foughala
غاية الإنباء ، في علوم الإملاء 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا غاية الإنباء ، في علوم الإملاء 829894
ادارة المنتدي غاية الإنباء ، في علوم الإملاء 103798


foughala
غاية الإنباء ، في علوم الإملاء 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا غاية الإنباء ، في علوم الإملاء 829894
ادارة المنتدي غاية الإنباء ، في علوم الإملاء 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 غاية الإنباء ، في علوم الإملاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hchelahi




عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3862
التميز : 52
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 64
الموقع : بسكرة

غاية الإنباء ، في علوم الإملاء Empty
مُساهمةموضوع: غاية الإنباء ، في علوم الإملاء   غاية الإنباء ، في علوم الإملاء Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 3:05 pm


بعد حمد الله تعالى والصلاة على نبيه الكريم :

لا ريبَ أنَّ الكاتب باللغة الشريفة اللغةِ العربيةِ ، في مسيسِ الحاجةِ لنعرفة قواعد الكتابة التي تخالف أحياناً نطق الكلمة ، ولمَّا كانت هذه الأمور تعسرُ أحياناً على الدارسِ رأينا بعونه تعالى أنَّ نوجز بعضاً من أبحاث الإملاء المهمة ...

والله من وراء القصد ..
الألف اللينة والألف اليابسة

إذا رُسمتِ الألف الهمزة على ألفٍ دُعيت (الألف اليابسة) ومنها الهمزة أول الكلمة والهمزة المتوسطة والمتطرفة وتقابلها الألف اللينة أواخر الأسماء والأفعال.

الألف اللينة :

هي ألفٌ ساكنةٌ غير مهموزةٍ تقع :
1 – وسط الكلمة نحو : ( قال – باع ) .
2 – آخر الكلمة نحو : ( دعا – موسى ) .
ولا تقع أول الكلمة لأنَّها ساكنةٌ والعربية لا تبدأ بساكنٍ ..

أصل الألف اللينة :

1 – إذا كان أصلها ياءً كُتبتْ على صورة ياءٍ غير منقوطةٍ نحو (بكى – سلمى).
2 – إذا كان أصلها واواً كُتبتْ ألفاً ممدودةً نحو (دعا – قال - عصا).

لمعرفة أصلها في :
أولاً = الأسماء :

أ – في الأسماء الثلاثية :

1 – نُثنِّي الاسم لو كانَ مفرداً : نحو :
( عصا مُثنَّاها عَصَوان – لاحظ أصل الألف واو فكُتبتْ ألفاً).
( فَتَى مُثنَّاها فَتَيَان – لاحظ أصل الألف ياء فكُتبتْ مقصورةً).

2 – نردُّ الجمع إلى المفرد نحو :
(رُبا = مفردها ربوة) لاحظ أصل الألف واو فكتبت ممدودةً.
(قُرَى = مفردها قرية) لاحظ أصل الألف ياء فكتبت مقصورةً.

3 – إذا كان الاسم جمعاً نحوله إلى جمع مؤنث سالم نحو :
(مها جمعها مهوات) لاحظ أصل الألف واو فكتبت ممدودةً.
(حَصَى جمعها حَصَيات) لاحظ أصل الألف ياء فكتبت مقصورةً.

4 – الرجوع إلى الصفة المؤنثة من هذا الاسم، نحو:
(عَشَا = الصفة أعشى مؤنثها عشواء) لاحظ أصل الألف واو فكتبت ممدودةً.
(عَمَى= الصفة أعمى مؤنثها عمياء) لاحظ أصل الألف ياء فكتبت مقصورةً.

ب – في الأسماء فوق الثلاثية :

1 – إذا سبقت بياءٍ تُكتب ممدودةً نحو (هدايا – عُليا) ويُستثنى من القاعدة (يَحيى وريَّى) فتُكتبُ فيهما مقصورةً.

2 – إذا كانت الأسماء أعجميةً فإنَّها تُكتب ممدودةً نحو (إسبانيا – موسيقا) ويُستثنى من القاعدة (عيسى – موسى – كسرى – بُخارى ) فتُكتبُ فيها مقصورةً.

3 – ما عدا ذلك تُكتب مقصورةً نحو ( ليلى – فدوى) .

ثانياً = الأفعال :

أ – في الأفعال الثلاثية :

1 – نحوِّل الماضي إلى مضارع نحو :
(دعا مضارعها يدعو ) أصلها واوٌ فكتبت ممدودةً.
(بكى مضارعها يبكي ) أصلها ياء فكتبت مقصورةً.

2 – قد تبقى الألف على حالها عند تحويلها إلى مضارعٍ نحو (رأى ، خشى) حيث مضارعهما (يرى، يخشى)، ففي هذه الحالة ندخل ضمير رفعٍ منفصلٍ على آخر الماضي كتاء الرفع مثلاً :
( رأيْتُ – خشيْتُ) فأصلها ياءٌ لذا كتبت مقصورةً.

ب – في الأفعال فوق الثلاثية :

1 – إذا سبقت بياءٍ تُكتب ممدودةً نحو (يَحيَا - استحيا ).
2 – إذا لم تُسبقْ بياءٍ تُكتب مقصورةً نحو (أعطى - استوفى).
أل التعريف

أل التعريف ولا تقع إلا في الأسماء ، هناك نوعان :
(أل) الشمسية و(أل) القمرية .

(أل) الشمسية :

وهي لام غير منطوقة، برغم كتابتها في الكلمة، وأن الحرف الذي وقع بعدها مشدد مع ضمة أو فتحة أو كسرة، إذا تتبعت نوع الحرف المشدد الواقع بعد اللام، وجدته محصورًا في أربعة عشر حرفا هي:

1- الطاء
2- الثاء
3- الصاد
4- الراء.
5- التاء.
6- الضاد
7- الذال
8- النون
9- الدال
10- السين
11- الظاء
12- الزاي
13- الشين
14- اللام.

وهى مجموعة في أوائل كلمات البيت الآتي :

طب ثم صل رحمـا تفـز ضف ذا نعم * دع سوء ظن زر شريفـا للكـرم
ط ث ص ر ت ض ذ ن * د س ظ ز ش ل

أمثلتها :

• الصادقون يوثق بكلامهم.
• راجت بِضَاعة التاجر الأمين .
• الِجدَال يورث الضغينَة.
• الدَّينُ هم بالليلِ وكرب بالنهار.

الخـلاصة:

أ- (أل) الشمسية، هي لام التعريف، وهى تكتب ولا تنطق لأنها تدغم في الحرف الذي يقع بعدها، وسميت شمسية نسبة لوجودها في كلمة (الشمس).

2- الحروف التي تقع بعدها أربعة عشر حرفا هي حسب ترتيب حروف الهجاء كالآتي:

التاء، الثاء، الدال، الذال، الراء، الزاي، السين، الشين، الصاد، الضاد، الطاء، الظاء، اللام، النون.


اللام القمرية :

هي لام ساكنة منطوقة، والحرف الذي بعدها متحرك بإحـدى الحـركات الثلاثة: الفتحة والكسرة والضمة، و هذه الحروف محصورة في أربعة عشر حرفا هي:

1 - الهمزة 2 - الباء 3 - الغين 4 - الحاء 5 - الجيم 6 - الكاف 7 - الواو 8 - الخاء 9 - الفاء 10 - العين 11 - الميم 12 - الياء 13 - القاف 14- الهاء.

وهى مجموعة في قولك :

ابغ حجك و خف عقيمه.

أمثلتها :

• الكتابُ المفيد خير صديق.
• الخيل معقود في نواصِيها الخير إلى يوم القيامة.
• العلم وسيلة رقي الأمم والأفراد.
• قال تعالى: { وجُمِعَ الشَمسُ والْقَمَرُ }.


الخـلاصة :

1- (أل القمرية) هي أل التعريف ص**** اللام الساكنة والتي يأتي بعـدها حرف متحرك بإحدى الحركات غير السكون- من الحروف المذكورة، وسميت قمرية، نسبة لظهورها في كلمة (القمر).

2- الحروف التي تقع بعدها أربعة عشر حرفا وهى حسب ترتيب الحروف الهجائية كالتالي:

الهمزة، الباء، الجيم، والحاء، والخاء، العين، الغين، الفاء، القاف، الكاف،الميم، الهاء، الواو، الياء.
همزتا الوصل والقطع

هما همزتان تأتيان أول الكلمة سواءٌ أكانت اسماً أم فعلاً ..

همزة الوصل :

هي همزةٌ زائدة جِيء بها للتوصل إلى النطق بالساكن، وتُكتب ألفاً من غير همزٍ، و لا تُلفظُ إذا قٌرِئت مسبوقةً بكلمةٍ نحو (أشارَ إليهِ اِستمعْ) كأنَّه قال (إليهِ سْتمعْ)، وتُلفظُ إذا بُدِئ بِها لأنَّ العرب لا تبدأ بساكن مطلقاً.

ومواقعها :

أ ـ ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره، نحو:
(اِنتصرَ – اِنتصرْ – اِنتصار)

ب ـ ماضي الفعل السداسي وأمره ومصدره، نحو:
(اِستخرجَ – اِستخرجْ – اِستخراج)

جـ ـ أمر الفعل الثلاثي، نحو:
(اِقرأْ – اِكتبْ – اِنظرْ )

د ـ حرف التعريف "أل" (الله راحمٌ الناسَ يوم القيامةِ) .

هـ - وتأتي همزة الوصل بالإضافة إلى ما سبق في أسماء محفوظة منها :

( اسم، وابن، وابنة، وامرؤ، وامرأة، واثنان، واثنتان، وايمن المخصوص بالقسم).


همزة القطع :

هي همزةٌ تُكتبُ وتُلفظُ ...

ومواقعها ماعدا مواقع همزة الوصل فيما يلي :

أ ـ الأفعال الماضية الثلاثية مثل "أتى".

ب ـ الأفعال الرباعية وأمرها ومصدرها مثل "أعطى، أنفِقْ، إنفاقاً".

جـ ـ الأسماء عدا ما تقدم في همزات الوصل مثل "أحمد".

د ـ الحروف عدا "أل" مثل "أنه، إلى إلاَّ".

- تتحركُ همزة القطع بالفتح والضمِّ فتكون فوق الألف : نحو (أَكرمَ – أُحِبُّ).

- وتتحرَّك بالكسر فتُكتبُ تحت الألف نحو (إكرام – إنًَّ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hchelahi




عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3862
التميز : 52
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 64
الموقع : بسكرة

غاية الإنباء ، في علوم الإملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: غاية الإنباء ، في علوم الإملاء   غاية الإنباء ، في علوم الإملاء Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 3:11 pm

الهمزة المتوسطة

الهمزة المتوسطة هي التي تقع في وسط الكلمة ، سواء أكان توسطها أصلياً ، بحيث تكون من بنية الكلمة ، نحو : (بئر ، لؤم ، سئم ، سؤال ، سأل)، أم كان عارضاً ، بحيث تكون في الأصل في آخر الكلمة ، ثم يعرض لها ما يجعلها في وسط الكلمة ، كأن يتصل بها ضمير ، نحو : قرأ ، بدأ ؛ فتصيران : قرأت وبدأوا، أو يتصل بها غير ضمير ، نحو : عبئا وبادئان .

القاعدة العامة لكتابة الهمزة المتوسطة :

لرسمِها ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي قبلها ثُمَّ نكتبها على أقوى الحركتيْنِ .

ولا ننسَ أنَّ أقوى الحركات (الكسرة) ثُمَّ (الضمة فالفتحة فالسكون).

للهمزة المتوسطة في كتابتها أربع حالات ، وهي :

أولاً - كتابة الهمزة المتوسطة على الألف :

أ- إذا كانت الهمزة مفتوحة ، وما قبلها مفتوح ، نحو : سَأَل .

ب- إذا كانت مفتوحة بعد حرف ساكن صحيح ، وليس بعدها ألف المثنى ، نحو : يسْأَل .

ج- إذا كانت الهمزة ساكنة بعد حرف مفتوح ، نحو : بدَأْتُ .

ثانياً - كتابة الهمزة المتوسطة على الواو :

أ- إذا كانت الهمزة مضمومة بعد ضم ، نحو : شُـؤُون.

ب- إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد فتح ولم يأت بعدها حرف مد ، نحو : (رَؤُوف) . هذا إذا كان التوسط أصلياً ، أما إذا كان التوسط عارضا ، جاز أن تكتب الهمزة على واو ، نحو : (يقرَؤُه) ويجوز أن تبقى الهمزة على حالها قبل أن يتصل بها ما يجعلها متوسطة أو شبه متوسطة ، وهو أولى وأرجح ، نحو : (يقرَأُه).

ج- إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد ضم ، نحو : فُؤَاد .

د- إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد سكون ؛ لأن الضم أقوى ، نحو : التفاْؤُل .

هـ- إذا كانت الهمزة المتوسطة ساكنة بعد ضم ، نحو : مُؤْمن .

ملحوظات :

1- إذا لزم من كتابة الهمزة المتوسطة على واو ، اجتماع واوين في وسط الكلمة، أجاز العلماء كتابة الهمزة على السطر إن كانت واو الكلمة متقدمة على واو الهمزة ، سواء أكانت الهمزة مضمومة أم مفتوحة ، نحو : ضوْءُه .
ويجوز كتابتها على واو ؛ لأنها مضمومة بعد سكون ، نحو : ضوؤه ، وهو غير المشهور.

2- أما إذا سبقت واو الهمزة واو الكلمة ، فالأشهر إثبات الواوين ، نحو : رؤوس ، فؤوس ، كؤوس . وإذا أمكن اتصال ما قبلها بما بعدها ، جاز أن تكتب على ياء النبرة ، نحو : مسئُول وهو ضعيف، والأقوى (مسْؤول).

3- إذا كانت الهمزة شبه المتوسطة قد كتبت على الواو ، نحو : يجرؤ ، ثم اتصلت بها واو الجماعة تكتب الواوان معا ، نحو : يجرؤون . هذا إذا كانت مضمومة ومضموما ما قبلها ، أما إذا كانت مضمومة وقبلها مفتوح ، وهي شبه متوسطة ، فالأحسن أن تبقى على حالها ، نحو : يقرأون .

ثالثاً - كتابة الهمزة المتوسطة على الياء (النبرة) :

أ- إذا كانت الهمزة المتوسطة مكسورة بعد كسر ، نحو : الناشِئِين .
وكذا كل اسم آخره همزة جُمع جمع مذكر سالم في حالتي النصب والجر ، نحو: (قارئين). وكذا اسم الفاعل إذا أضيف إلى ضمير وهو مجرور ، نحو : (قارئه).

ب- إذا كانت الهمزة المتوسطة مكسورة بعد سكون ، سواء أكان الحرف الساكن قبلها صحيحا أم معتلا ، نحو : أسْئِلة .

ج- إذا كانت الهمزة المتوسطة مكسورة بعد فتح ؛ لأن الكسر أقوى من الفتح ، نحو : سَئِم .

د- إذا كانت الهمزة المتوسطة مكسورة بعد ضم ؛ لأن الكسر أقوى من الضم ، نحو : رُئِي ، سُئِل .

هـ- إذا كانت ساكنة بعد كسر ، نحو : بِئْس ، ذِئْب ، شِئْتم .

و- إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد كسر ؛ لأن الكسر أقوى من الفتح ، نحو : فِئَة ، رِئَة ، بادِئَة ، سيِئة .

ز- إذا كانت الهمزة المتوسطة مضمومة بعد كسر ، نحو : ينشِئُون ، مستهزِئُون ، بادَئُون ، يجترئون .

ملحوظتان :

1- إذا سبقت الهمزة المتوسطة بياء ساكنة مهما كانت حركتها ، وما قبل الياء الساكنة حرف مكسور فإنها تكتب على الياء ، نحو : بِيْئة .

2 - إذا سبقت الهمزة المتوسطة بياء ساكنة مهما كانت حركتها ، وما قبل الياء الساكنة حرف مفتوح فإنها تكتب على الألف ، مثل : هَيْأَة .(والمشهور هيئة).

3- إذا أضيف الظرف إلى (إذ) ، نحو حينئذ ، يومئذ ، وقتئذ ، ساعتئذ .

رابعاً- كتابة الهمزة المتوسطة على السطر :

أ- إذا كانت مفتوحة بعد ألف ، نحو : تفاءَل ، جاءَكم ، عباءَة .

ب- إذا كانت مفتوحة أو مضمومة بعد واو ساكنة ، نحو : (إنَّ ضوْءَك ساطعٌ)، و(كان ضوْءُك ساطعاً) .

ج- إذا وقعت بعد حرف صحيح ساكن ، وهي مفتوحة وبعدها ألف اثنين ، أو ألف تنوين الفتح ، نحو : جزْءاً ، بدْءاً ، جزْءان .

د- إذا لزم من كتابتها على واو اجتماع ثلاث واوات ، نحو : موءودة ، ينوءون، يبوءون
الهمزة المتطرفة

وهيَ همزةٌ تقع آخر الكلمة ...

وتُرسمُ حسب حركة الحرف قبلها دون اعتبارٍ لحركتها ..

فإن كان الحرف قبلها :

1 – مكسوراً كُتبت على ياء ، نحو : شاطِئ ، دافِئ .

2 – مفتوحاً كُتبت على ألف ، نحو : سبَـأ ، نبَـأ .

3 – مضموماً كُتبت على واو ، نحو : تواطُؤ ، تلكُّؤ .

4 – ساكناًً كُتبت على سطر ، نحو : دفْء ، شيْء .

تنبيهات هامة :

1 - إذا اجتمع في الاسم همزةٌ متطرفةٌ على ألفٍ وبعدها ألف مدٍّ أُدغمتا وصارتْ مداً نحو : (قرآن – مبدآن).

2 - إذا اجتمع في الفعل همزةٌ متطرفةٌ على ألفٍ وبعدها ألف مدٍّ لم تُدغما نحو : (يقرأان – بدأا).

3 – لو لحق تنوين النصب الهمزة المتطرفة ولم تُسبقْ بألفٍ أو حرفٍ مفتوحٍ رسمنا التنوين على ألفٍ بعد الهمزة ، نحو ( شاهدْتُ ضوْءاً ) .
وإذا كان الحرف قبلها يُوصلُ وُصلتِ الهمزةُ بالألف، نحو (حملْتُ عبئاً).

4 - لو لحق تنوين النصب الهمزة المتطرفة وسبقتْ بألفٍ أو كانتْ مكتوبةً على ألفٍ رسمنا التنوين على الهمزة ، نحو ( شربْتُ ماءً ، وسمعْتُ نبأً )
تنوين النصب في الأسماء

1 – يُرسمُ تنوين النصب ألفاً تحمل فتحتين نحو (زرْتُ رجلاً محترماً).

2 – إذا كان الاسم ينتهي بتاءٍ مربوطةٍ حملتِ التنوين نحو (أسَّـسنا مدرسةً).

3 - إذا كان الاسم ينتهي بألفٍ ليِّنةٍ حملتِ التنوين نحو (رأيْتُ فتَىً).
ولو رُفع أو جُرَّ الاسم الذي ينتهي بألفٍ ليِّنةٍ بقي تنوين النصبِ لمناسبته الألف نحو (جاءَ فتَىً متسلٍّحٌ بعصاً غليظةٍ) .

4 – هناك أسماء تنتهي بألفٍ ليِّنةٍ ولا تُنوَّن نحو :

أ – الأعلام : (سلمى – مصطفى – نهى – هُدى) .

ب – الأسماء المؤنثة : ( ذكرى – فوضى ) .

ج – الصفات المؤنثة : ( كبرى – عُليا ) .

د – أسماء التفضيل : ( أقوى – أصفى ) .

هـ - جموع التكسير : ( جرحى – قتلَى ) .

و – الأسماء الأعجمية : ( موسيقا – إسبانيا )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hchelahi




عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3862
التميز : 52
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 64
الموقع : بسكرة

غاية الإنباء ، في علوم الإملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: غاية الإنباء ، في علوم الإملاء   غاية الإنباء ، في علوم الإملاء Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 3:15 pm

علامات الترقيم

تُساعد علامات الترقيم الكاتب على تقسيم كلامه وترتيبه وتوضيح مقصوده، كما تُساعد القارئ على فهم ما يقرأ ومعرفة أماكن الوقف وأداء اللهجة المناسبة..

وهي :

1- الفاصلة (،)
توضع بعد النداء، وبين أجزاء الجمل المتصلة المعنَى أو القصية المتعاطفة
نحو : يا باغي الخير، أقبل ، ويا باغي الشر، أقصر.

2- الفاصلة المنقوطة :الفاصلة تحتها نقطة (؛)
تُوضع بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى، أو بين الجمل الطويلة المتصلة المعنَى ..
نحو : إن كنت مسافراً ؛ فودع أهلك.

3- النقطة (.)
تُوضع في نهاية الفقرة أو الجمل التي اكتمل بِها المعنى ..
نحو : خير الناس أنفعهم للناس.

4- النقطتان (غاية الإنباء ، في علوم الإملاء Smile
توضع :قبل القول المنقول أو ما في معناه وعند الشرح والتفسير ..
نحو قال الله تعالى : ((عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ)).

5- علامة الحذف (...)
للدلالة على كلام محذوف من النص أو أنَّه لم ينتهِ بعد ..
نحو : وقف في ساحة المدرسة ... ثم أنشد

6- علامة الاستفهام (؟)
بعد صيغة السؤال أو الاستفهام .
نحو : ما مهنتك؟

7- علامة التعجب (!)
بعد كلمة أو جملة أو معنى متعجب منه وبعد النداء أو ما يدلّث على الفرح أو الألم .
نحو :ما أجمل أيام الربيع!

8- علامة الاقتباس أو التنصيص ( " " )
يوضع بينهما كلام منقول دون تغيير ..
نحو : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"»لا ضرر، ولا ضرار«".

9- علامة الاعتراض ( - - )
توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية .
نحو : إني - والحمد لله - بخير.

10- علامة الترقيم : القوسان الحاصرتان ( [ ] )
يوضع بينهما كلام ليس من النص أصلاً، أو زائد عليه.
نحو :إن فلسفة ابن سينا [ فيلسوف إسلامي مشهور] صعبةٌ أحياناً .

11- علامة الترقيم : القوسان ( )
يوضع بينهما أرقام أو مرجع داخل النص ...
نحو : خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام (1961).

12 – خط صغير ( - ) :
يُوضع أول الجملة أو أول السطر للدلالة على تغيير المتكلم اختصاراً لكلمة (أجاب) أو (قال) .. نحو :
قال زيدٌ : متى ستأتي ؟
قال عمروٌ : لماذا تسأل ؟
- لنعرف حكايتك .
- حسناً .. ربَّما غداً .

البحث في المعاجم

المعجم : هو كتابٌ ضخمٌ يضمُّ مفردات اللغة مرتَّبةً حسب الترتيب الألفبائي أو مخارج الأصوات ..

فائدته : إعطاء معاني الكلمات حسب تنوعها وسياقها وحركاتها الإعرابية والجموع والمصادر والمشتقات وغير ذلك من الفوائد اللغوية ..

أنواع المعاجم :

أولاً – معاجم تأخذ بأوائل الكلمات :

وهي أسهل المعاجم حيث تأخذ بالحرف الأول من الكلمة فالثاني فالثالث وهكذا...
ومن أنواعها : ( المعجم الوسيط – المنجد – الصحاح وتاج العربية – مختار الصحاح – متن اللغة – المعجم المدرسي – المصباح المنير ) .

وطريقة البحث فيها :

1 – إذا كانت الكلمة مجرَّدةً فنبحث عنها مباشرةً .

2 - إذا كانت الكلمة مزيدةً فنردُّها إلى أصلها المجرَّد ثمَّ نتابع البحث .


3 – إذا انتهتِ الكلمة بحرف الألف أو جاء وسطها فنردُّه إلى أصله حسب درس الألف اللينة الذي مرَّ سابقاً ..

4 – نرد المثنَّى أو الجمع إلى المفرد .

5 – نفتح باب الحرف الأول مع تسلسل الثاني فالثالث فالرابع ..

6 – ولا بدَّ من حفظ حروف الهجاء وهي :
( أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي ) .

تدريب : كيف نبحث عن كلمة ( الاستعلاء ) في ( مختار الصحاح ) ؟

1 – نردها إلى أصلها الثلاثي وهو ( علا ) .

2 – لمعرفة أصل الألف نحوِّل (علا) إلى المضارع فيصبح (يعلو) فأصل الألف واو وتصبح الكلمة ( علو ) .

3 – نفتح باب العين مع مراعاة اللام فالواو .

أولاً – معاجم تأخذ بأواخر الكلمات :

وتعتمد على باب الحرف الأخير ثُمَّ فصل الحرف الأول مع مراعاة الثالث فالرابع.

وأشهرها : لسان العرب – القاموس المحيط – تاج العروس .

تدريب : كيف نبحث عن كلمة ( البكاء ) في ( لسان العرب ) ؟

1 - نردها إلى أصلها الثلاثي وهو ( بكى ) .

2 - لمعرفة أصل الألف نحوِّل (بكى) إلى المضارع فيصبح (يبكي) فأصل الألف ياء وتصبح الكلمة ( بكي ) .

3 – نفتح باب الياء فصل الباء مع مراعاة الكاف .

تدريب : رتِّبِ الكلمات الآتية حسب معجم يأخذ بأوائل الكلمات ثُمَّ حسب معجم يأخذ بأواخر الكلمات :
( التضامن – التغابن – الضائع – الأمان - الغباء )

1 – نردُّ الكلمات إلى أصولها وهي :
( ضمن – غبن – ضيع – أمن – غبي )

2 – ترتيبها حسب معجم يأخذ بأوائل الكلمات :
( أمن : الأمان – ضمن : التضامن – ضيع : الضائع – غبن : التغابن – غبي: الغباء ) .

3 – ترتيبها حسب معجم يأخذ بأواخر الكلمات :
(ضيع : الضائع - أمن : الأمان – ضمن : التضامن –– غبن : التغابن – غبي: الغباء )

التاء المربوطة (المقفلة) والتاء المبسوطة (المفتوحة)

التاء المربوطة (المقفلة) : وهي التاء التي تلفظ هاءً عند الوقف وتاءً عند الوصل في الكلام، ويكون عليها نقطتان ...

وأهم مواقعها :

1 – الاسم المفرد المؤنث : مدينة – عظيمة – اللاذقية .

2 – جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاءٍ مبسوطةٍ نحو :
( قضاة مفردها قاضٍ – بُغاة مفردها قاضٍ )

3 – الظرف ( ثَمَّةَ ) .

التاء المبسوطة (المفتوحة) :

وهي التي يُوقف أو يُوصل بِها في الكلام تاءً ..

- تقع في الأفعال :

1 – تاء التأنيث الساكنة : لعبَتْ .

2 – تاء الرفع المتحركة : لعبْتُ .

3 – تاء الفعل الأصلية : نبتَ – ثبتَ .

- وتقع في الأسماء :

1- الاسم الثلاثي ساكن الوسط : بِنْتٌ – صَوْتٌ .

2 – جمع المؤنث السالم : طالبات – عاقلات .

3 - جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاءٍ مبسوطةٍ نحو :
( أبيات مفردها بيت – أوقات مفردها وقت ) .

مواطن الحذف

هناك كلمات تُنطق فيها حروفٌ ولا تُكتب وهي :

1 – أسماء الإشارة المبدوءة بهاء التنبيه : (هذا – هذهِ – هؤلاء) والأصل (هاذا – هاذهِ – هاؤلاء ) .
وتبقى الألف في أسماء الإشارة التالية (هاتي – هاتِهِ – هاتيكَ – هاتانِ – هاتيْنِ).

2 – تُحذف الألف من الكلمات :
( الله – السموات – الرحمن – الإله – لكنْ – لكنَّ – أولئك – ذلكَ)
والأصل (اللاه – السماوات – الرحمان – الإلاه – لاكنْ – لاكنَّ – أولائكِ- ذالكَ ) .

3 – يُحذفُ حرفٌ عند تلاقي ساكنيْنِ إذا كان الحرف لا يتحرَّك كالألف نحو: (بكى) تتصل بها واو الجماعة مثلاً فتُحذف الألف منعاً من التقاء الساكنين فتُصبح (بَكَوا).

4 – إذا اجتمع ثلاثة حروفٍ واحدةٍ حُذِفَ أحدها للتخفيف والبعد عن الاستثقال نحو (إنَّا أصلها إنَّنا) و (يقولُنَّ أصلها يقولوننَّ ) .

5 – تُحذف الألف من (ما) الاستفهامية عند دخول حرف جرٍّ عليها للتمييز بينها وبين (ما) الموصولية، نحو (فيمَ، بِمَ، لِمَ، علامَ، إلامَ، حتَّامَ) .

6 – تُحذف ألف (ابن) و(ابنة) بين اسمين علَمين ثانيهما أبٌ للأول على أن يكونَ كلٌّ منهما متصلٌ بالأول أو نعتاً له نحو (عمر بن الخطَّاب) .
وتثبت الألف لو جاءت كلمة(ابن) أو(ابنة) أول السطر، كما تثبت إن وقعتْ خبراً ونوِّنَ الاسم قبلها نحو (خالدٌ ابنُ الوليدِ).

7 – تُحذف همزة الوصل بعد همزة الاستفهام نحو : (أسْمُكَ خالدٌ؟).

8 – تُحذف همزة الوصل من (أل) التعريف بدخول اللام الجارَّة عليها نحو (لِلَّهِ ملك السماوات والأرض).

9 - تُحذف لام (أل) التعريف بدخول لام التوكيد عليها أو اللام الجارة إذا كان الاسم مبدوءاً بلامٍ أصليةٍ كراهية توالي ثلاث لاماتٍ نحو :
(لَلَّهو عندكَ مشينٌ) و (فأنتَ لم تُخلقْ لِلَّهوِ أو لِلَّعبِ).

10 – تُحذف النون رسماً من حرفي الجر (عَنْ) و (مِنْ) إذا اتصل أحدهما بِـ (مَنْ) أو (ما) نحو ( عَمَّنْ) و (مِمَّا) .
والأصل أنَّ النون قُلبت ميماً وأُدغمت فيما قبلها ..

11 - تُحذف النون في (إن) الشرطية إذا اقترنتْ بِـ :
- (ما) الشرطية، نحو (إِمَّا) .
- (لا) النافية، نحو (إلاَّ) .
والأصل أنَّ النون قُلبت لاماً وأُدغمت فيما قبلها ..

12 – تُحذف نون (أن) المصدرية إن اقترنت بِـ (لا) أي (ألاَّ) .
والأصل أنَّ النون قُلبت لاماً وأُدغمت فيما قبلها .

مواطن الزيادة

هناك حروفٌ تُزادُ في كلماتٍ ولا تُنطقُ .. ومواضعها :

1 – تُزادُ ألفٌ بعد واو الجماعة ولا تُلفظُ نحو (نظروا) .
وسُمِّيت بالألف الفارقة لتفرق بين واو الجماعة و :

أ – واو جمع المذكر السالم المضاف نحو ( طغى كافرو مكةَ ) .
ب – واو الأسماء الستة نحو ( جاء أبو خليلٍ) .
ج – الواو الأصلية في المضارع المعتل الآخر نحو (يدعو الصائم ربه) .

2 – تُزادُ الألف في آخر بيت الشعر لإطلاق اللسان بالمد وإقامة الوزن العروضي وتُسمَّى (ألف الإطلاق) كقول المتنبي :
إذا أنت أكرمْتَ الكريمَ ملكتهُ *** وإنْ أنتَ أكرمْتَ الكريمَ تمرَّدا

3 – تُزاد الواو في :
أ – أسماء الإشارة ( أولاءِ – أولئكَ) .
ب – في لفظتي ( أولي – أولو ) الملحقتين بجمع المذكر السالم .
ج – في لفظة (أولات) الملحقة بجمع المؤنث السالم .
د – في اسم العلم (عَمْرو) للتفريق بينه وبين اسم (عُمَر) .
أمَّا إذا نُوِّنَ تنوين النصب فتحذف الواو وتضبط الميم بالسكون نحو : (رأَيْتُ عَمْراً)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غاية الإنباء ، في علوم الإملاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوجيز في علوم البلاغة
» صور انمي اطفال غاية في الروعة من اختياري
» أوراق تقنية: ما يقارب 100 مقال عربي عن علوم الكمبيوتر والويب
» كتاب الامتحانات الوطنية2009الدورة العادية مع الحلول ع رياضية وع تجريبية (تمت إضافة علوم المهندس
» ()()() حصريا برنامج الحماية العملاقAVG Antivirus 8.0 Pro صالح الى غاية 2018 ()()()

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: علوم وثقافة :: لغة الضاد-
انتقل الى: