foughala
فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10 829894
ادارة المنتدي فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10 103798


foughala
فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10 829894
ادارة المنتدي فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10 Empty
مُساهمةموضوع: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10 Icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 9:32 pm

3818 أخبرني عبد الله بن محمد حدثنا سفيان عن عمرو عن جابر قال اصطبح الخمر يوم أحد ناس ثم قتلوا شهداء


الشروح
قوله : ( عن عمرو ) هو ابن دينار .
قوله : ( اصطبح الخمر يوم أحد ناس ثم قتلوا شهداء ) سمى جابر منهم - فيما رواه وهب بن كيسان عنه - أباه عبد الله بن عمرو ، أخرجه الحاكم في " الإكليل " ، ودل ذلك على أن تحريم الخمر كان بعد أحد ، وصرح صدقة بن الفضل عن ابن عيينة كما سيأتي في تفسير المائدة بذلك فقال في آخر الحديث : " وذلك قبل تحريمها " وقد تقدم التنبيه على شيء من فوائده في أول الجهاد .
الحديث الرابع .


3819 حدثنا عبدان حدثنا عبد الله أخبرنا شعبة عن سعد بن إبراهيم عن أبيه إبراهيم أن عبد الرحمن بن عوف أتي بطعام وكان صائما فقال قتل مصعب بن عمير وهو خير مني كفن في بردة إن غطي رأسه بدت رجلاه وإن غطي رجلاه بدا رأسه وأراه قال وقتل حمزة وهو خير مني ثم بسط لنا من الدنيا ما بسط أو قال أعطينا من الدنيا ما أعطينا وقد خشينا أن تكون حسناتنا عجلت لنا ثم جعل يبكي حتى ترك الطعام


الشروح
قوله : ( حدثنا عبد الله ) هو ابن المبارك .
قوله : ( عن سعد بن إبراهيم ) أي ابن عبد الرحمن بن عوف .
قوله : ( أتي عبد الرحمن بن عوف بطعام ) في رواية نوفل بن إياس أن الطعام كان خبزا ولحما ، أخرجه الترمذي في " الشمائل " .
قوله : ( وهو صائم ) ذكر ابن عبد البر أن ذلك كان في مرض موته .
قوله : ( قتل مصعب بن عمير ) تقدم نسبه وذكره في أول الهجرة ، وأنه كان من السابقين إلى الإسلام وإلى الهجرة ، وكان يقرئ الناس بالمدينة قبل أن يقدم النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وكان قتله يوم أحد ، وذكر ذلك ابن إسحاق وغيره ، وقال ابن إسحاق : وكان الذي قتل مصعب بن عمير عمرو بن قمئة الليثي ، فظن أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم - ص 410 - فرجع إلى قريش فقال لهم : قتلت محمدا . وفي الجهاد لابن المنذر من مرسل عبيد بن عمير قال : " وقف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على مصعب بن عمير وهو متجعف على وجهه ، وكان صاحب لواء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " الحديث .
قوله : ( وهو خير مني ) لعله قال ذلك تواضعا . ويحتمل أن يكون ما استقر عليه الأمر من تفضيل العشرة على غيرهم بالنظر إلى من لم يقتل في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وقد وقع من أبي بكر الصديق نظير ذلك ، فذكر ابن هشام أن رجلا دخل على أبي بكر الصديق وعنده بنت سعد بن الربيع وهي صغيرة فقال : من هذه ؟ قال : هذه بنت رجل خير مني ، سعد بن الربيع ، كان من نقباء العقبة شهد بدرا واستشهد يوم أحد .
قوله : ( كفن في بردة ) تقدم شرحه في كتاب الجنائز .
قوله : ( وقتل حمزة ) أي ابن عبد المطلب ، ستأتي كيفية قتله في هذا الباب .
قوله : ( ثم بسط لنا من الدنيا ما بسط ) يشير إلى ما فتح لهم من الفتوح والغنائم وحصل لهم من الأموال ، وكان لعبد الرحمن من ذلك الحظ الوافر .
قوله : ( وقد خشينا أن تكون حسناتنا ) في رواية الجنائز " طيباتنا " ، وفي رواية نوفل بن إياس " ولا أرانا أخرنا لما هو خير لنا " .
قوله : ( ثم جعل يبكي حتى ترك الطعام ) في رواية أحمد عن غندر عن شعبة " وأحسبه لم يأكله " . وفي الحديث فضل الزهد ، وأن الفاضل في الدين ينبغي له أن يمتنع من التوسع في الدنيا لئلا تنقص ، حسناته ، وإلى ذلك أشار عبد الرحمن بقوله : خشينا أن تكون حسناتنا قد عجلت . وسيأتي مزيد لذلك في كتاب الرقاق إن شاء الله تعالى . قال ابن بطال : وفيه أنه ينبغي ذكر سير الصالحين وتقللهم في الدنيا لتقل رغبته فيها قال : وكان بكاء عبد الرحمن شفقا أن لا يلحق بمن تقدمه .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10 Icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 9:34 pm


3820 حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا سفيان عن عمرو سمع جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد أرأيت إن قتلت فأين أنا قال في الجنة فألقى تمرات في يده ثم قاتل حتى قتل


الشروح
قوله : ( عن عمرو ) هو ابن دينار .
قوله : ( قال رجل ) لم أقف على اسمه ، وزعم ابن بشكوال أنه عمير بن الحمام وهو بضم المهملة وتخفيف - ص 411 - الميم ، وسبقه إلى ذلك الخطيب واحتج بما أخرجه مسلم من حديث أنس " أن عمير بن الحمام أخرج تمرات فجعل يأكل منهن ثم قال : لئن أنا أحييت حتى آكل تمراتي هذه إنها لحياة طويلة ، ثم قاتل حتى قتل " . قلت : لكن وقع التصريح في حديث أنس أن ذلك كان يوم بدر ، والقصة التي في الباب وقع التصريح في حديث جابر أنها كانت يوم أحد ، فالذي يظهر أنهما قصتان وقعتا لرجلين ، والله أعلم . وفيه ما كان الصحابة عليه من حب نصر الإسلام ، والرغبة في الشهادة ابتغاء مرضاة الله .





3821 حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا الأعمش عن شقيق عن خباب بن الأرت رضي الله عنه قال هاجرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نبتغي وجه الله فوجب أجرنا على الله ومنا من مضى أو ذهب لم يأكل من أجره شيئا كان منهم مصعب بن عمير قتل يوم أحد لم يترك إلا نمرة كنا إذا غطينا بها رأسه خرجت رجلاه وإذا غطي بها رجلاه خرج رأسه فقال لنا النبي صلى الله عليه وسلم غطوا بها رأسه واجعلوا على رجله الإذخر أو قال ألقوا على رجله من الإذخر ومنا من قد أينعت له ثمرته فهو يهدبها


الشروح
الحديث السادس حديث خباب ، وقد تقدم شرحه في كتاب الجنائز ، ويأتي أيضا بعد سبعة أبواب ، ويأتي شرحه في كتاب الرقاق .
الحديث السابع .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10 Icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 11:04 pm


3822 أخبرنا حسان بن حسان حدثنا محمد بن طلحة حدثنا حميد عن أنس رضي الله عنه أن عمه غاب عن بدر فقال غبت عن أول قتال النبي صلى الله عليه وسلم لئن أشهدني الله مع النبي صلى الله عليه وسلم ليرين الله ما أجد فلقي يوم أحد فهزم الناس فقال اللهم إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاء يعني المسلمين وأبرأ إليك مما جاء به المشركون فتقدم بسيفه فلقي سعد بن معاذ فقال أين يا سعد إني أجد ريح الجنة دون أحد فمضى فقتل فما عرف حتى عرفته أخته بشامة أو ببنانه وبه بضع وثمانون من طعنة وضربة ورمية بسهم


الشروح
قوله : ( أخبرنا حسان بن حسان ) هو أبو علي البصري نزيل مكة ويقال أيضا : حسان بن أبي عباد ، ووهم من جعله اثنين ، وهو من قدماء شيوخ البخاري مات سنة ثلاث عشر ، وما له عنده سوى هذا الحديث وآخر في أبواب العمرة . ومحمد بن طلحة أي ابن مصرف بتشديد الراء المكسورة كوفي فيه مقال ، إلا أنه لم ينفرد بهذا عن حميد ، فقد تقدم في الجهاد من رواية عبد الأعلى بأتم من هذا السياق فيه عن حميد " سألت أنسا " .
قوله : ( ليرين الله ) بفتح التحتانية والراء ثم التحتانية وتشديد النون والله بالرفع ، ومراده أن يبالغ في القتال ولو زهقت روحه . وقال أنس في رواية ثابت " وخشي أن يقول غيرها " أي غير هذه الكلمة ، وذلك على سبيل الأدب منه والخوف لئلا يعرض له عارض فلا يفي بما يقول فيصير كمن وعد فأخلف .
قوله : ( ما أجد ) بضم أوله وكسر الجيم وتشديد الدال للأكثر من الرباعي ، يقال : أجد في الشيء يجد إذا بالغ فيه ، وقال ابن التين : صوابه بفتح الهمزة وضم الجيم ، يقال أجد يجد إذا اجتهد في الأمر ، أما أجد فإنما يقال لمن سار في أرض مستوية ، ولا معنى لها هنا . قال : وضبطه بعضهم بفتح الهمزة وكسر الجيم وتخفيف الدال من الوجدان أي ما ألتقي من الشدة في القتال .
- ص 412 - قوله : ( إني أجد ريح الجنة دون أحد ) يحتمل أن يكون ذلك على الحقيقة بأن يكون شم رائحة طيبة زائدة عما يعهد فعرف أنها ريح الجنة . ويحتمل أن يكون أطلق ذلك باعتبار ما عنده من اليقين حتى كأن الغائب عنه صار محسوسا عنده ، والمعنى أن الموضع الذي أقاتل فيه يئول بصاحبه إلى الجنة .
قوله : ( فمضى فقتل ) في رواية عبد الأعلى " قال سعد بن معاذ : فما استطعت يا رسول الله ما صنع " . قلت . وهذا يشعر بأن أنس بن مالك إنما سمع هذا الحديث من سعد بن معاذ لأنه لم يحضر قتل أنس بن النضر ، ودل ذلك على شجاعة مفرطة في أنس بن النضر بحيث إن سعد بن معاذ مع ثباته يوم أحد وكمال شجاعته ما جسر على ما صنع أنس بن النضر .
قوله : ( فما عرف حتى عرفته أخته بشامة ، أو ببنانه ) كذا هنا بالشك والأول بالمعجمة والميم والثاني بموحدتين ونونين بينهما ألف والثاني هو المعروف وبه جزم عبد الأعلى في روايته وكذا وقع في رواية ثابت عن أنس عند مسلم .
قوله : ( وبه بضع وثمانون من طعنة وضربة ورمية بسهم ) ووقع في رواية عبد الأعلى بلفظ " ضربة بالسيف أو طعنة بالرمح أو رمية بالسهم " وليست " أو " للشك بل هي للتقسيم وزاد في روايته " ووجدناه قد مثل به المشركون " وعنده " قال أنس : كنا نرى أن هذه الآية نزلت فيه وفي أشباهه من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى إلى آخر الآية " وفي رواية ثابت المذكورة " قال أنس : فنزلت هذه الآية رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه وكانوا يرون أنها نزلت فيه وفي أصحابه ، وكذا وقع الجزم بأنها نزلت في ذلك عند المصنف في تفسير الأحزاب من طريق ثمامة عن أنس ولفظه " هذه الآية نزلت في أنس بن النضر " فذكرها ، وفي الحديث جواز الأخذ بالشدة في الجهاد ، وبذل المرء نفسه في طلب الشهادة ، والوفاء بالعهد ، وتقدمت بقية فوائده في كتاب الجهاد .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
 
فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)9
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)25
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)26
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)27

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: في رحاب الاسلام :: مع الحديث النبوي الشريف والقدسي-
انتقل الى: