت فإذا قال أخبرني وحدثني فهو ثقة قال هو يقول أخبرني فيخالف فقيل لأبي عبد الله روى عنه يحيى بن سعيد فقال لا كالمنكر لذلك ثم قال كان يحيى بن سعيد لا يستخف من هو أكبر من محمد بن إسحاق بندار سمعت معاذا يقول رأيت ابن إسحاق عليه إزار رقيق متخلق وخصيته مدلاة بندار سمعت ابن أبي عدي يقول كان ابن إسحاق يلعب بالديوك قال الهيثم بن عدي والمدائني محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار وكان خيار لقيس بن مخرمة قال أبو الحسن الدارقطني ابن إسحاق لا يحتج به وقال الحسن بن علي الحلواني سمعت يزيد بن هارون يقول لو كان لي سلطان لأمرت ابن إسحاق على المحدثين أخبرنا عبد الرحمن بن قدامة الفقيه في كتابه أنبأنا عمر بن محمد أنبأنا هبة الله بن محمد أنبأنا محمد بن محمد أنبأنا محمد بن عبد الله الشافعي حدثنا محمد بن ربح بن سليمان البزاز حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا محمد بن إسحاق عن سعيد المقبري عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه قال خرج علينا رسول الله من أعلام النبلاء  (ابن إسحاق) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg في صلاة الظهر أو العصر شك يزيد وهو حامل أمامة بنت أبي العاص فإذا أراد أن يركع وضعها ثم ركع فإذا قام حملها فلم يزل يفعل ذلك حتى قضى صلاته فهذا أعلى ما يقع لنا من حديث ابن إسحاق قال عمرو بن علي وإبراهيم نفطويه وغيرهما مات ابن إسحاق سنة خمسين ومئة وقال الهيثم بن عدي وأحمد بن خالد الوهبي وغيرهما مات سنة إحدى وخمسين ومئة وقال علي بن المديني ويحيى بن معين وزكريا الساجي وغيرهم سنة اثنتين وخمسين ومئة وقال شباب توفي سنة اثنتين أو ثلاث روى له مسلم في المتابعات واستشهد به البخاري وأخرج أرباب السنن له والوهبي هو خاتمة أصحابه مات سنة خمس عشرة ومئتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أعلام النبلاء (ابن إسحاق)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أعلام النبلاء (ابن أبي ذئب)
» من أعلام النبلاء (ورش)
» من أعلام النبلاء (قيس بن سعد)
» من أعلام النبلاء (مكي)
» من أعلام النبلاء( شداد بن أوس)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: في رحاب الاسلام :: السيرة النبوية-
انتقل الى: