foughala
الحالة الدينية في بلاد العرب قبل الإسلام 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحالة الدينية في بلاد العرب قبل الإسلام 829894
ادارة المنتدي الحالة الدينية في بلاد العرب قبل الإسلام 103798


foughala
الحالة الدينية في بلاد العرب قبل الإسلام 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحالة الدينية في بلاد العرب قبل الإسلام 829894
ادارة المنتدي الحالة الدينية في بلاد العرب قبل الإسلام 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 الحالة الدينية في بلاد العرب قبل الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hchelahi




عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3862
التميز : 52
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 64
الموقع : بسكرة

الحالة الدينية في بلاد العرب قبل الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: الحالة الدينية في بلاد العرب قبل الإسلام   الحالة الدينية في بلاد العرب قبل الإسلام Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 6:15 pm



إنَّ مما لا شك فيه أنَّ هاجر أم إسماعيل كانت مسلمة، وأن والدها إسماعيل كان مسلماً كأبيه إبراهيم وأمه هاجر، وأن الله-تعالى-نبّأه وأرسله رسولاً إلى أهل بيته من زوجة وولد، وإلى أخواله وجيرانه من قبيلة جُرْهُم اليمانيَّة، وأن دين الله وهو الإسلام قد عَمَّهم وانتظم حياتهم زمناً طويلاً لا يُعُرف منتهاه. وكما هي سنة الله في الناس إذا انقطع الوحي عليهم، جهلوا وظلوا كالأرض إذا انقطع عنها الغيث-المطر-أمحلت وأجدبت، وتحولت خضرتُها ونضارتُها إلى فترة وظلام يجهل فيه الإنسان ذاته ويتنكر فيه لعقله. وأول ما بدأ الشركُ في العرب المستعربة من ولد إسماعيل أنهم كانوا إذا خرجوا من الحرم لطلب الرزق، أخذوا معهم حجارةً من الحرم، فإذا نزلوا منزلاً وضعوها عندهم، وطافوا بها طوافهم بالبيت، ودعوا الله عندها، وإذا رحلوا أخذوها معهم، وهكذا. وبموت من أحدث لهم هذا الحدث، ومع مرور الزمان، نشأ جيلٌ جاهلٌ ينظر إلى تلك الأوثان من الحجارة أنها آلهة يتقرب بها إلى الله–تعالى-رب البيت والحرم. فكان هذا مبدأ الوثنية في أولاد إسماعيل من العدنانيين. أما الأصنام والتماثيل فإن أول من أتى بها من الشام إلى الديار الحجازية عمرو بن لُحي الخُز اعيُّ، إذ سافر مرة من مكة إلى الشام فرأى أهلَ الشام يعبدون الأصنام، فسألهم قائلاً: ما هذه الأصنام التي أراكم تعبدون؟ قالوا: نعبدها نستمطرها فتمطرنا، ونستنصرها فتنصرنا. فقال لهم: أفلا تعطوني منها صنماً فأذهب به إلى بلاد العرب فيعبدوه؟ فأعطوه صنماً يقال له: هُبل، وهو الذي نصبوه حول الكعبة وبقي حولها إلى يوم الفتح الإسلامي حيث حُطَّم مع ثلاثمائة وستين صنماً، وأبعدت، فطُهِّر البيت الحرام، وطهرت مكة والحرم منها، والحمد لله رب العالمين. وكان عمرو بن لُحي محترماً في مكة عند أهلها، يشرع لهم فيقبلون شرعه، ويبتدع لهم فيُحَسِّنون بدعتَهُ، فكان أول من بدَّل دينَ إبراهيمَ وإسماعيلَ في الحجاز، ويشهد لهذا قولُ النبي-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- في حديثه الصَّحيح: "رأيت عمرو بن لُحي يجرُّ قُصْبَهُ في النار .. إنه كان أول من غَيَّر دين إسماعيل، فنصب الأوثان، وبحَّر البحيرة، وسيَّب السَّائبة، ووصل الوصيلة، وحمى الحامي .."

البخاري، الفتح، كتاب المناقب، باب قصة خُزاعة (6/633) رقم (3521) ذكره الحافظ ابن حجر في فتح الباري(6/549) الزيادة.

وبمقتضى بدعة عمرو بن لُحي في جَلْبِ الأصنام إلى الحجاز من الشام انتشرت الأصنامُ في بلاد العرب، وهذا بيانُ أسمائها ومواقعها، والقبائل التي كانت تعبدها، كما ذكر ذلك ابنُ إسحاق وغيرُه من المؤرِّخين:

1. سُواع: بِرُهَاط بساحل ينبع، تعبده قبيلةُ هذيل المضرية .

2. ود: بدُومة الجندل شمال المدينة قريباًً من الشام، تعبده كَلْبٌ القضاعيةُ.

3. يغوث: بجُرَش، يعبده أهلُ جرش، وهم بمخاليف اليمن جنوب مكة المكرمة.

4. يعوق: بأرض همدان من أرض اليمن، تعبده قبيلة خَيْوَان وهم بطن من همدان. وفيه يقول قائلهم:


يريش الله في الدنيا ويبري

ولا يبرى يعوق ولا يريشُ
6. نسر: بأرض حمير من اليمن، تعبده قبيلة ذو الكلاع من حمير.


7. عميانس: بأرض خولان، تعبده قبيلة خولان اليمانية، وهم الذين قسموا له أنعامهم وحروشهم، ونزل فيهم قول الله –تعالى- من سورة الأنعام : وَجَعَلُواْ لِلّهِ مِمِّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالأَنْعَامِ نَصِيبًا فَقَالُواْ هَذَا لِلّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَآئِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَآئِهِمْ فَلاَ يَصِلُ إِلَى اللّهِ وَمَا كَانَ لِلّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَآئِهِمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ(136) سورة الأنعام.

8. سعد: بأرض مِلكان بن كنانة المضرية، وتعبده قبيلة مِلْكَان، وفيه يقول شاعرُهم:


أتينا إلى سعدٍ ليجمع شملنــا
فشتتنا سعــدٌ فـلا نحن مـن سعــدِ
وهـل سعـد إلاّ صخرة بتنوفة
من الأرض لا تدعــو لِغَيٍّ ولا رُشدِ


وذلك أن هذا الشاعر أقبل بإبلٍ مُؤبَّلة ليقفها على سعد (الصنم) رجاء بركته، فلما رأته الإبلُ، وكان ملطخاً بدم القربان نفرت الإبلُ وشردت، فذهبت كُلَّ مذهب، فأخذ صاحبها حَجَراً وهو غضبان، وضرب سعداً (الصنم)، وقال له: لا بارك الله فيك نفّرت عليَّ إبلي. ثم طلب إبله وجمعها بعد تفرقها، ثم أنشد يقول:


أتينا إلى سعد ليجمع شملنا
... إلخ.


9. ذو الخَلَصَةِ: بِتَبالة جنوب مكة ببلاد اليمن، وكانت تعبده دوس وخثعم وبَجيلة. وهذا الصنم بعث إليه رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-جرير بن عبد الله البجلي فهدمه، عندما نصر اللهُ دينه ورسوله والمؤمنين، فلله الحمد والمنة .

10. إساف ونائلة: وهما صنمان كانا بالكعبة، ثم وضعا على الصفا والمروة كانت تعبدهما قُريش من جُملة أصنامها. ويُروى أنَّ أصلهما كان رجلاً وامرأة من جُرهم فَجَرَا في داخل الكعبة، فمسخهما الله –تعالى-، فالرجل يدعى إسافاً والمرأة تُدعى نائلة. ولما جاء الإسلام تحرّج أناس في السعي بين الصفا والمروة لمكان إسافٍ ونائلة منهما، فرفع الله –تعالى- ذلك الحرج بقوله -عز وجل- من سورة البقرة : إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ (158) سورة البقرة, أي لا حَرَجَ عليه في السعي بينهما.

11. العُزَّى(1): وكانت بنخلة عن يمين الصاعد إلى العراق من مكة، وكان سدنتها وحجابها بني شيبان من سُليم خلفاء بني هاشم، وكانت تعبد وتقدّس تقديس البيت الحرام.

12. اللاّت: وكانت بالطائف، وكانت ثقيف تعبدها، ومنهم سدنتها وحُجَّابُها .

13. مناة: وكانت على ساحل البحر من ناحية المشلّل قُرب قديد، وتعبدها قبيلتا الأوس والخزرج، ومن دان بدينهم من أهل يثرب (المدينة)، ولما جاء الإسلام وانتصر التوحيد على الشرك بعث رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-أبا سفيان أو على بن أبي طالب-رضي الله عنهما-فهدمهما.

14. فِلْس: بجبَلَيْ طي، وهما سَلْمَى وَأجَا من أرض طي شمال الحجاز قريباً من حائل المدينة المعروفة اليوم، كانت تعبده طي بأنواع من العبادات كالهدي إليه، والاستسقاء به، والائتمان بساحته، وبعث إليه النبي-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- علي بن أبي طالب فهدمه، وكان شبه إنسان لاصق بحبل أجا.

15. رئام: وهو بيت لحمير بصفاء من اليمن يعظمونه وينحرون عنده، وتكلمهم الشياطين عنده لفتنتهم.

16. رُضاء: وهو بيت أيضاً لبني ربيعة بن كعب بن زيد مناة بن تميم. ولما جاء الإسلام هدمها المُستوغر(2) بن ربيعة، وهو يقول:

ولقد شددت على رُضاء شدةً

فتركتُها قفراً بقاعٍ أسحما


17. ذو الكعبات: وهو بيت لبكر وتغلب ابني وائل وإياد، وكان بسنداد، وهي منازل لإياد أسفل أسوار الكوفة، وفيه يقول أعشى بن قيس بن ثعلبة:

بين الخَوَرْنَقِ(3) والسّدير وبارق
والبيت ذي الكعبات من سنداد


عمل العرب مع أصنامهم:

أكثر ما يعمله العرب مع أصنامهم؛ أنَّ أحدهم إذا أراد السفر توجّه إلى صنمه فتمسح به ثم سافر، وإذا عاد من سفره أول ما يبدأ به يتمسح بصنمه ثم يدخل على أهله.



نتائج وعبر:

إن لهذه المقطوعة من السيرة العطرة نتائج وعبراً نوجزها فيما يلي:

1. بيان منشأ الشرك في العرب المستعربة، وهو نقلهم الحجارة من الحرم للتبرك بها والطواف، ولذا وجب سد هذه الذريعة فلا ينقل شيء للتبرك به حتى إن عمر-رضي الله عنه- قطع شجرة بيعة الرضوان مخافة أن تُعبد بمرور الزمان، اللهم إلا ما كان من آثار النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-كشعره أو ثوبه، أو سلاحه، ولم يبق من ذلك شيء لمرور الزمان الطويل.

2. طاعة عمرو بن لُحي وتعظيمه والغلو فيه؛ هو الذي جرأه على نقل الأصنام لهم وأمرهم بعبادتها، ولذا وجب التحذير من الغلو في المشايخ، وعدم قبول قولهم وطاعة أمرهم إلا ببرهان من كتاب أو سنة يدل على ذلك ويأمر به.

3. عبادة العرب لآلهة قوم نوح بعد مرور القرون الطويلة أَمْر عَجَبٌ، إلا أنه لا عجب مع خبث الشياطين ومكرهم ببني آدم لإغوائهم وإهلاكهم. إنهم كما زينوا لقوم نوح عبادتهم فعبدوهم زينوا كذلك للعرب عبادتهم فعبدوهم.

4. بناء الأضرحة والقباب على قبور الأولياء والصالحين تركة موروثة عن الجاهلية قبل الإسلام زيّنتها الشياطين وحملت الجهال على بنائها ثم عبادتها بأنواع العبادات كالنذر لها والاستغاثة بها وتقديم الشاة والبقرة لها، وإيقاد الشموع عليها، وتجميرها إلى غير ذلك من الحلف بها وتعظيمها وشد الرحال إليها؛ إذ تقدم أن العزى ورئام ورضاء وذا الكعبات كانت بيوتاً تعبد، ولها سدنة وحجابٌ كما هي الحال للأضرحة في أكثر بلاد المسلمين.



البدع الدينية في عهد الجاهلية:

إنه وإن كان كلُّ ما عليه عرب الجاهلية من دين هو بدع ابتدعوها بعد غياب العلم والعلماء، إلاّ أن هناك أموراً ظاهرة في الابتداع زائدة على أصل الدين الوثنيّ الذي هم عليه، ومن ذلك ما يلي:

1. البحيرة، والسائبة، والوصيلة، والحام؛ فالبحيرة الناقة تُشقُّ أُذنُها وتُترك فلا تُركب، ولا يُشرب لبنها إلا أن يسقوه ضيفاً من ضيوفهم، ولا شك أن لهذه البدعة سبباً ولا يبعد أن يكونوا فعلوه تقرباً لآلهتهم. كما أن السائبة وهي: الناقة تُسيَّب، أي تترك في نذر أو غيره لمجرد التقرّب، فلا يُركب ظهرها، ولا يُشرب لبنها، ولا يُؤكل لحمها. وأما الوصيلة: فالابتداع فيها ظاهر إذ هي: الشاة تُتئم بأن تلد عشر إناث في خمسة أبطن ليس بينهن ذكر، فيطلقون عليها الوصيلة، بمعنى الواصلة؛ إذ وصلت بين إناثها العشرة. ثم هي بعد ذلك إذا ولدت، فما تلده لذكورهم دون إناثهم إلا أن يولد ميتاً فإنهم يشركون فيه إناثهم فيأكلونه جميعاً. وهذا ما ذكره تعالى في قوله من سورة الأنعام: وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء سورة الأنعام(139). هذه الوصيلة. وأما الحامي: فهو الجمل إذا بلغ حداً معيناً من النتاج يحمون ظهره فلا يُركب ولا يُحمل عليه، ويتركونه للضراب فقط، ولا شك أن هذا يفعلونه تعبداً وتقرباً للآلهة.

2. بدعة الوقوف في الحج بمزدلفة دون عرفة، وهذه البدعة ابتدعها أشراف مكة، وهم الذين يعرفون بالحُمْس أما سائر العرب فإنهم يقفون بعرفات، ولا يسمح لهم أن يقفوا بمزدلفة.

3. بدعة عدم الطواف في ثياب عُصِي فيها الله -عز وجل-، فلا يُحلّون لأحد من غير الحمس أن يطوف في ثوب قديم، فإن لم يجد من الحُمس ثوباً يطوف فيه طاف عُرياناً؛ حتى إن المرأة تطوف عارية وتضع شيئاً تستر به فرجها، ويؤكد هذا قول إحداهن:

اليوم يبدو بعضه أو كله

وما بدا منه فلا أحلـه


وفي إبطال هاتين البدعتين أنزل الله–تعالى- قوله: ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (199) سورة البقرة. وقوله تعالى: يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) سورة الأعراف.

4. بدعة الاستقسام بالأزلام، وهي عبارة عن ثلاثة قداح كتب على أحدها أمرني ربّي، والثاني نهاني، والثالث تُترك غُفْلاً لا يكتب عليه شيء، فإذا أراد أحدهم أن يتزوج، أو يطلق، أو يسافر، أو يتاجر، يذهب إلى صاحب الأزلام (القداح) فيقدم له شيئاً من المال، ويجيل القداح في خريطة، فإذا خرج أمرني أمضى ما عزم عليه، وإذا خرج نهاني ربي توقف، وترك العمل الذي استقسم من أجله، وإن خرج القدح الغُفْل أعاد العمليّة بإجالة القدح مرّة أخرى، وقد حرم الله –تعالى- هذه البدعة، بقوله من سورة المائدة: وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ (3) سورة المائدة. وسُمّي هذا العمل استقساماً؛ لأنهم يطلبون به معرفة ما قسم لهم.

5. بدعة النسيء، وهي تأخير حرمة شهر المحرم إلى صفر من أجل استحلال القتال في الشهر الحرام، وأصحاب هذه البدعة يقال لهم: النَّساة، ويفاخرون بهذه البدعة، حتى قال قائلهم:

ألسنا الناسئين على معد
شهور الحِل تجعلها حراماً


ولما جاء الإسلام حرم هذه البدعة فقال تعالى: إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ(37) سورة التوبة.

التوبة(37).



نتائج وعبر:

إن لهذه المقطوعة في السيرة العطرة نتائج وعبراً نجملها فيما يأتي:

1. إذا غاب نور العلم بموت العلماء نجمت البدع، واستبدل الناس الهدى بالضلال.

2. ضعف الإنسان الفطري هو الذي يحمله على طلب ما يجلب له النفع ويدفع عنه الضُّر، فإن اهتدى إلى الطريق الصحيح الذي يحصل به على ما يرغب وينجو به مما يرهب فذاك، و إلا سلك مسالك الغواية والضلال من الظلم والشرك والابتداع.

3. مع طول العهد من فقد العدنانيين للعلم الصحيح بالله–تعالى-ودينه، فقد بقيت لهم بقايا صالحة كالحج والعمرة، وتعظيم البيت واحترام الحرم والأشهر الحرم، والتقرب إلى الله–تعالى-بالهدي وإطعام الحاج، وسقايته، ودفع الظلم عنه. كانت هذه نتائج، وأما العبر فهي:

1. إن المسلمين الذين فقدوا العلم الصحيح في ديارهم ابتدعوا بدعاً شبيهةً ببدع أهل الجاهلية، فقد نذروا لأصحاب الأضرحة والقباب وساقوا لهم الشاة والعجل، وحلفوا بأسمائهم وكسوا توابيتهم(4) بأفخر أنواع الكسوة.

2. بدعة خط الرّمل للتعرف على المغيبات عند جُهّال المسلمين كبدعة الاستقسام بالأزلام عند أهل الجاهلية المشركين.

3. احتيال بعض المشايخ على تحليل بعض المحرمات لمنافع خاصة لهم أو لغيرهم، هو مسلك النسأة في تأخير الشهر الحرام لاستحلاله، وهكذا فكلُ فُتيا يُراد بها استحلال ما حرَّم الله بالتأويلات البعيدة فهي إتباع لأهل الجاهلية، واستنان بسنتهم الجاهلية - والعياذ بالله تعالى-.


1 هدمها خالد بن الوليد-رضي الله عنه-وهو يقول :

كفرانك يا عزى لا سبحانك

إني رأيت الله قد أهـانك



2 لقد عمر طويلاً، فعاش بثلاثمائة وثلاثين سنة، وهو القائل :


ولقـد سئمت من الحياة وطولها وعمرت من عدد السنين مئيناً
مائة حدتها بعدها مائتان لي وازددت من عدد الشهور سنيناً
هل ما بقى إلا كما قد فاتنا يوم يمر وليلة تحــــدونا



3 الخورنق : قصر بناه النعمان بالحيرة كان آية في البناء ، وخاف من بانيه أن يبني لغيره مثله فرماه من أعلاه فقتله واسم المقتول سنمار فصار مثلاً : جزاه مجازاة سنمّار.


4 التوابيت جمع تابوت، وهو صندوق من خشب يوضع على القبر ويوضع عليه الثياب الحريرية تقرباً إلى البيت الولى، هكذا يزعم الجاهلون.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحالة الدينية في بلاد العرب قبل الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة الإسلام في بلاد المغرب
» الحالة الاجتماعية عند العرب قبل البعثة النبوية
» هل من حنفاء في بلاد العرب قبل البعثة النبوية؟
» النصرانيَّة واليهوديَّة في بلاد العرب قبل البعثة
» الانسياح في بلاد فارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: المغرب العربي :: التاريخ الاسلامي-
انتقل الى: