foughala
فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11 829894
ادارة المنتدي فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11 103798


foughala
فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11 829894
ادارة المنتدي فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11 Empty
مُساهمةموضوع: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11 Icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 11:10 pm

3823 حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا إبراهيم بن سعد حدثنا ابن شهاب أخبرني خارجة بن زيد بن ثابت أنه سمع زيد بن ثابت رضي الله عنه يقول فقدت آية من الأحزاب حين نسخنا المصحف كنت أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بها فالتمسناها فوجدناها مع خزيمة بن ثابت الأنصاري من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر فألحقناها في سورتها في المصحف


الشروح
الحديث الثامن حديث زيد بن ثابت أورده مختصرا ، وسيأتي تاما في فضائل القرآن مع شرحه .
الحديث التاسع .


3824 حدثنا أبو الوليد حدثنا شعبة عن عدي بن ثابت سمعت عبد الله بن يزيد يحدث عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال لما خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى أحد رجع ناس ممن خرج معه وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فرقتين فرقة تقول نقاتلهم وفرقة تقول لا نقاتلهم فنزلت فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم بما كسبوا وقال إنها طيبة تنفي الذنوب كما تنفي النار خبث الفضة


الشروح
- ص 413 - قوله : ( عبد الله بن يزيد ) هو الخطمي بفتح المعجمة وسكون المهملة صحابي صغير .
قوله : ( رجع ناس ممن خرج معه ) يعني عبد الله بن أبي وأصحابه ، وقد ورد ذلك صريحا في رواية موسى بن عقبة في المغازي وأن عبد الله بن أبي كان وافق رأيه رأي النبي - صلى الله عليه وسلم - على الإقامة بالمدينة ، فلما أشار غيره بالخروج وأجابهم النبي - صلى الله عليه وسلم - فخرج قال عبد الله بن أبي لأصحابه : أطاعهم وعصاني . علام نقتل أنفسنا ؟ فرجع بثلث الناس . قال ابن إسحاق في روايته : فاتبعهم عبد الله بن عمرو بن حرام وهو والد جابر وكان خزرجيا كعبد الله بن أبي فناشدهم أن يرجعوا فأبوا فقال : أبعدكم الله .
قوله : ( وكان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرقتين ) أي في الحكم فيمن انصرف مع عبد الله بن أبي .
قوله : ( فنزلت ) هذا هو الصحيح في سبب نزولها . وأخرج ابن أبي حاتم من طريق زيد بن أسلم عن أبي سعيد بن معاذ قال : " نزلت هذه الآية في الأنصار ، خطب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : من لي بمن يؤذيني ؟ فذكر منازعة سعد بن معاذ وسعد بن عبادة وأسيد بن حضير ومحمد بن مسلمة ، قال : فأنزل الله هذه الآية " وفي سبب نزولها قول آخر أخرجه أحمد من طريق أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبيه " أن قوما أتوا المدينة فأسلموا ، فأصابهم الوباء فرجعوا ، واستقبلهم ناس من الصحابة فأخبروهم ، فقال بعضهم : نافقوا ، وقال بعضهم : لا ، فنزلت " وأخرجه ابن أبي حاتم من وجه آخر عن أبي سلمة مرسلا ، فإن كان محفوظا احتمل أن تكون نزلت في الأمرين جميعا .
قوله : ( وقال إنها طيبة تنفي الذنوب ) كذا في هذه الرواية ، وتقدم في الحج " تنفي الدجال " ويأتي في التفسير بلفظ " تنفي الخبث " وهو المحفوظ ، وقد سبق الكلام عليه في أواخر الحج مستوفى .
قوله : ( كما تنفي النار إلخ ) هو حديث آخر تقدم في أواخر الحج ، وقد فرقه مسلم حديثين ، فذكر ما يتعلق بهذه القصة في " باب ذكر المنافقين " وهو في أواخر كتابه ، وذكر قوله : " إنها طيبة إلخ " في فضل المدينة من أواخر كتاب الحج ، وهو من نادر صنيعه ، بخلاف البخاري فإنه يقطع الحديث كثيرا في الأبواب .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11 Icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 11:13 pm

باب إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا والله وليهما وعلى الله فليتوكل المؤمنون
3825 حدثنا محمد بن يوسف عن ابن عيينة عن عمرو عن جابر رضي الله عنه قال نزلت هذه الآية فينا إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا بني سلمة وبني حارثة وما أحب أنها لم تنزل والله يقول والله وليهما


الشروح
- ص 414 - قوله : ( باب إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا والله وليهما الآية ) الفشل بالفاء والمعجمة الجبن ، وقيل : الفشل في الرأي العجز ، وفي البدن الإعياء وفي الحرب الجبن ، والولي : الناصر . وذكر المصنف فيه أحد عشر حديثا : الحديث الأول
قوله : ( عن عمرو ) هو ابن دينار .
قوله : ( نزلت هذه الآية فينا ) أي في قومه بني سلمة وهم من الخزرج ، وفي أقاربهم بني حارثة وهم من الأوس .
قوله : ( وما أحب أنها لم تنزل والله يقول : والله وليهما ) أي وإن الآية وإن كان في ظاهرها غض منهم لكن في آخرها غاية الشرف لهم ، قال ابن إسحاق : قوله : ( والله وليهما ) أي الدافع عنهما ما هموا به من الفشل ؛ لأن ذلك كان من وسوسة الشيطان من غير وهن منهم .
الحديث الثاني والثالث .




3826 حدثنا قتيبة حدثنا سفيان أخبرنا عمرو عن جابر قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم هل نكحت يا جابر قلت نعم قال ماذا أبكرا أم ثيبا قلت لا بل ثيبا قال فهلا جارية تلاعبك قلت يا رسول الله إن أبي قتل يوم أحد وترك تسع بنات كن لي تسع أخوات فكرهت أن أجمع إليهن جارية خرقاء مثلهن ولكن امرأة تمشطهن وتقوم عليهن قال أصبت


الشروح
قوله : ( عن عمرو ) هو ابن دينار .
قوله : ( تسع بنات ) في رواية الشعبي " ست بنات " فكأن ثلاثا منهن كن متزوجات أو بالعكس ، وقد تقدم شرح ما تضمنته الرواية الثانية في علامات النبوة ، ويأتي شرح ما تضمنته الرواية الأولى في كتاب النكاح ، وقد تقدم في الجنائز من وجه آخر عن جابر ، والغرض من إيراده هنا أن عبد الله والد جابر كان ممن استشهد بأحد ، وعند الترمذي من طريق طلحة بن خراش " سمعت جابرا يقول : لقيني النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : ما لي أراك منكسرا ؟ قلت : يا رسول الله استشهد أبي بأحد وترك دينا وعيالا ، قال : أفلا أبشرك ؟ إن الله قد لقي أباك فقال : تمن علي ، قال : تحييني فأقتل فيك مرة أخرى ، وأنزلت هذه الآية ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء الآية .



3827 حدثني أحمد بن أبي سريج أخبرنا عبيد الله بن موسى حدثنا شيبان عن فراس عن الشعبي قال حدثني جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن أباه استشهد يوم أحد وترك عليه دينا وترك ست بنات فلما حضر جزاز النخل قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت قد علمت أن والدي قد استشهد يوم أحد وترك دينا كثيرا وإني أحب أن يراك الغرماء فقال اذهب فبيدر كل تمر على ناحية ففعلت ثم دعوته فلما نظروا إليه كأنهم أغروا بي تلك الساعة فلما رأى ما يصنعون أطاف حول أعظمها بيدرا ثلاث مرات ثم جلس عليه ثم قال ادع لي أصحابك فما زال يكيل لهم حتى أدى الله عن والدي أمانته وأنا أرضى أن يؤدي الله أمانة والدي ولا أرجع إلى أخواتي بتمرة فسلم الله البيادر كلها وحتى إني أنظر إلى البيدر الذي كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم كأنها لم تنقص تمرة واحدة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11 Icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 11:16 pm

3828 حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا إبراهيم بن سعد عن أبيه عن جده عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد ومعه رجلان يقاتلان عنه عليهما ثياب بيض كأشد القتال ما رأيتهما قبل ولا بعد


الشروح
قوله : ( عن أبيه ) هو سعد بن إبراهيم .
قوله : ( ومعه رجلان يقاتلان عنه ) هما جبريل وميكائيل كذا وقع في مسلم من طريق أخرى عن مسعر وفي آخره " يعني جبريل وميكائيل " .
قوله : ( ما رأيتهما قبل ولا بعد ) في رواية الطيالسي عن إبراهيم بن سعد " لم أرهما قبل ذلك اليوم ولا بعده " .


3829 حدثني عبد الله بن محمد حدثنا مروان بن معاوية حدثنا هاشم بن هاشم السعدي قال سمعت سعيد بن المسيب يقول سمعت سعد بن أبي وقاص يقول نثل لي النبي صلى الله عليه وسلم كنانته يوم أحد فقال ارم فداك أبي وأمي


الشروح
الحديث الخامس حديث سعد أورده من وجهين عن سعيد بن المسيب عنه ومن وجهين عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن سعيد بن المسيب ، وقوله في الرواية الثانية : " حدثنا يحيى هو ابن سعيد القطان " وفي الثالثة ليث وهو ابن سعد عن يحيى وهو ابن سعيد الأنصاري ، ورواية الليث أتم . وقوله في الرواية الأولى : " هاشم بن هاشم " أي ابن عتبة أي ابن أبي وقاص وإنما قال في نسبته السعدي ؛ لأنه منسوب إلى عم أبيه سعد وهو جده من قبل الأم ، - ص 416 - وقوله : " نثل " بفتح النون والمثلثة أي نفض وزنا ومعنى ، والكنانة جعبة السهام وتكون غالبا من جلود ، وقوله في الرواية الثالثة : " كلاهما " كذا لأبي ذر وأبي الوقت ، ولغيرهما " كليهما " وهما جائزان . وقوله : " ارم فداك أبي وأمي " هو تفسير لما في الروايتين الأخريين .





3830 حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن يحيى بن سعيد قال سمعت سعيد بن المسيب قال سمعت سعدا يقول جمع لي النبي صلى الله عليه وسلم أبويه يوم أحد


الشروح
من قوله : " جمع لي أبويه " ورأيت في هذا الحديث زيادة من وجه آخر مرسل أخرجها ابن عائذ عن الوليد بن مسلم عن يحيى بن حمزة قال : " قال سعد : رميت بسهم ، فرد علي النبي - صلى الله عليه وسلم - سهمي أعرفه ، حتى واليت بين ثمانية أو تسعة كل ذلك يرده علي ، فقلت : هذا سهم دم فجعلته في كنانتي لا يفارقني " وعند الحاكم لهذه القصة بيان سبب ، فأخرج من طريق يونس بن بكير وهو في المغازي روايته من طريق عائشة بنت سعد عن أبيها قال : " لما جال الناس يوم أحد تلك الجولة تنحيت فقلت : أذود عن نفسي فإما أن أنجو وإما أن أستشهد ، فإذا رجل محمر وجهه وقد كاد المشركون أن يركبوه ، فملأ يده من الحصى فرماهم ، وإذا بيني وبينه المقداد ، فأردت أن أسأله عن الرجل فقال لي : يا سعد هذا رسول الله يدعوك ، فقمت وكأنه لم يصبني شيء من الأذى ، وأجلسني أمامه فجعلت أرمي " فذكر الحديث .
الحديث السادس أورده من وجهين .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
 
فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)9
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)25
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)10
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)26
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)27

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: في رحاب الاسلام :: مع الحديث النبوي الشريف والقدسي-
انتقل الى: