foughala
المقاربة بالكفاءات مصطلحات و مفاهيم 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المقاربة بالكفاءات مصطلحات و مفاهيم 829894
ادارة المنتدي المقاربة بالكفاءات مصطلحات و مفاهيم 103798


foughala
المقاربة بالكفاءات مصطلحات و مفاهيم 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المقاربة بالكفاءات مصطلحات و مفاهيم 829894
ادارة المنتدي المقاربة بالكفاءات مصطلحات و مفاهيم 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 المقاربة بالكفاءات مصطلحات و مفاهيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mano
مشرف
مشرف
mano


عدد المساهمات : 3312
نقاط : 5670
التميز : 267
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
العمر : 30
الموقع : biskra_fougala

المقاربة بالكفاءات مصطلحات و مفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: المقاربة بالكفاءات مصطلحات و مفاهيم   المقاربة بالكفاءات مصطلحات و مفاهيم Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 12, 2009 10:50 pm

[size=21]· الوضعية التعليمية:
هي كل وضعية مخطط لها انطلاقا من أهداف أو حاجات أو مشكلات، أو هي الإشكالية المقترحة على سبيل المثال ينجزها المتعلم كأداءات محددة للتدرج و الوصول إلى التحكم في الكفاءة .
· الوحدة التعليمية:
هي المخطط الذي تتحقق فيه كفاءة واحدة تتضمن أهداف التعلم و وضعيات تعليمية/تعلمية و نماذج تقويم. و قد تشمل الوحدة التعليمية مجوعة من الحصص.
· مؤشر الكفاءة:
هو المقطع السلوكي الذي يبرز النتيجة الفورية خلال حصة تعليمية و الذي بتطوره تتطور الكفاءة المستهدفة.

· القدرة:
التمكن من القيام بفعل و استظهار سلوك أو مجموع سلوكيات تتناسب مع وضعية
ما. يمكن أن تشارك في تنميتها مواد مختلفة.

· النشاط الإدماجي:
نشاط تطبيقي يجري به تقويم الوحدة التعليمية كاملة. فهو نشاط مركب.
· مستوى الإدماج:
خلاصة لخانة المعارف المستهدفة في حصص وحدة تعليمية كاملة يصاغ على
شكل مفهوم شامل.
·
الموقف التعليمي :
علاقة تفاعلية قائمة بين أطراف العملية التعليمية ( معلم، متعلم، موضوع المعرفة).
· الملمح :
و هو قسمان :
-
الملمح القبلي: و يقال عنه ملمح الدخول.
-
الملمح البعدي: و يقال عنه ملمح الخروج.
و عموما هو جملة الموصفات التي يتميز بها الفرد قبل أو بعد مسار تكويني معين.
· المهارة
:
هي نشاط ذهني أو أدائي يحصل عليه المتعلم بعد حدوث عملية التعلم و تساهم في بناء الكفاءة، و هي فعل ينفذ بشكل آلي و دون إخطار و بأسلوب محدد، و تنتج المهارة من خلال إعادة التمارين.

· مستوى الكفاءة:
جملة قدرات تسمح بالتسخير الفوري للمعارف و المهارات التجريبية الاجتماعية لحل إشكالية مستجدة خلال وحدة تعليمية.
· مؤشر الكفاءة:
هو المقطع السلوكي الذي يبرز النتيجة الفورية خلال حصة تعليمية و الذي بتطوره تتطور الكفاءة المستهدفة.
· الوسائل التعليمية:
هي جميع أنواع الوسائط التي يستخدمها المدرس في الموقف التعليمي لتوصيل المعارف للتلاميذ وفق استراتيجية التعليم و التعلم لتحقيق الكفاءات المستهدفة.

· النشاطات اللاصفية:
هي نشاطات يقوم بها المتعلم خارج القسم من خلال ممارسة القيم و مختلف المكتسبات في الوضعيات و المواقف المناسبة، و هي امتداد طبيعي للنشاطات الصفية تكملها و تدعمها
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقاربة بالكفاءات مصطلحات و مفاهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفاهيم حول الكفاءة
» مفاهيم الطالبات بالمدارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: علوم وثقافة :: الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: