[size=21]· الوضعية التعليمية:
هي كل وضعية مخطط لها انطلاقا من أهداف أو حاجات أو مشكلات، أو هي الإشكالية المقترحة على سبيل المثال ينجزها المتعلم كأداءات محددة للتدرج و الوصول إلى التحكم في الكفاءة .
· الوحدة التعليمية:
هي المخطط الذي تتحقق فيه كفاءة واحدة تتضمن أهداف التعلم و وضعيات تعليمية/تعلمية و نماذج تقويم. و قد تشمل الوحدة التعليمية مجوعة من الحصص.
· مؤشر الكفاءة:
هو المقطع السلوكي الذي يبرز النتيجة الفورية خلال حصة تعليمية و الذي بتطوره تتطور الكفاءة المستهدفة.
· القدرة:
التمكن من القيام بفعل و استظهار سلوك أو مجموع سلوكيات تتناسب مع وضعية
ما. يمكن أن تشارك في تنميتها مواد مختلفة.
· النشاط الإدماجي:
نشاط تطبيقي يجري به تقويم الوحدة التعليمية كاملة. فهو نشاط مركب.
· مستوى الإدماج:
خلاصة لخانة المعارف المستهدفة في حصص وحدة تعليمية كاملة يصاغ على
شكل مفهوم شامل.
· الموقف التعليمي :
علاقة تفاعلية قائمة بين أطراف العملية التعليمية ( معلم، متعلم، موضوع المعرفة).
· الملمح : و هو قسمان :
- الملمح القبلي: و يقال عنه ملمح الدخول.
- الملمح البعدي: و يقال عنه ملمح الخروج.
و عموما هو جملة الموصفات التي يتميز بها الفرد قبل أو بعد مسار تكويني معين.
· المهارة:
هي نشاط ذهني أو أدائي يحصل عليه المتعلم بعد حدوث عملية التعلم و تساهم في بناء الكفاءة، و هي فعل ينفذ بشكل آلي و دون إخطار و بأسلوب محدد، و تنتج المهارة من خلال إعادة التمارين.
· مستوى الكفاءة:
جملة قدرات تسمح بالتسخير الفوري للمعارف و المهارات التجريبية الاجتماعية لحل إشكالية مستجدة خلال وحدة تعليمية.
· مؤشر الكفاءة:
هو المقطع السلوكي الذي يبرز النتيجة الفورية خلال حصة تعليمية و الذي بتطوره تتطور الكفاءة المستهدفة.
· الوسائل التعليمية:
هي جميع أنواع الوسائط التي يستخدمها المدرس في الموقف التعليمي لتوصيل المعارف للتلاميذ وفق استراتيجية التعليم و التعلم لتحقيق الكفاءات المستهدفة.
· النشاطات اللاصفية:
هي نشاطات يقوم بها المتعلم خارج القسم من خلال ممارسة القيم و مختلف المكتسبات في الوضعيات و المواقف المناسبة، و هي امتداد طبيعي للنشاطات الصفية تكملها و تدعمها[/size]