mano مشرف
عدد المساهمات : 3312 نقاط : 5670 التميز : 267 تاريخ التسجيل : 09/07/2009 العمر : 30 الموقع : biskra_fougala
| موضوع: النظام التربوي الجزائري الأربعاء أغسطس 12, 2009 10:57 pm | |
| [center][center]النظام التربوي الجزائري
لمحة وجيزة عن تطور التربية في الجزائر لقد مر تنظيم التربية و التعليم بعد الاستقلال بفترتين أساسيتين : 1.1. الفترة الأولى (1962-1976) : و تعتبر هذه الفترة انتقالية، حيث كان لا بد لضمان انطلاق المدرسة من الاقتصار على إدخال تحويرات انتقالية تدريجية تمهيدا لتأسيس نظام تربوي يساير التوجهات التنموية الكبرى و من أولويات هذه الفترة : - تعميم التعليم بإقامة المنشآت التعليمية ، و توسيعها إلى المناطق النائية. - جزأرة إطارات التعليم. - تكييف مضامين التعليم الموروثة عن النظام التعليمي الفرنسي. - التعريب التدريجي للتعليم . و كان من نتيجة ذلك الارتفاع في نسب التمدرس في صفوف الأطفال الذين بلغوا سن الدراسة إذ قفزت من %20 إبان الدخول المدرسي الأول بعد الاستقلال إلى%70 في نهاية المرحلة . 2.1 . الفترة الثانية (ابتداء من سنة 1976) : ابتدأت هذه الفترة بصدور الأمر رقم 76-35 المؤرخ في 16 أفريل سنة 1976 المتضمن تنظيم التربية و التكوين في الجزائر. الذي أدخل إصلاحات عميقة وجذرية على نظام التعليم في الاتجاه الذي يكون فيه أكثر تماشيا مع التحولات العميقة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية. و قد كرس الأمر السابق الطابع الإلزامي للتعليم الأساسي ومجانيته و تأمينه لمدة 9 سنوات، وأرسى الاختيارات و التوجهات الأساسية للتربية الوطنية من حيث اعتبارها : - منظومة وطنية أصيلة بمضامينها و إطاراتها و برامجها. - ديمقراطية في إتاحتها فرصا متكاملة لجميع الأطفال الجزائريين. متفتحة على العلوم و التكنولوجية. و قد تضمن الأمر السابق : أهدافا وطنية : وتتمثل في تنمية شخصية الأطفال و المواطنين وإعدادهم للعمل و الحياة وإكسابهم المعارف العامة العلمية و التكنولوجية التي تمكنهم من الاستجابة للتطلعات الشعبية التواقة إلى العدالة و التقدم وحق المواطن الجزائري في التربية و التكوين. أهدافا دولية : تتجسد في منـح التربيـة التي تساعـد على التفاهـم و التعـاون بين الشعوب و صيانة السلام في العالم على أساس احـترام سيادة الأمم و تلقـين مبدأ العدالـة والمساواة بين المواطنين و الشعوب، وإعدادهم لمكافحة كل شكل من أشكال التفرقة والتمييز، و تنمية تربية تتجاوب مع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية . وصار التعليم بموجب هذا الأمر مهيكلا حسب المراحل التالية : - تعليم تحضيري غير إجباري، - تعليم أساسي إلزامي و مجاني لمدة 9 سنوات، - تعليم ثانوي عام، - تعليم ثانوي تقني. وقد شـرع في تعميم تطبيـق أحكـام هـذا الأمر ابتداء من السنة الدراسية 1980-1981، و ما يزال إلى حد الآن يشكل الإطار المرجعي لأي مشروع يستهدف إدخال تحسينات و تحويرات على النظام التعليمي.
السـياسـة العامـة للتربيـة شكل التعليم أحد الأولويات الأساسية في السياسة التنموية الشاملة التي اتبعتها الدولة مباشرة بعد حصولها على استقلالها في 5 جويلية 1962. الدستور الجزائري الصادر سنة 1963 والمواثيق والنصوص الأساسية المرجعية التي تستمد منها السياسة التعليمية اعتبرت التعليم العنصر الأساسي لأي تغيير اقتصادي واجتماعي. الأمر رقم 76 . 35 المؤرخ في 16 أفريل 1976 أول نص تشريعي على هذا المستوى وضع المعالم والأسس القانونية للنظام التعليمي الجزائري وشكل الإطار التشريعي لسياسة التربية التي ترتكز على : تأصيل الروح الوطنية والهوية الثقافية لدى الشعب الجزائري ونشرقيمه الروحية وتقاليده الحضارية واختياراته الأساسية. تثقيف الأمة، بتعميم التعليم والقضاءعلىالأميـة وفتح باب التكوين أمام جميع المواطنين على اختلاف أعمارهم و مستوياتهم الاجتماعية تكريس مبادئ التعريب و الديمقراطية و التوجيه العلمي و التقني. ضمان الحق في التعليم و مجانيته وإلزاميته.
طالع المزيد بتحميل هذا الملف http://www.infpe.edu.dz/publication/...BAOUI%20_1.pdf[/center] [/center] | |
|