foughala
من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 829894
ادارة المنتدي من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 103798


foughala
من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 829894
ادارة المنتدي من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 من أعلام النبلاء (بقية بن الوليد)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hchelahi




عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3862
التميز : 52
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 64
الموقع : بسكرة

من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) Empty
مُساهمةموضوع: من أعلام النبلاء (بقية بن الوليد)   من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) Icon_minitimeالأحد أكتوبر 11, 2009 6:32 pm

بقية بن الوليد

بقية بن الوليد ( ختمع ) ابن صائد بن كعب بن حريز الحافظ العالم محدث حمص أبو يحمد الحميري الكلاعي ثم الميتمي الحمصي أحد المشاهي الأعلام ولد سنة عشر ومئة سمع ذلك منه يزيد بن عبد ربه الجرجسي وروى عن محمد بن زياد الألهاني وصفوان بن عمرو السكسكي وبحير بن سعد وثور بن يزيد وبشر بن عبد الله بن يسار وحبيب بن صالح الطائي وحصين بن مالك الفزاري والسري ابن ينعم الجبلاني وضبارة بن مالك وعثمان بن زفر وعتبة بن أبي حكيم ومحمد بن عبد الرحمن بن عرق اليحصبي ومحمد بن الوليد الزبيدي ومسلم بن زياد ويونس بن يزيد الأيلي والوضين بن عطاء ويزيد بن عوف وأبي بكر بن أبي مريم وحريز بن عثمان وأمم سواهم والاوازاعي وشعبة ومالك وابن المبارك وينزل إلى يزيد بن هارون وأقرانه وقد روى عن تلميذه إسحاق بن راهويه وكان من أوعية العلم لكنه كدر ذلك بالاكثار عن الضعفاء والعوام والحمل عمن دب ودرج وروى عنه شعبة والحمادان والأوزاعي وابن جريج وهم من شيوخه وابن المبارك ويزيد بن هارون والوليد بن مسلم ووكيع وهم من أقرانه وإسماعيل بن عياش وهو أكبر منه وحيوة بن شريح ويزيد بن عبد ربه وأسد بن موسى وداود بن رشيد وإسحاق بن راهويه وعلي بن جحر ونعيم بن حماد وهشام بن عمار وإبراهيم ابن موسى الفراء وسويد بن سعيد وعمرو بن عثمان بن سعيد وأخوه يحيى وأبو التقي هشام بن عبد الملك ومحمد بن مصفى وعيسى ابن أحمد العسقلاني ومحمد بن عمرو بن حنان ومهنا بن يحيى وهشام بن خالد الازرق ويعقوب الدورقي وعبدة بن عبد الرحيم المروزي وخلق كثير خاتمتهم أبو عتبة أحمد بن الفرج الحجازي روى رباح بن زيد الكوفي عن ابن المبارك قال إذا اجتمع إسماعيل بن عياش وبقية بن الوليد فبقية أحب الي وروى سفيان بن عبد الملك عن ابن المبارك قال بقية كان صدوقا لكنه يكتب عمن أقبل وأدبر وقال يحيى بن المغيرة الرازي عن ابن عيينة لا تسمعوا من بقية ما كان في سنة واسمعوا منه ما كان في ثواب وغيره قلت لهذا أكثر الأئمة على التشديد في أحاديث الأحكام والترخيص قليلا لا كل الترخيص في الفضائل والرقائق فيقبلون في ذلك ما ضعف اسناده لا ما أتهم رواته فإن الأحاديث الموضوعة والاحاديث الشديدة الوهن لا يلتفتون اليها بل يروونها للتحذير منها والهتك لحالها فمن دلسها أو غطى تبيانها فهو جان على السنة خائن لله ورسوله فإن كان يجهل ذلك فقد يعذر بالجهل ولكن سلو أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون قال أبو معين الرازي عن يحيى بن معين قال كان شعبة مبجلا لبقية حيث قدم بغداد عبد الله بن أحمد بن حنبل قال سئل أبي عن بقية وإسماعيل فقال بقية أحب إلي وإذا حدث عن قوم ليسوا بمعروفين فلا تقبلوه قال أحمد بن زهير سئل ابن معين عن بقية فقال اذا حدث عن الثقات مثل صفوان بن عمرو وغيره وأما اذا حدث عن أولئك المجهولين فلا وإذا كنى الرجل أو لم يسم اسمه فليس يساوي شيئا وسئل أيما أثبت هو أو إسماعيل قال كلاهما صالحان يعقوب بن شيبة عن أحمد بن العباس سمعه يحيى بن معين يقول بقية يحدث عمن هو أصغر منه وعنده ألفا حديث عن شعبة صحاح كان يذاكر شعبة بالفقه ولقد قال لي أبو نعيم كان بقية يضن بحديثه عن الثقات طلبت منه كتاب صفوان قال كتاب صفوان ثم قال ابن معين كان يحدث عن الضعفاء بمئة حديث قبل أن يحدث عن الثقة بحديث قال يعقوب بن شيبة بقية ثقة حسن الحديث اذا حدث عن المعروفين ويحدث عن قوم متروكي الحديث وضعفاء ويحيد عن أسمائهم إلى كناهم وعن كناهم إلى أسمائهم ويحدث عمن هو أصغر منه حدث عن سويد بن سعيد الحدثاني قال ابن سعد كان بقية ثقة في الرواية عن الثقات ضعيفا في روايته عن غير الثقات قلت وهو أيضا ضعيف الحديث اذا قال عن فإنه مدلس وقال أحمد العجلي ثقة عن المعروفين فإذا روى عن مجهول فليس بشيء وقال أبو زرعة بقية عجب اذا روى عن الثقات فهو ثقة ويحدث عن قوم لايعرفون ولا يضبطون وقال ماله عيب إلا كثرة روايته عن المجهولين فأما الصدق فلايؤتى من الصدق وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولايحتج به وهو أحب الي من إسماعيل بن عياش وقال أبو عبد الرحمن النسائي إذا قال حدثنا وأخبرنا فهو ثقة واذا قال عن فلان فلا يؤخذ عنه لأنه لايدري عمن أخذه وقال أبو أحمد بن عدي يخالف في بعض روايته الثقات وإذا روى عن أهل الشام فإنه ثبت واذا روى عن غيرهم خلط واذا روى عن المجهولين فالعهدة منهم لا منه وهو صاحب حديث يروي عن الصغار والكبار ويروي عنه الكبار من الناس وهذه صفة بقية وقال ابن حبان سمع بقية من شعبة ومالك وغيرهما أحاديث مستقيمة ثم سمع من أقوام كذابين عن شعبة ومالك فروى عن الثقات بالتدليس ما أخذ عن الضعفاء قال أبو مسهر الغساني أحاديث بقية ليست نقية فكن منها على تقية وقال أبو إسحاق الجوزجاني رحم الله بقية ما كان يبالي اذا وجد خرافة عمن ياخذه فإن حدث عن الثقات فلا بأس به وقال عبد الله بن أحمد سألت أبي عن ضمرة وبقية فقال ضمرة أحب الينا ضمرة ثقة رجل صالح قال أبو داود بقية أحسن حالا من الوليد بن مسلم وليس هذا عند الناس كذا قال حجاج بن الشاعر سئل سفيان بن عيينة عن حديث من هذه الملح فقال أبو العجب أخبرنا بن الوليد أخبرنا قال إمام الأئمة ابن خزيمة لا أحتج ببقية ثم قال حدثنا أحمد ابن الحسن الترمذي سمعت أحمد بن حنبل يقول توهمت أن بقية لا يحدث المناكير إلا عن المجاهيل فإذا هو يحدث المناكير عن المشاهير فعلمت من أين أتى قال أبو حاتم بن حبان دخلت حمص وأكبر همي شأن بقية فتتبعت حديثه وكتبت النسخ على الوجه وتتبعت مالم أجد بعلو من رواية القدماء عنه فرأيته ثقة مأمونا ولكنه كان مدلسا يدلس على عبيدالله بن عمر وشعبة ومالك ما أخذه عن مثل مجاشع بن عمرو والسري بن عبد الحميد وعمر بن موسى الميتمي وأشباههم فروى عن أولئك الثقات الذين رآهم بالتدليس ما سمع من هؤلاء الضعفاء عنهم فكان يقول قال عبيد الله وقال مالك فحملوا عن بقية عن عبيد الله وعن بقية بن مالك وسقط الواهي بينهما فالتزق الموضوع ببقية وتخلص الواضع من الوسط وكان ابن معين يوثقه وحدثنا سليمان بن محمد الخزاعي بدمشق حدثنا هشام بن خالد حدثنا بقية عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس عن النبي من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg ( من أدمن على حاجبه بالمشط عوفي من الوباء ( وبه إلى النبي من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg اذا جامع أحدكم زوجته فلا ينظر إلى فرجها فإن ذلك يورث العمى وبه قال عليه السلام تربوا الكتاب وسحوه من أسفله فإنه أنجح للحاجة وبه من أصيب بمصيبة فاحتسب ولم يشك إلى الناس كان حقا على الله أن يعغفر له وحديث لا تأكلوا بالخمس فإنها أكلة الاعراب ولا بالمشيرة والابهام ولكن بثلاث فإنها سنة وهذه بواطيل وقال أبو حاتم في حديث يورث العمى وحديث المصيبة وحديث الأكل بالخمس هذه موضوعات لا أصل لها أحمد بن يونس الحمصي حدثنا الوليد بن مسلم عن بقية عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رخص رسول الله من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg في دم الحبون عمر بن سنان المنبجي وعبدان حدثنا أبو التقي هشام بن عبد الملك حدثنا بقية حدثني مالك بن أنس عن عبد الكريم الهمداني عن أبي حمزة قال سئل النبي من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg عن رجل نسي الأذان والاقامة فقال إن الله يجاوز عن أمتي السهو في الصاة ثم قال ابن حبان عقيبه عبد الكريم هو الجزري وأبو حمزة هو أنس بن مالك حدثناه عبدان وابن سنان قلت هذا الحديث لا يحتمل وقد رواه الوليد بن عتبه المقرئ قال حدثنا بقية حدثنا عبيد رجل من همدان عن قتادة عن أبي حمزة عن ابن عباس قال قيل يا رسول الله الرجل ينسى الأذان والاقامة فهذا أشبه مع أن عبيدا لايدري من هو فهو أفته محمد بن محمد الباغندي حدثنا سليمان بن سلمة الخبائري حدثنا بقية حدثنا مالك عن الزهري عن أنس عن النبي من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg أنتظار الفرج عبادة وهذا باطل مارواه مالك بل ولا بقية بل المتهم به سليمان وكذلك الآفة في حديث الخضر بينما هو يمشي في سوق بني اسرائيل بطوله رواه عبد الوهاب بن الضحاك ذاك العرضي المتهم وسليمان بن عبيد الله الرقي الذي قال فيه يحيى بن معين ليس بشيء كلاهما حدثنا محمد بن زياد عن أبي أمامة الباهلي مرفوعا ولبقية عن يونس عن الزهري عن سالم عن ابن عمر مرفوعا من أدرك ركعة من الجمعة وتكبيرتها فقط فقد أدرك الصلاة فهذا منكر وإنما يروي الثقات عن الزهري بعض هذا بدون ذكر الجمعة ودون قوله وتكبيرتها فقط ولبقية حدثنا ابن المبارك عن جرير بن حازم عن الزبير بن الخريت عن عكرمة عن ابن عباس مرفوعا نهى عن طعام المتبارين وهذا الصواب مرسل عباس الدوري حدثنا أبو خيثمة حدثنا يحيى بن معين عن يزيد الجرجسي حدثنا بقية عن الزبيدي عن الزهري عن سالم عن أبيه رفعه أنه سلم تسليمه فحاصل الأمر أن لبقية عن الثقات أيضا ما ينكر وما لا يتابع عليه مهنا بن يحيى حدثنا بقية عن سعيد بن عبد العزيز عن مكحول عن أبي هريرة مرفوعا يحشر الحكارون وقتلة النفس إلى جهنم في درجة واحدة تفرد به مهنا وهو صدوق وفي سنده انقطاع بقية بن الوليد قال شريك عن كليب بن وائل عن ابن عمر مرفوعا لا تساكنوا الانباط في بلادهم ولا تناكحوا الخوز فإن لهم أصولا تدعوهم إلى غير الوفاء وهذا منكر جدا قد أسقط بقية من حدثه به عن شريك قال العقيلي حدثنا محمد بن سعيد حدثنا عبد الرحمن بن الحكم عن وكيع قال ما سمعت أحدا أجرا على أن يقول قال رسول الله من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg من بقية قال عبد الحق في الأحكام له في مواضع بقية لا يحتج به وروى أيضا له أحاديث ساكتا عن تلبيتها قال الحافظ أبو الحسن بن القطان بقية يدلس عن الضعفاء ويستبيح ذلك وهذا إن صح مفسد لعدالته قلت نعم تيقنا أنه كان يفعله وكذلك رفيقه الوليد بن مسلم وغير واحد ولكنهم ما يظن بهم أنهم اتهموا من حدثهم بالوضع لذلك فالله أعلم أخبرنا عبد الخالق بن عبد السلام ببعلبك أخبرنا أبو محمد بن قدامة الفقيه أخبرنا طاهر بن محمد أخبرنا عبدوس بن عبد الله الهمداني أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد الطوسي حدثنا محمد بن يعقوب الأصم حدثنا أبو عتبة حدثنا بقية حدثنا صفوان بن عمرو حدثني أزهر بن عبد الله سمعت عبد الله بن بسر صاحب النبي من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg يقول كنا نسمع أنه يقال اذا اجتمع عشرون رجلا أو أكثر أو أقل فلم يكن فيهم من يهاب في الله فقد حضر الأمر كثير بن عبيد حدثنا بقية حدثنا شعبة حدثني عاصم الأحول عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان مرفوعا من تكفل لي أن لا يسأل أمرءا شيئا أتكفل له بالجنة غريب جدا محمد بن مصفى وآخر قالا حدثنا بقية عن الأوزاعي عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جب مرفوعا مجوس هذه الأمة القدرية عطية بن بقية حدثنا أبي عن محمد بن زياد عن أبي أمامة عن النبي من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg السباق أربعة أنا سابق العرب وبلال سابق الحبشة وصهيب سابق الروم وسلمان سابق الفرس وهذا حديث منكر فرد والاظهر أن بلالا ليس بحبشي وأما صهيب فعربي من النمر بن قاسط صح من غير وجه عن ابن المبارك قال بقية أحب الي من إسماعيل بن عياش وروى مسلم عن ابن راهويه عمن حدثه أن ابن المبارك قال نعم الرجل بقية لولا أنه يكنى الأسماء ويسمى الكنى كان دهرا يحدثنا عن أبي سعيد الوحاظي فنظرنا فإذا هو عبد القدوس

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hchelahi




عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3862
التميز : 52
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 64
الموقع : بسكرة

من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أعلام النبلاء (بقية بن الوليد)   من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) Icon_minitimeالأحد أكتوبر 11, 2009 6:36 pm

أبو داود حدثنا أحمد بن حنبل قال روى بقية عن عبيد الله مناكير وقال عثمان بن سعيد قلت ليحيى أيما أحب إليك بقية أو محمد ابن حرب فقال ثقة ثقة قلت وكان بقية شيخا حمصيا مزاحا قال أبو التقى اليزني سمعت بقية يقول ما أرحمني ليوم الثلاثاء ما يصومه أحد ابن عدي حدثنا عبد الله بن محمد بن إسحاق سمعت بركة بن محمد الحلبي يقول كنا عند بقية في غرفة فسمع الناس يقولون لا لا فأخرج رأسه من الروزنة وجعل يصيح معهم لا لا فقلنا يا أبا يحمد سبحان الله أن إمام يقتدى بك قال اسكت هذه سنة بلدنا بركة واه وقال أبو علي النيسابوري الحافظ أخبرنا محمد بن خالد البردعي بمكة حدثنا عطية بن بقية قال قال أبي دخلت على هارون الرشيد فقال لي يا بقية إني أحبك فقلت ولاهل بلدي يا أمير المؤمنين قال إنهم جند سوء لهم كذا كذا غدرة ثم قال حدثني فقلت حدثنا محمد بن زياد عن أبي أمامة قال قال رسول الله من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg أنا سابق العرب وذكر الحديث فقال زدني فقلت حدثني محمد بن زياد عن أبي أمامة قال قال رسول الله من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا مع كل كل ألف سبعين ألفا وثلاث حثيات من حثيات ربي قال فامتلأ من ذلك فرحا وقال يا غلام الدواة وكان القيم بأمره الفضل ابن الربيع ومرتبته بعيدة فناداني يا بقية ناول أمير المؤمنين الدواة بجنبك قلت ناوله أنت يا هامان فقال أسمعت ما قال أميرالمؤمنين قال اسكت فما كنت عنده هامان حتى أكون أنا عنده فرعون محمد بن مصفى حدثنا بقية قال قال لي شعبة بحر لنا بحر لنا أي حدثنا عن بحير بن سعد وقال حيوة بن شريح حدثنا بقية قال لي شعبة أهد لي حديث بحير فبعث بها إليه يعني صحيفة بحير فمات شعبة ولم تصل إليه عمر بن سنان المنبجي حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك قال لي بقية فقال لي شعبة يا أبا يحمد نحن أبصر بالحديث وأعلم به منكم قلت أتقول ذا يا أبا بسطام قال نعم قلت فما تقول في رجل ضرب على أنفه فذهب شمه فتفكر فيها وجعل ينظر وقال أيش تقول يا أبا يحمد فقلت حدثنا ابن ذي حماية قال كنا مشيختنا يقولون يجعل في أنفه الخردل فإن حركه علمنا أنه كاذب وإن لم يحركه فقد صدق ابن أبي السري العسقلاني عن بقية قال لي شعبة ما أحسن حديثك ولكن ليس له أركان فقلت حديثكم أنتم ليس له اركان تجيئني بغالب القطان وحميد الأعرج وأبي التياح وأجيئك بمحمد بن زياد الالهاني وأبي بكر بن أبي مريم الغساني وصفوان بن عمرو السكسكي يا أبابسطام أيش تقول لو ضرب رجل رجلا فذهب شمه قال ما عندي فيها شيء الحديث أخبرنا أبو الفضل أحمد بن هبة الله بن تاج الامناء عن عبد الرحيم بن أبي سعد أخبرنا عبد الله بن محمد الفراوي أخبرنا محمد بن عبيد الله أخبرنا عبد الملك بن حسن أخبرنا أبو عوانة الحافظ حدثنا سعيد بن عمرو السكوني وعطية بن بقية وأبو عتبة الحمصيون قالوا حدثنا بقية حدثنا الزبيدي عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg ( من دعي إلى عرس أو نحوه فليجب ) وبه أخبرنا أبو عوانة حدثنا الدبري أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع عن ابن عمر أن النبي من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg قال ( إذا دعا أحدكم أخاه فليجب عرسا كان أو غيره ) وبه أخبرنا أبو عوانة حدثنا أبو أمية حدثنا يحيى بن بكير حدثنا ليث عن محمد بن عبد الرحمن بن غنج عن نافع عن ابن عمر عن رسول الله من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg قال ( إذا دعا أحدكم أخاه فليأته عرسا أو نحوه ) وهذا صحيح ولم يخرجه مسلم وأخرج الأول عن ابن راهويه عن عيسى ابن المنذر عن بقية وليس لبقية في الصحيح سواه قال أبو الحسن الدارقطني كنية بقية أبو يحمد وأهل الحديث تقوله لفتح الياء قال حيوة بن شريح سمعت بقية يقول لما قرأت على شعبة أحاديث بحير بن سعد فقال يا أبا يحمد لو لم أسمعها منك لطرت أبو أحمد بن عدي حدثنا عبد الرحمن بن القاسم حدثنا مسهر حدثنا بقية عن محمد بن زياد عن أبي راشد قال أخذ بيدي أبو أمامة وقال أخذ رسول الله من أعلام النبلاء  (بقية بن الوليد) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg بيدي ثم قال ( يا أبا أمامة إن من المؤمنين من يلين له قلبي ) قال أبو التقي اليزني من قال إن بقية قال حدثنا فقد كذب ما قال قط إلا حدثني فلان قال ابن سعد ومطين وطائفة مات بقية سنة سبع وتسعين ومئة قلت وفيها مات حافظ العراق وكيع وحافظ مصر ابن وهب وهشام بن يوسف قاضي اليمن وشعيب بن حرب بالمدائن وعثمان بن سعيد ورش مقرئ مصر وعاش بقية سبعا وثمانين سنة رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أعلام النبلاء (بقية بن الوليد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أعلام النبلاء (أبو الوليد الطيالسي)
» من أعلام النبلاء (الوليد بن مسلم)
» من أعلام النبلاء (بشر بن الوليد ابن خالد)
» من أعلام النبلاء (الوليد بن يزيد)
» من أعلام النبلاء (الفأفاء ويزيد بن الوليد)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: في رحاب الاسلام :: السيرة النبوية-
انتقل الى: