double kanon
عدد المساهمات : 592 نقاط : 1663 التميز : 21 تاريخ التسجيل : 27/07/2009 العمر : 30 الموقع : الجزائر . بسكرة .فوغالة
| موضوع: من فضائل طلحة والزبير رضي الله عنهما الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 9:37 am | |
| حدثنا إسمعيل بن الخليل وسويد بن سعيد كلاهما عن ابن مسهر قال إسمعيل أخبرنا علي بن مسهر عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير قال كنت أنا وعمر بن أبي سلمة يوم الخندق مع النسوة في أطم حسان فكان يطأطئ لي مرة فأنظر وأطأطئ له مرة فينظر فكنت أعرف أبي إذا مر على فرسه في السلاح إلى بني قريظة قال وأخبرني عبد الله بن عروة عن عبد الله بن الزبير قال فذكرت ذلك لأبي فقال ورأيتني يا بني قلت نعم قال أما والله لقد جمع لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ أبويه فقال فداك أبي وأمي و حدثنا أبو كريب حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عبد الله بن الزبير قال لما كان يوم الخندق كنت أنا وعمر بن أبي سلمة في الأطم الذي فيه النسوة يعني نسوة النبي صلى الله عليه وسلم وساق الحديث بمعنى حديث ابن مسهر في هذا الإسناد ولم يذكر عبد الله بن عروة في الحديث ولكن أدرج القصة في حديث هشام عن أبيه عن ابن الزبير صحيح مسلم بشرح النووي
قوله : ( عن عبد الله بن الزبير قال : كنت أنا وعمر بن أبي سلمة يوم الخندق مع النسوة في أطم حسان , فكان يطأطئ لي مرة فأنظر إلى آخره ) الأطم بضم الهمزة والطاء الحصن , وجمعه آطام , كعنق وأعناق . قال القاضي . ويقال في الجمع أيضا إطام بكسر الهمزة والقصر , كآكام . وقوله : كان يطأطئ هو بهمز آخره , ومعناه يخفض لي ظهره - وفي هذا الحديث دليل لحصول ضبط الصبي وتمييزه وهو ابن أربع سنين , فإن ابن الزبير ولد عام الهجرة في المدينة , وكان الخندق سنة أربع من الهجرة على الصحيح , فيكون له في وقت ضبطه لهذه القضية دون أربع سنين , وفي هذا رد على ما قاله جمهور المحدثين أنه لا يصح سماع الصبي حتى يبلغ خمس سنين , والصواب صحته متى حصل التمييز , وإن كان ابن أربع أو دونها . وفيه منقبة لابن الزبير لجودة ضبطه لهذه القضية مفصلة في هذا السن . والله أعلم .
|
| |
|