لسباقات الدراجات الهوائية ومع التطور الحاصل في صناعة الدارجة تطورت هذه الرياضية بشكل واضح خفي العام /1815/ صمم الالماني ( كارل دريس ) دراجة ذات مقود يساعد على التحكم باتجاه الدراجة بينما اخترع الفرنسي ( بيبير ميشو ) دراجة مزودة بحزام على شكل سلسلة معدنية ثم حلت بعدها العجلات المصنوعة من المطاط والمملوؤة بالهواء بدلاً من العجلات الخشبية .
الاتحاد الدولي للدرجات الهوائية :
تأسس الاتحاد الدول عام /1900/ واتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقراً إما أول بطولة نظمها عالمية ، فقد إقيمت في مدينة / شيكاغو / الاميركية وذلك العام /1893/ ثم نظمت مدينة /كولن / لإلمانية بعدها بعامين البطولة الثانية .
تاريخ دخول الدراجات الالعاب الأولمبية
دخلت سباقات الدراجات الالعاب الاولمبية لأول مرة العام /1896/ في دورة الدرجةأثينا سباقات الدراجات ، تجري سباقات الدراجات عادة باساليب مختلفة منها سباق الطرق يقام على طرق جبلية وعلى طرق معبرة وهو عبارة عن ( توردو ) تقدر مساحته بيثلاثة الاف واربعمائة كيلو متر كما تجري في ميدان مغلق أو مكشوف ويسمى المضمار يبلغ طول المضمار /400- 250/ متر اشهر الدراجين في العالم .
من إشهر الدراجين الامركي ( لونس ارمسترونج ) والفرتيسان ( لوران جلا بيرات ) ( اميان نازون ) والاسبانيات ( خافير باسكول - أوسكار سيفيا ) والألماني ( دائيل لوهنرو ) والإيطالي ( ماركو بانتوني ) والاسترالي ( روبي ماكوين )
إشتهر فرق الدراجات في العالم
فريق فينكوسية - وميركوري - ساتين - لامبري .
ومن اشهر السباقات في العالم منها سباق رورد وفرانس - يشمل على عشرين مرحلة منها سبع جبلية وتورد دو فلا ندرز البلجيكي وسباق ( لاخولتا الاسباني وسباق وتور دو ورماند ) السويسري وسباق ( بيوس ) الكندي وسباق إيطالية السنوي ( جائزة إيطاليا ) وسباق ( لانج كوي )
وهذه لمحة تبين تاريخ صناعة الدراجة الهوائية وتأسيس الاتحاد الدولي واشهر السباقات والفرق العالمية ..
تقديم المدرب الوطني