foughala
من أعلام النبلاء  (عفان بن مسلم) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أعلام النبلاء  (عفان بن مسلم) 829894
ادارة المنتدي من أعلام النبلاء  (عفان بن مسلم) 103798


foughala
من أعلام النبلاء  (عفان بن مسلم) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أعلام النبلاء  (عفان بن مسلم) 829894
ادارة المنتدي من أعلام النبلاء  (عفان بن مسلم) 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 من أعلام النبلاء (عفان بن مسلم)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hchelahi




عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3862
التميز : 52
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 64
الموقع : بسكرة

من أعلام النبلاء  (عفان بن مسلم) Empty
مُساهمةموضوع: من أعلام النبلاء (عفان بن مسلم)   من أعلام النبلاء  (عفان بن مسلم) Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 14, 2009 10:10 pm

عفان بن مسلم

عفان ( 4 ) ابن مسلم بن عبد الله مولى عزرة بن ثابت الأنصاري الإمام الحافظ محدث العراق أبو عثمان البصري الصفار بقية الأعلام ولد سنة أربع وثلاثين ومئة تحديدا أو تقريبا وسمع من شعبة وهشام الدستوائي وهمام والحمادين وصخر بن جويرية وديلم بن غزوان ووهيب بن خالد وسليمان بن المغيرة والأسود بن شيبان وطبقتهم من مشيخة بلده واستوطن بغداد حدث عنه البخاري وحديثه في الكتب الستة بواسطة وحدث عنه أيضا أحمد وابن المديني وابن معين وإسحاق والفلاس وابن أبي شيبة والذهلي والقواريري وخلف بن سالم وابن سعد وأبو خيثمة والزعفراني وابن نمير وأبو كريب وجعفر بن محمد بن شاكر وهلال بن العلاء وأبو زرعة وأبو حاتم وعبد الله بن أحمد الدورقي وعلي بن عبد العزيز والحسن بن سلام السواق وإبراهيم الحربي وإسحاق بن الحسن الحربي وخلق كثير قال أبو حاتم ثقة إمام وقال مرة أخرى ثقة متقن متين وقال أحمد بن عبد الله العجلي عفان يكنى أبا عثمان ثقة ثبت صاحب سنة كان على مسائل معاذ بن معاذ القاضي فجعل له عشرة آلاف دينار على أن يقف عن تعديل رجل فلا يقول عدل ولا غير عدل فأبى وقال لا أبطل حقا من الحقوق وكان يذهب برقاع المسائل إلى الموضع البعيد يسأل فجاء يوما إلى معاذ بالرقاع وقد تلطخت بالناطق فقال أي شيء هذا قال إني أذهب إلى الموضع البعيد فأجوع فأخذت ناطفا جعلته في كمي أكلته الدغولي حدثنا عبد الله بن جعفر بن خاقان المروزي قال سمعت عمرو بن علي قال جاءني عفان في نصف النهار فقال لي عندك شيء نأكله فما وجدت في منزلي خبزا ولا دقيقا ولا شيئا نشتري به فقلت إن عندي سويق شعير فقال لي أخرجه فأخرجته فأكل منه أكلا جيدا فقال ألا أخبرك بأعجوبة شهد فلان وفلان عند القاضي معاذ بن معاذ بأربعة آلاف دينار على رجل فآمرني أن أسأل عنهما فجاءني صاحب الدنانير فقال لك نصفها وتعدل شاهدي فقلت استحييت لك قال وكان عفان على مسألة معاذ قال وقيل لمعاذ ما تصنع بعفان وهو مغفل فسكت فوجهه يوما في مسألة فذهب فسأل عنهم وجعل المسألة في كمه واشترى قبيطا وجعله في كمه وجاء فأخرج إلى معاذ المسألة وقد اختلط بها القبيط فضحك وقال من يلومني على عفان قال حنبل حضرت أبا عبد الله وابن معين عند عفان بعدما دعاه إسحاق بن إبراهيم للمحنة وكان أول من امتحن من الناس عفان فسأله يحيى من الغد بعدما امتحن وأبو عبد الله حاضر ونحن معه فقال أخبرنا بما قال لك إسحاق قال يا أبا زكريا لم أسود وجهك ولا وجوه أصحابك إني لم أجب فقال له فكيف كان قال دعاني وقرأ علي الكتاب الذي كتب به المأمون من الجزيرة فإذا فيه امتحن عفان وادعه إلى أن يقول القرآن كذا وكذا فادن قال ذلك فأقره على أمره وإن لم يجبك إلى ما كتبت به إليك فاقطع عنه الذي يجري عليه وكان المأمون يجري على عفان كل شهر خمس مئة درهم فلما قرأ علي الكتاب قال لي إسحاق ما تقول فقرأت عليه " قل هو الله أحد " حتى ختمتها فقلت أمخلوق هذا فقال يا شيخ إن أمير المؤمنين يقول إنك إن لم تجبه إلى الذي يدعوك إليه يقطع عنك ما يجري عليك فقلت " وفي السماء رزقكم وماتوعدون " فسكت عني وانصرفت فسر بذلك أبو عبد الله ويحيى قلت هذه الحكاية تدل على جلالة عفان وارتفاع شأنه عند الدولة فإن غيره امتحن وقيد وسجن وعفان فعلوا معه غير قطع الدراهم عنه قال القاسم بن أبي صالح سمعت إبراهيم بن ديزيل يقول لما دعى عفان للمحنة كنت آخذا بلجام حماره فلما حضر عرض عليه القول فامتنع أن يجيب فقيل له يحبس عطاؤك قال وكان يعطي في كل شهر ألف درهم فقال " وفي السماء رزقكم وما توعدون " فلما رجع إلى داره عذله نساؤه ومن في داره قال وكان في داره نحو أربعين إنسانا فدق عليه الباب فدخل عليه رجل شبهته بسمان أو زيات ومعه كيس فيه ألف درهم فقال يا أبا عثمان ثبتك الله كما ثبت الدين وهذا في كل شهر حاجب الطوسي حدثنا عبد الرحيم بن منيب قال قال عفان اختلف أنا وفلان إلى حماد بن سلمة سنة لا نكتب شيئا وسألناه الأملاء فلما أعياه دعا بنا إلى منزله فقال ويحكم تشلون علي الناس قلنا لا نكتب إلا إملاء فأملى بعد ذلك قال ابن معين إذا اختلف أبو الوليد وعفان عن حماد فالقول قول عفان عفان أثبت منه وأكيس في كل شيىء وأبو الوليد ثقة ثبت وعفان أثبت من أبي نعيم ابن الغلابي قال ذكر لابن معين عفان وثبته فقال قد أخذت علية خطأه في غير حديث عمر بن أحمد الجوهري سمعت جعفر بن محمد الصائغ قال اجتمع علي بن المديني وابن أبي شيبة وأحمد بن حنبل وعفان فقال عفان ثلاثة يضعفون في ثلاثة علي في حماد بن زيد وأحمد في إبراهيم بن سعد وأبو بكر في شريك فقال علي ورابع معهم قال من قال عفان في شعبة ثم قال الجوهري وأربعتهم أقوياء ولكن هذا على المزاح قلت ولأنهم كتبوا وهم صغار عن المذكورين قال أحمد بن حنبل ما رأيت الألفاظ في كتاب أحد من أصحاب شعبة أكثر منها عند عفان يعني أنبأنا وأخبرنا وسمعت وحدثنا يعني شعبة قال حنبل سألت أبا عبد الله عن عفان فقال عفان وجبان وبهز هؤلاء المتثبتون ثم قال قال عفان كنت أوقف شعبة على الأخبار قال وعفان أضبطهم للأسامي قال أحمد بن أبي عوف حدثنا حسن بن علي الحلواني سمعت يحيى بن معين يقول كان عفان وبهز وحبان يختلفون إلي فكان عفان أضبطهم للحديث وأنكدهم عملت عليهم مرة في شيء فما فطن لي إلا عفان وقال أبو داود عفان أثبت من حبان قال حسان بن حسن المجاشعي قال ابن المديني قال عفان ما سمعت من أحد حديثا إلا عرضت عليه غير شعبة فإنه لم يمكني أن أعرض عليه وذكر عنده عفان يعني عند علي فقال كيف أذكر رجلا يشك في حرف فيضرب على خمسة أسطر وسمعت عليا يقول قال عبد الرحمن أتينا أبا عوانة فقال من على الباب فقلنا عفان وبهز وحبان فقال هؤلاء بلاء من البلاء قد سمعوا يريدون أن يعرضوا وقال أحمد كان عفان يسمع بالغذاة ويعرض بالعشي وقال الزعفراني قلت لأحمد من تابع عفان على كذا فقال وعفان يحتاج إلى متابع وقال أحمد من يفلت من التصحيف كان يحيى بن سعيد يشكل الحرف إذا كان شديدا وكان هؤلاء أصحاب الشكل عفان وبهز وحبان قال يعقوب بن شيبة سمعت يحيى بن معين يقول أصحاب الحديث خمسة مالك وابن جريج والثوري وشعبة وعفان عباس عن ابن معين قال كان والله عفان أثبت من أبي نعيم في حماد بن سلمة محمد بن العباس النسائي سألت ابن معين من أثبت عبد الرحمن بن مهدي أو عفان قال عبد الرحمن أحفظ لحديثه وحديث الناس ولم يكن من رجال عفان في الكتاب وكان عفان أسن منه بسنتين وعن عفان عن يحيى بن سعيد وعبد الرحمن أنهما اختلفا في حديث فبعثا يسألاني وقال القواريري قال لي يحيى بن سعيد ما أحد يخالفني في الحديث أشد علي من عفان محمد بن الحسن بن علي بن بحر حدثنا الفلاس قال رأيت يحيى يوما حدث بحديث فقال له عفان ليس هو هكذا فلما كان من الغد أتيت يحيى فقال هو كما قال عفان ولقد سألت الله أن يكون عندي على خلاف ما قال عفان قلت هكذا كان العلماء فانظر يا مسكين كيف أنت عنهم بمعزل قال الزعفراني رأيت يحيى بن معين يعرض على عفان ما سمعه من يحيى بن سعيد القطان محمد بن عبد الرحمن المقرئ سمعت المعيطي يقول عفان اثبت من يحيى بن سعيد القطان محمد بن عبد الرحمن بن فهم سمعت ابن معين يقول عفان أثبت من عبد الرحمن ما أخطأ عفان قط إلا مرة في حديث أنا لقنته إياه فأستغفر الله قال خلف بن سالم ما رأيت من يحسن الحديث إلا عفان بن مسلم وبهز بن أسد قال يعقوب بن شيبة عفان ثقة ثبت متقن صحيح الكتاب قليل الخطأ وقال عبد الرحمن بن خراش عفان ثقة من خيار المسلمين وقال ابن المديني عفان وأبو نعيم لا أقبل قولهما في الرجال لا يدعون أحدا إلا وقعوا فيه يعني أنه لا يختار قولهما في الجرح لتشديدهما فأما إذا وثقا أحدا فناهيك به وروى عبد الله بن أحمد عن أبيه قال لزمنا عفان عشر سنين وكان أثبت من ابن مهدي وقال أبو حاتم عفان أمام ثقة متين متقن جعفر بن أبي عثمان الطيالسي سمعت عفان يقول يكون عند أحدهم حديث فيخرجه بالمقرعة كتبت عن حماد بن سلمة عشرة آلاف حديث ما حدثت منها بألفين وكتبت عن عبد الواحد بن زياد ستتة آلاف حديث ما حدثت منها بألف وكتبت عن وهيب أربعة آلاف ما حدثت منها بألف حديث قلت ما فوق عفان أحد في الثقة وقد تناكد الحافظ ابن عدي بإيراده في كتاب الكامل لكنه أبدى أنه ذكره ليذب عنه فإن إبراهيم ابن أبي داود قال سمعت سليمان بن حرب يقول أترى عفان كان يضبط عن شعبة والله لو جهد جهده أن يضبط عنه حديثا واحدا ما قدر عليه كان بطيئا رديء الفهم ثم قال ابن عدي عفان أشهر وأوثق من أن يقال فيه شيء ولا أعلم له إلا أحاديث مراسيل عن حماد بن سلمة وغيره وصلها وأحاديث موقوفة رفعها وهذا مما لا ينقصه فإن الثقة قد يهم وعفان كان قد رحل إليه أحمد بن صالح من مصر كانت رحلته إليه خاصة دون غيره الفسوي في تاريخه قال سلمة بن شبيب قلت لأحمد بن حنبل طلبت عفان في منزله قالوا خرج فخرجت أسأل عنه فقيل توجه هكذا فجعلت أمضي أسأل عنه حتى أنتهيت إلى مقبرة وإذا هو جالس يقرأ على قبر بنت أخي ذي الرياستين فبزقت عليه وقلت سوءة لك قال يا هذا الخبز الخبز قلت لا أشبع الله بطنك قال فقال لي أحمد لا تذكرن هذا فإنه قد قام في المحنة مقاما محمودا عليه ونحو هذا من الكلام قال الحسن الحلواني قلت لعفان كيف لم تكتب عن عكرمة بن عمار قال كنت قد ألححت في طلبه الحديث فأضر ذلك بي فحلقت لا أكتب الحديث ثلاثة أيام فقدم عكرمة في تلك الثلاثة الأيام فحدث ثم خرج ابن عدي حدثنا زكريا الساجي حدثنا أحمد بن محمد البغدادي حدثنا عفان حدثنا همام حدثنا قتادة عن الحسن عن أبي بكرة قال نهى رسول الله من أعلام النبلاء  (عفان بن مسلم) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg أن يتعاطى السيف مسلولا وكان بسام لقنه هماما فلما فرغه قال له بسام ما حدثكم بهذا همام ولا حدثه قتادة هماما ففكر في نفسه وعلم أنه أخطأ فمد يده إلى لحية بسام وقال ادعوا لي صاحب الربع يا فاجر قال فما خلصوه منه إلا بالجهد قال أبو حفص الفلاس حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا شعبة وهشام عن قتادة عن جابر بن زيد عن ابن عباس رفعه شعبة قال يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأة قال الفلاس فقال له عفان حدثنا همام عن قتادة عن صالح أبي الخليل عن جابر بن زيد عن ابن عباس فبكى يحيى وقال اجترأت علي دهب أصحابي خالد ابن الحارث ومعاذ بن معاذ قلت مثل هذا يجوز أن يكون حدث به قتادة مرة عن جابر فدلسه كعوائده ومرة رواه عن صالح عن جابر أبي الشعثاء والله أعلم أنبأنا ابن علان أخبرنا الكندي أخبرنا القزاز أخبرنا الخطيب أخبرنا العتيقي حدثنا محمد بن العباس أخبرنا سليمان بن إسحاق الجلاب سمعت إيراهيم الحربي يقول قال لي أبو خيثمة كنت أنا ويحيى بن معين عند عفان فقال لي كيف تجدك كيف كنت في سفرك بر الله حجك فقلت لم أحج قال ما شككت أنك حاج ثم قلت له كيف تجدك يا أبا عثمان قال بخير الجارية تقول لي أنت مصدع وأنا في عافية فقلت أيش أكلت اليوم قال أكلت أكلة رز وليس أحتاج إلى شيء إلى غد أو بالعشي آكل أخرى تكفيني لغد قال إبراهيم الحربي فلما كان بالعشي جئت إليه فنظرت إليه كما حكى أبو خيثمة فقال له إنسان إن يحيى يقول إنك قد اختلطت فقال لعن الله يحيى أرجو أن يمتعني الله بعقلي حتى أموت قال الحربي يكون ساعة خوفا وساعة عقلا أحمد بن أبي خيثمة سمعت أبي ويحيى يقولان أنكرنا عفان في صفر لأيام خلون منه سنة تسع عشرة ومئتين ومات بعد أيام قلت كل تغير يوجد في مرض الموت فليس بقادح في الثقة فإن غالب الناس يعتريهم في المرض الحاد نحو ذلك ويتم لهم وقت السياق وقبله أشد من ذلك وإنما المحذور أن يقع الاختلاط بالثقة فيحدث في حال اختلاطه بما يضطرب في إسناده أو متنه فيخالف فيه وأما قوله فتوفي بعد أيام من سنة تسع عشرة فوهم فإنه قد روي في الحكاية بعينها أن ذلك كان في سنة عشرين وهذا هو الحق فإن عفان كاد أبو داود أن يلحقه وإنما دخل أبو داود بغداد في سنة عشرين وقد قال شهدت جنازة عفان وقال البخاري مات عفان في ربيع الأخر سنة عشرين ومئتين أو قبلها وقال مطين وابن سعد مات سنة عشرين قلت عاش خمسا وثمانين سنة رحمه الله أخبرنا شيخ الإسلام شمس الدين عبد الرحمن بن أبي عمر في جماعة إذنا قالوا أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد المؤدب أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن محمد الشيباني أخبرنا أبو طالب محمد بن محمد بن إبراهيم البزاز أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي حدثنا جعفر بن محمد ابن شاكر الصائغ حدثنا عفان بن مسلم حدثنا همام حدثنا قتادة حدثني أبو أيوب العتكي عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي ذخل عليها يوم جمعة وهي صأئمة فقال أصمت أمس قالت لا قال أتريدين أن تصومي غدا قالت لا قال فأفطري 66 أحمد بن أبي خالد الأحوال الكاتب أبو العباس وزر للمأمون بعد الفضل بن سهل وكان جوادا ممدحا شهما داهية سائسا زعرا قال له رجل لقد أعطيت ما لم يعط رسول الله من أعلام النبلاء  (عفان بن مسلم) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg قال ويلك ما هو قال إن الله قال لنبيه من أعلام النبلاء  (عفان بن مسلم) 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg " لو كنت فظا غليظ القلب لا نفضوا من خولك " وأنت فظ غليظ ولا ينفض من حولك وكان أبوه كاتبا لوزير المهدي أصله من الأردن وقد ناب أحمد في الوزارة عن الحسن بن سهل قال الصولي حدثنا القاسم بن إسماعيل سمعت إبراهيم بن العباس يقول بعثني أحمد بن أبي خالد إلى الأمير طلحة بن طاهر وقال لي قل له ليست لك بالسواد قرية وهذه ألف ألف درهم فاشترها بها قرية والله لئن فعلت لتسرني وإن أبيت لتغضبني فردها وقال أخذها غنم والحال بيننا ترتفع عن مزيد الود أو نقصه قال فما رأيت أكرم منهما وقال أحمد بن أبي طاهر كان أحمد عابسا مكفهرا في وجه الخاص والعام غير أن فعله كان حسنا ومن كلام أحمد قال من لم يقدر على نفسه بالبذل لم يقدر على عدوه بالقتل قلت الشجاعة والسخاء أخوان فمن لم يجد بماله فلن يجود بنفسه مات أحمد بن أبي خالد سنة اثنتي عشرة ومئتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أعلام النبلاء (عفان بن مسلم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أعلام النبلاء (أبو مسلم الخولاني)
» من أعلام النبلاء (أبو مسلم الخرساني)
» من أعلام النبلاء (الوليد بن مسلم)
» من أعلام النبلاء (مسلم بن إبراهيم)
» من أعلام النبلاء (قتيبة بن مسلم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: في رحاب الاسلام :: السيرة النبوية-
انتقل الى: