اللغة وأصلها:
اللغة وسيلة للتعبير - بالحركات والاشارة والاصوات - عن العواطف والمفاخر والافكار ، وبعبارة اخرى فهي اداة للتعبير عن النفس ، وواسطة للتفاهم بين الناس . فهي غنية في مفرداتها والتي تتفوق على جميع اللغات الحية بالاضافة الى انها غنية في صيغ قواعدها .
اصل اللغة العربية: لغة سامية - الآرامية والآشورية والبابلية والعبرية والكنعانية والسريانية والفينيقية والكلدانية والحبشية والتدميرية (9) - نسبة الى سام بن نوح عليه السلام ، وتنقسم اللغة العربية الى قسمين:
1- لغة الجنوب اليمنية .
2- لغة الشمال ، وهي لغة الحجاز .
تطور لغة الحجاز: لقد تطورت هذه اللغة حتى وصلت الى الحالة التي رايناها في الادب العربي الجاهلي ، وكان من اهم اسباب تكوين هذه اللغة:
1- الاسواق ، **وق عكاظ الذي كان ينعقد فياول ذيالقعدةالىالعشرين منه .
2- مؤتمر للخطابة في الحسب والنسب والكرم والفصاحة والجمال والشجاعة واقامة مسابقات الخيول وتبادل عروض التجارة
الادب:
هو ملكة او براعة راسخة في النفس ، كما انه سجل لتراث الامة من علومها ومعارفها عبر عصورها ، معروفة باسلوب جميل مشرق .
وقد استعملت لفظة «الادب» على مجموعة من الآثار المكتوبة التي يتجلى فيها العقل الانساني بالانشاء والفن الكتابي . ويمكن القول بان الادب هو مجموع الكلام الجيد المروي نثرا وشعرا .
وكانت كلمة «الادب» تدل على معان متعددة في العصر الجاهلي ، هي: دعوة الناس الى مادبة او الدعاء الى المادبة ، كما دلت في العهدين الجاهلي والاسلامي على الخلق النبيل ، ثم اطلقت لفظة ادب على تهذيب النفس وتعليم المرء على المعارف والشعر .
وفي القرن الثاني عشر استعملت لفظة «ادب» في الشعر والنثر وعلم العروض والنقد الادبي .
الجاهلية:
تطلق كلمة «الجاهلية» على احوال العرب قبل الاسلام لتفشي الوثنية والعداوات ، وقد تطرق القرآن الكريم لكلمة «الجاهلية» في قوله: (افحكم الجاهلية يبغون ومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون) (10) ، المراد هنا هو الجهل التوحيدي الديني لا الجهل بعلم من العلوم ، والله اعلم .
وذكرت دائرة المعارف والكتب الاخرى بان اليهودية اطلقت كلمة الجاهليين على الاقوام الذين سبقوا ظهورها . كما وان النصارى اطلقوا هذا المعنى ايضا ، اضافة الى ان بعض المستشرقين يحددون فترة الجاهلية بقولهم: «تطلق كلمة الجاهلية على الفترة التي خلت من الرسل ، اي بين الرسولين العظيمين السيد المسيح والرسول الاعظم عليهما السلام (11) - من اولي العزم» .
عناصر الادب:
يتالف الادب من افكار واخيلة وعواطف يخضع للذوق السليم ويعبر بالكلام الفصيح .
تطور الأدب العربي وأطواره التاريخية:
يرى بعض كتاب الادب ان الفترات الادبية تكون طبق تطور التاريخ ، فقسموا العهود الادبية الى خمسة اقسام ، والقسم الآخر يذهب الى ان الادب العربي قديم ، حيث وصلت نصوصه عن عمر لا يزيد على الف وستمائة سنة ، هذه السنوات قسمت الى ثلاثة حقب وهي الادب القديم ، والادب المحدث ، والادب الحديث . كما وتوجد فئة اخرى من الادباء قسموا اعصر الادب طبقا للاعصر السياسية في التاريخ .
وعلى هذا ارى بالامكان تقسيم مراحل الادب العربي الى ستة فترات هي:
1- فترة العهد الجاهلي والمخضرمين .
2- فترة صدر الاسلام .
3- فترة العهد الاموي .
4- فترة العهد العباسي .
5- فترة العهد التركي .
6- فترة العهد الحديث .
تعليقات:
1. صفة جزيرة العرب / الحسن بن احمد الهمداني: ص84 .
2. في التاريخ الاسلامي / الدكتور شوقي ابو خليل: ص13 .
3. مع المصطفى / الدكتورة عائشة عبدالرحمن: ص19 .
4. تاريخ الادب العربي / ر . بلاسير: ص35 . مجتمع المدينة قبل الهجرة / الشيخ حسن خالد: ص51 .
5. ادباء العرب / بطرس البستاني: ج1، ص26 .
6. السيرة النبوية / الدكتور محمد بن محمد ابو شهبة: ج1، ص45 .
7. العلاقة بين العرب والفرس / الدكتور مصطفى فتحي ابوشارب: ص121
8. الطبيعة في الشعر الجاهلي / الدكتور نوري حمودي القيسي: ص74 .
9. مقدمات ومباحث في حضارة العرب والاسلام / عمر رضا كحالة: ص16 .
10. المائدة: 50 .
11. دائرة المعارف الاسلامية / ابراهيم زكي وجماعته: ج6، ص264
الفصل الثاني: الشعر الجاهلي
قيمة الشعر الجاهلي:
1- القيمة الفنية: وتشمل المعاني والاخيلة والعاطفة والموسيقى الشعرية ، حيث نظم الشاعر الجاهلي اكثر شعره على اوزان طويلة التفاعيل .
2- القيمة التاريخية: كان الشعر وسيلة نقل معاناة الناس وشكواها الى السلطة ، فالشعر الجاهلي يعتبر وثيقة تاريخية بما يخص احوال الجزيرة واحوال العرب الاجتماعية .
الوزن و القافية:
الوزن: هو التفعيلات الشعرية الموسيقية الرتيبة التي تتكون منها الابيات ، وتسمى البحور الشعرية .
القافية: وهي ما ياتي به الشاعر في نهاية كل بيت من ابيات القصيدة ، وابرزها الحرف الاخير الذي يختم به البيت وضبطه النطقي يd [size=18] يتبع