foughala
من أعلام النبلاء(أبو نعيم) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أعلام النبلاء(أبو نعيم) 829894
ادارة المنتدي من أعلام النبلاء(أبو نعيم) 103798


foughala
من أعلام النبلاء(أبو نعيم) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أعلام النبلاء(أبو نعيم) 829894
ادارة المنتدي من أعلام النبلاء(أبو نعيم) 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 من أعلام النبلاء(أبو نعيم)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hchelahi




عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3862
التميز : 52
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 64
الموقع : بسكرة

من أعلام النبلاء(أبو نعيم) Empty
مُساهمةموضوع: من أعلام النبلاء(أبو نعيم)   من أعلام النبلاء(أبو نعيم) Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2009 2:46 pm

أبو نعيم

أبو نعيم ع الفضل بن دكين الحافظ الكبير شيخ الإسلام الفضل بن عمرو ابن حماد بن زهير بن درهم التيمي الطلحي القرشي مولاهم الكوفي الملائي الأحول مولى آل طلحة بن عبيد الله وكان شريكا لعبد السلام بن حرب الملائي كانا في حانوت بالكوفة يبيعان الملاء وغير ذلك وكان كذلك غالب علماء السلف إنما ينفقون من كسبهم أخبرنا جماعة في كتابهم قالوا أخبرنا عمر بن محمد أخبرنا أحمد ابن الحسن أخبرنا الحسن بن علي الجوهري أخبرنا أحمد بن جعفر حدثنا بشر بن موسى حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن همام قال كنا جلوسا مع حذيفة فقيل له إن رجلا يرفع الحديث إلى عثمان فقال سمعت رسول الله من أعلام النبلاء(أبو نعيم) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg يقول لا يدخل الجنة قتات رواه أحمد والبخاري عن أبي نعيم أنبأنا ابن قدامة وجماعة عن أبي جعفر الصيدلاني أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله أخبرنا ابن ريذة أخبرنا سليمان بن أحمد حدثنا أبو زرعة الدمشقي حدثنا أبو نعيم حدثنا يونس بن أبي إسحاق عن العيزار بن حريث عن النعمان بن بشير قال استأذن أبو بكر على النبي من أعلام النبلاء(أبو نعيم) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg فإذا عائشة ترفع عليه صوتها فقال يا ابنة فلانة ترفعين صوتك على رسول الله من أعلام النبلاء(أبو نعيم) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg فحال النبي من أعلام النبلاء(أبو نعيم) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg بينه وبينها ثم خرج أبو بكر فجعل النبي من أعلام النبلاء(أبو نعيم) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg يترضاها فقال ألم تريني حلت بين الرجل وبينك ثم استأذن أبو بكر مرة أخرى فسمع تضاحكهما فقال أشركاني في سلمكما كما أشركتماني في حربكما أخرجه أبو داود والنسائي من حديث يونس وبه إلى سليمان حدثنا علي بن عبد العزيز وبشر بن موسى قالا حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن منصور عن الشعبي عن المقدام أبي كريمة الشامي قال قال رسول الله من أعلام النبلاء(أبو نعيم) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg ليلة الضيف حق واجب على كل مسلم فإن أصبح بفنائه فهو دين عليه إن شاء اقتضاه وإن شاء تركه رواهما أحمد عن أبي نعيم وفي الطبقات لابن سعد أخبرنا عبدوس بن كامل قال دفن أبو نعيم يوم سلخ شعبان قال وأخبرني من حضره قال اشتكى قبل أن يموت بيوم ليلة الاثنين فما تكلم إلى الظهر ثم تكم فأوصى ابنه عبد الرحمن ببني ابن يقال له ميثم كان مات قبله فلما أمسى طعن في عنقه وظهر به ورشكين في يده فتوفي ليلتئذ واخرج بكرة ولم يعلم به كثير من الناس ثم جاء الوالي محمد بن عبد الرحمن بن عيسى ابن موسى الهاشمي فلامهم إذ لم يخبروه ثم تنحى به عن القبر فصلى عليه هو وأصحابه قال أحمد بن ملاعب سمعت أبا نعيم يقول ولدت في آخر سنة ثلاثين ومئة سمع سليمان الأعمش وزكريا بن أبي زائدة وجعفر بن برقان وعمر بن ذر وإسماعيل بن مسلم العبدي وطلحة بن عمرو وعبد الواحد بن أيمن وبشير بن المهاجر وفطر بن خليفة ومالك بن مغول وأبا خلدة خالد بن دينار وسليمان بن سيف المكي وموسى بن علي ويونس بن أبي إسحاق ومسعر بن كدام وسفيان الثوري وشعبة والحسن بن صالح وعبد الله بن حبيب بن أبي ثابت وزمعة بن صالح واسرائيل وشريكا وعبد الرحمن بن الغسيل وابن أبي رواد وعبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز واياس بن دغفل وأبان بن عبد الله البجلي وإبراهيم بن نافع المكي وإسحاق بن سعيد القرشي وبدر بن عثمان وحبيب بن جري والحكم بن معاذ وخالد بن طهمان وسعد بن أوس وعصام بن قدامة والمسعودي وإسماعيل ابن عبد الملك بن أبي الصفيراء وجرير بن حازم وسعيد بن عبيد الطائي وعبيدة بن أبي رائطة وأبا حنيفة وابن أبي ليلى وشيبان النحوي ومحمد بن قيس الأسدي وسلمة بن نبيط ويعلى بن الحارث المحاربي وخلقا سواهم وكان من أئمة هذا الشأن وأثباتهم حدث عنه البخاري كثيرا وهو من كبار مشيخته وروى هو والجماعة عن رجل عنه وروى عنه أحمد بن حنبل وإسحاق وابن معين وأبو خيثمة وابنا أبي شيبة والذهلي وأبو محمد الدارمي وعبد بن حميد وعباس الدوري وأبو زرعة الرازي والدمشقي ومحمد ابن سنجر وأبو حاتم وابن الفرات وعلي بن عبد العزيز البغوي وإسماعيل بن سمويه وعبد الله بن محمد بن النعمان وجعفر بن محمد ابن شاكر وأحمد بن مهدي الأصبهاني وإبراهيم الحربي ومحمد بن إسماعيل الترمذي وبشر بن موسى وإسحاق بن الحسن الحربي ومحمد بن سليمان الباغندي وعمير بن مرداس وأحمد بن الهثيم بن خالد البزار ويحيى بن عبدويه البغدادي شيخ الطبراني ومحمد بن يوسف بن الطباع وأحمد بن إسحاق الوزان ومحمد بن يونس الكديمي والحارث بن محمد التميمي وفضيل بن محمد الملطي وأحمد بن خليد الحلبي ومحمد بن الحسن بن سماعة الحضرمي وأحمد بن محمد السوطي وأحمد بن موسى الحمار ومحمد بن جعفر القتات وإسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن ماهان المزني وجعفر بن محمد الأحمسي والحسن بن علي بن جعفر الوشاء وامم سواهم وتبقى صغار أصحابه إلى بعيد الثلاث مئة وقد حدث عنه عبد الله بن المبارك مع تقدمه وبينه وبين القتات في الوفاة مئة عام وعشرون عاما والظاهر أنه آخر من حدث عن الأعمش من الثقات قال أبو نعيم شاركت سفيان الثوري في أكثر من أربعين شيخا وأما حنبل بن إسحاق فقال قال أبو نعيم كتبت عن نيف ومئة شيخ ممن كتب عنهم سفيان قال محمد بن عبدة بن سليمان كنت مع أبي نعيم فقال له أصحاب الحديث يا أبا نعيم إنما حملت عن الأعمش هذه الأحاديث فقال ومن كنت أنا عند الأعمش كنت قردا بلا ذنب قال صالح بن أحمد بن حنبل قلت لأبي وكيع وعبد الرحمن ويزيد بن هارون أين يقع أبو نعيم من هؤلاء قال يجيء حديثه على النصف من هؤلاء إلا أنه كيس يتحرى الصدق قلت فأبو نعيم أثبت أو وكيع فقال أبو نعيم أقل خطأ وقال حنبل عن أبي عبد الله قال أبو نعيم أعلم بالشيوخ وأنسابهم وبالرجال ووكيع أفقه وقال يعقوب بن شيبة سمعت أحمد يقول أبو نعيم أثبت عن وكيع وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه قال أخطأ وكيع في خمس مئة حديث أخبرنا أحمد بن الحسن الترمذي سمعت أبا عبد الله يقول إذا مات أبو نعيم صار كتابه إماما إذا اختلف الناس في شيء فزعوا إليه قال أبو زرعه الدمشقي سمعت يحيى بن معين يقول ما رأيت أحدا اثبت من رجلين أبي نعيم وعفان قال أبو زرعة وسمعت أحمد بن صالح يقول ما رأيت محدثا اصدق من أبي نعيم قال يعقوب الفسوي أجمع أصحابنا أن أبا نعيم كان غاية في الإتقان وقال أبو حاتم كان حافظا متقنا لم أر من المحدثين من يحفظ ويأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة وأبي نعيم في حديث الثوري وكان أبو نعيم يحفظ حديث الثوري حفظا جيدا يعني الذي عنده عنه قال وهو ثلاث آلاف وخمس مئة حديث ويحفظ حديث مسعر وهو خمس مئة حديث وكان لا يلقن قال أحمد بن منصور الرمادي خرجت مع أحمد ويحيى إلى عبد الرزاق خادما لهما قال فلما عدنا إلى الكوفة قال يحيى بن معين أريد أن أختبر أبا نعيم فقال أحمد لا ترد فالرجل ثقة قال يحيى لا بد لي فأخذ ورقة فكتب فيها ثلاثين حديثا وجعل على رأس كل عشرة منها حديثا ليس من حديثه ثم إنهم جاؤوا إلى أبي نعيم فخرج وجلس على دكان طين وأخذ أحمد بن حنبل فأجلسه عن يمينه ويحيى عن يساره وجلست أسفل الدكان ثم أحرج يحيى الطبق فقرأ عليه عشرة أحاديث فلما قرأ الحادي عشر قال أبو نعيم ليس هذا من حديثي اضرب عليه ثم قرأ العشر الثاني وأبو نعيم ساكت فقرأ الحديث الثاني فقال أبو نعيم ليس هذا من حديثي فاضرب عليه ثم قرأ العشر الثالث ثم قرأ الحديث الثالث فتغير أبو نعيم وانقلبت عيناه ثم اقبل على يحيى فقال أما هذا وذراع أحمد بيده فأورع من أن يعمل مثل هذا وأما هذا يريدني فأقل من أن يفعل ذاك ولكن هذا من فعلك يا فاعل وأخرج رجله فرفس يحيى فرمى به من الدكان وقام فدخل داره فقال أحمد بن حنبل ليحيى ألم أمنعك وأقل لك إنه ثبت قال والله لرفسته لي أحب إلي من سفرتي قال حنبل سمعت أبا عبد الله يقول شيخان كان الناس يتكلمون فيهما ويذكرونهما وكنا نلقى من الناس في أمرهما ما الله به علم قاما لله بأمر لم يقم به كبير أحد عفان وأبو نعيم قال أبو العباس السراج عن الكديمي قال لما دخل أبو نعيم على الوالي ليمتحنه وثم يونس وأبو غسان وغيرهما فأول من امتحن فلان فأجاب ثم عطف على أبي نعيم فقال قد اجاب هذا فما تقول فقال والله ما زلت اتهم جده بالزندقة ولقد أخبرني يونس بن بكير أنه سمع جده يقول لا بأس أن يرمي الجمرة بالقوارير أدركت الكوفة وبها أكثر من سبع مئة شيخ الأعمش فمن دونه يقولون القرآن كلام الله وعنقي أهون من زري هذا فقام إليه أحمد بن يونس فقبل رأسه وكان بينهما شحناء وقال جزاك الله من شيخ خيرا أحمد بن الحسن الترمذي وغيره عن أبي نعيم قال القرآن كلام الله ليس بمخلوق قال الطبراني سمعت صليحة بنت أبي نعيم تقول سمعت أبي يقول القرآن كلام الله غير مخلوق ومن قال مخلوق فهو كافر قال أبو المظفر في كتاب مرآة الزمان قال عبد الصمد بن المهتدي لما دخل المأمون بغداد نادى بترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذلك لأن الشيوخ بقوا يضربون ويحبسون فنهاهم المأمون وقال قد اجتمع الناس على إمام فمر أبو نعيم فرأى جنديا وقد أدخل يديه بين فخذي امرأة فنهاه بعنف فحمله إلى الوالي فيحمله الوالي إلى المأمون قال فأدخلت عليه بكرة وهو يسبح فقال توضأ فتوضأت ثلاث ثلاثا على ما رواه عبد خير عن علي فصليت ركعتين فقال ما تقول في رجل مات عن أبوين فقلت للأم الثلث وما بقي للأب قال فإن خلف أبويه وأخاه قلت المسألة بحالها وسقط الأخ قال فإن خلف أبوين وأخوين قلت للأم السدس وما بقي للأب قال في قول الناس كلهم قلت لا إن جدك ابن عباس يا أمير المؤمنين ما حجب الأم عن الثلث إلا بثلاثة إخوة فقال يا هذا من نهى مثلك عن الأمر بالمعروف إنما نهينا أقواما يجعلون المعروف منكرا ثم خرجت روى المروذي عن أحمد بن حنبل قال إنما رفع الله عفان وأبا نعيم بالصدق حتى نوه بذكرهما قال أبو عبيد الآجري قلت لأبي داود كان أبو نعيم حافظا قال جدا قال أبو أحمد محمد بن عبد الوهاب الفراء كنا نهاب أبا نعيم أشد من هيبة الأمير قلت وكان في أبي نعيم تشيع خفيف قال أحمد بن ملاعب حدثني ثقة قال قال أبو نعيم ما كتبت علي الحفظة أني سببت معاوية وبلغنا عن أبي نعيم أنه قال حب علي رضي الله عنه عبادة وخير العبادة ماكتم قال محمد بن أبان سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول إذا وافقني هذا الأحول يعني أبا نعيم ما أبالي من خالفني قال يعقوب السدوسي سمعت أحمد بن حنبل يقول نزاحم به سفيان بن عيينة قلت توفي أبو نعيم شهيدا فإنه طعن في عنقه وحصل له ورشكين قال محمد بن عبد الله مطين رأيت أبا نعيم وكلمته قال ومات يوم الشك من رمضان سنة تسع عشرة ومئتين وقال يعقوب بن شيبة عمن حدثه إن أبا نعيم مات بالكوفة ليلة الثلاثاء لانسلاخ شعبان سنة تسع عشرة قلت شذ محمد بن المثنى الزمن فقال مات في آخر سنة ثمان عشرة ومئتين قال بشر بن عبد الواحد رأيت أبا نعيم في المنام فقلت ما فعل الله بك يعني فيما كان يأخذ على الحديث فقال نظر القاضي في أمري فوجدني ذا عيال فعفا عني قلت ثبت عنه أنه كان يأخذ على الحديث شيئا قليلا لفقره قال علي بن خشرم سمعت أبا نعيم يقول يلومونني على الأخذ وفي بيتي ثلاثة عشر نفسا وما في بيتي رغيف قلت لاموه على الأخذ يعني من الإمام لا من الطلبة أخبرنا عمر بن عبد المنعم الطائي أنبأنا أبو اليمن الكندي أخبرنا محمد بن عبد الباقي حدثنا أبو محمد الجوهري إملاء أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر القطيعي قراءة عليه حدثنا بشر بن موسى حدثنا أبو نعيم حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله من أعلام النبلاء(أبو نعيم) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg قال الله عز وجل الصوم لي وأنا أجزي به يدع شهوته وأكله وشربه من أجلي والصوم جنة وللصائم فرحتان فرحة حين يفطر وفرح حين يلقى الله عز وجل ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك أخرجه البخاري في التوحيد عن أبي نعيم فوافقناه بعلو وحدث أبي نعيم كثير الوقوع في الكتب والأجزاء وقد جمع أبو نعيم الحافظ ما وقع له عاليا من حديث أبي نعيم الملائي في جزء من طرق مختلفة صدره بما حدثه ابن فارس عن ابن الفرات وسمويه كلاهما عنه وعدة ذلك ثمانية وسبعون حديثا بعضها آثار أخبرنا محمد بن قيماز الدقيقي أخبرنا محمد بن قوام أخبرنا خليل بن بدر أخبرنا أبو علي الحداد أخبرنا أبو نعيم الحافظ حدثنا عبد الله بن جعفر حدثنا أحمد بن الفرات حدثنا أبو نعيم حدثنا يونس ابن أبي إسحاق عن مجاهد عن أبي هريرة قال نهى رسول الله من أعلام النبلاء(أبو نعيم) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg عن الدواء الخبيث غريب واسناده صالح أخبرنا أبو إسحاق بن الواسطي وجماعة كتابة قالوا أخبرنا ابن بهروز أخبرنا أبو الوقت أخبرنا أبو إسماعيل الحافظ أخبرنا أبو يعقوب يعني القراب حدثنا بشر بن محمد سمعت أبا العباس الأزهري سمعت محمد بن مسلم بن وارة سمعت أبا نعيم يقول ينبغي أن يكتب هذا الشأن عمن كتب الحديث يوم كتب يدري ما كتب صدوق مؤتمن عليه يحدث يوم يحدث يدري ما يحدث قال البيهقي أخبرنا الحاكم أخبرنا أبو زكريا العنزي حدثنا جعفر بن محمد بن سوار حدثنا عبد الصمد بن سليمان بن أبي مطر البلخي سألت أحمد بن حنبل عن يحيى بن سعيد وابن مهدي ووكيع وأبي نعيم فقال ما رأيت أجد من وكيع وكفاك بعبد الرحمن معرفة واتقانا وما رأيت رجلا أوزن بقوم من غير محاباة وأشد تثبتا في أمور الرجال من يحيى بن سعيد وأبو نعيم فأقل الأربعة خطأ وهو عندي ثقة موضع الحجة في الحديث أحمد بن ملاعب سمعت أبا نعيم يقول لا ينبغي أن يؤخذ الحديث إلا من حافظ له أمين له عارف بالرجال قلت وقد كان أبو نعيم ذا دعابة فروى علي بن العباس المقانعي سمعت الحسين بن عمرو العنقزي يقول دق رجل على أبي نعيم الباب فقال من ذا قال أنا قال من أنا قال رجل من ولد آدم فخرج إليه أبو نعيم وقبله وقال مرحبا وأهلا ما ظننت أنه بقي من هذا النسل أحد قلت عدد شيوخه في التهذيب مئتان وثلاثة أنفس قال محمد بن جعفر القتات حدثنا أبو نعيم الأحول من العينين سنة ثمان عشرة روى جعفر بن عبد الواحد الهاشمي عن أبي نعيم قال عندي عن أمير المؤمنين في الحديث سفيان أربعة آلاف الفضل بن زياد سألت أحمد أيجري عندك ابن فضيل مجرى عبيد الله بن موسى قال لا كان ابن فضيل أستر وكان عبيد الله صاحب تخليط روى أحاديث سوء قلت فأبو نعيم يجري مجراهما قال لا أبو نعيم يقظان في الحديث وقام في الأمر يعني المحنة ثم قال إذا رفعت أبا نعيم من الحديث فليس بشيء وروى المروذي عن أبي عبد الله قال يحيى وعبد الرحمن وأبو نعيم الحجة الثبت وروى الميموني عن أحمد أنه أثنى على أبي نعيم وقال كان ثقة يقظان في الحديث عارفا به ثم قام في أمر الامتحان مالم يقم غيره عافاه الله قال محمد بن عبد الله بن عمار أبو نعيم متقن حافظ إذا روى عن الثقات فحديثه حجة أحج ما يكون وقال عثمان بن أبي شيبة مرة حدثنا لأسد فقيل من قال أبو نعيم وقال ابوحاتم سألت عليا من أوثق أصحاب الثوري قال يحيى وعبد الرحمن ووكيع وأبو نعيم وقال العجلي ثقة ثبت في الحديث وقال أبو حاتم ثقة يحفظ حديث الثوري ومسعر حفظا جيدا كان يحزر حديث الثوري ثلاثة آلاف وخمس مئة وحديث مسعر نحو خمس مئة كان يأتي بحديث الثوري على لفظ واحد لا يغيره وكان لا يلقن وكان حافظا متقنا وعن أبي نعيم قال نظر ابن المبارك في كتبي فقال ما رأيت أصح من كتبك
أبو سهل بن زياد سمعت الكديمي سمعت أبا نعيم يقول كثر تعجبي من قول عائشة ذهب الذين يعاش في أكنافهم لكني أقول
ذهب الناس فاستقلوا وصرنا * خلفا في أراذل النسناس
في أناس نعدهم من عديد * فإذا فتشوا فليسوا بناس
كلما جئت ابتغي النيل منهم * بدروني قبل السؤال بياس
وبكوا لي حتى تمنيت أني * منهم قد أفلت رأسا براس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أعلام النبلاء(أبو نعيم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أعلام النبلاء (نعيم بن حماد بن معاوية)
» من أعلام النبلاء (ابن أبي ذئب)
» من أعلام النبلاء (ورش)
» من أعلام النبلاء (قيس بن سعد)
» من أعلام النبلاء (مكي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: في رحاب الاسلام :: السيرة النبوية-
انتقل الى: