foughala
فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3 829894
ادارة المنتدي فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3 103798


foughala
فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3 829894
ادارة المنتدي فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3 Empty
مُساهمةموضوع: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 8:00 pm

3747 حدثني محمد بن عبد الله الرقاشي حدثنا معتمر قال سمعت أبي يقول حدثنا أبو مجلز عن قيس بن عباد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال أنا أول من يجثو بين يدي الرحمن للخصومة يوم القيامة وقال قيس بن عباد وفيهم أنزلت هذان خصمان اختصموا في ربهم قال هم الذين تبارزوا يوم بدر حمزة وعلي وعبيدة أو أبو عبيدة بن الحارث وشيبة بن ربيعة وعتبة بن ربيعة والوليد بن عتبة


الشروح
الحديث الخامس والسادس حديث علي وأبي ذر في المبارزة ، أورده من طرق . وأبو مجلز بكسر الميم وسكون الجيم وفتح اللام بعدها زاي هو لاحق بن حميد ، تابعي وكذا شيخه والراوي عنه - وقيس بن عباد بضم المهملة وتخفيف الموحدة تقدم في مناقب عبد الله بن سلام ، وليس له في البخاري سوى ذلك الحديث وحديث الباب مع الاختلاف عليه هل هو عن علي أو أبي ذر ، والذي يظهر أنه سمعه من كل منهما ، ويدل عليه اختلاف السياقين .
قوله : ( من يجثو ) بالجيم والمثلثة أي يقعد على ركبتيه مخاصما ، والمراد بهذه الأولية تقييده بالمجاهدين من هذه - ص 347 - الأمة ؛ لأن المبارزة المذكورة أول مبارزة وقعت في الإسلام .
قوله : ( وقال قيس ) هو ابن عباد المذكور ، وهو موصول بالإسناد المذكور .
قوله : ( وفيهم أنزلت ) هكذا وقع في رواية معتمر بن سليمان عن أبيه مرسلا ، ووقع في رواية يوسف بن يعقوب بعدها عن سليمان التيمي عن أبي مجلز عن قيس قال : " قال علي : فينا نزلت " وسيأتي في تفسير الحج أن منصورا رواه عن أبي هاشم عن أبي مجلز فوقفه عليه .
قوله : ( في ستة من قريش ) يعني ثلاثة من المسلمين من بني عبد مناف : اثنين من بني هاشم ، وواحد من بني المطلب . وثلاثة من المشركين من بني عبد شمس بن عبد مناف .
قوله : ( علي وحمزة ) أي ابن عبد المطلب بن هاشم وعبيدة بن الحارث بن عبد المطلب .
قوله : ( وشيبة بن ربيعة ) أي ابن عبد شمس ، وعتبة هو أخوه ، والوليد بن عتبة ولده . ولم يقع في هذه الرواية تفصيل المبارزين . وذكر ابن إسحاق أن عبيدة بن الحارث وعتبة بن ربيعة كانا أسن القوم ، فبرز عبيدة لعتبة ، وحمزة لشيبة ، وعلي للوليد . وعند موسى بن عقبة : برز حمزة لعتبة ، وعبيدة لشيبة ، وعلي للوليد . ثم اتفقا فقتل علي الوليد ، وقتل حمزة الذي بارزه ، واختلف عبيدة ومن بارزه بضربتين فوقعت الضربة في ركبة عبيدة فمات منها لما رجعوا بالصفراء ، ومال حمزة وعلي إلى الذي بارز عبيدة فأعاناه على قتله .
وعند الحاكم من طريق عبد خير عن علي مثل قول موسى بن عقبة ، وعند الأسود عن عروة مثله . وأورد ابن سعد من طريق عبيدة السلماني أن شيبة لحمزة وعبيدة لعتبة وعليا للوليد ، ثم قال الليث : إن عتبة لحمزة وشيبة لعبيدة اهـ . قال بعض من لقيناه : اتفقت الروايات على أن عليا للوليد ، وإنما اختلفت في عتبة وشيبة أيهما لعبيدة وحمزة ، والأكثر على أن شيبة لعبيدة . قلت : وفي دعوى الاتفاق نظر ، فقد أخرج أبو داود من طريق حارثة بن مضرب عن علي قال : تقدم عتبة وتبعه ابنه وأخوه ، فانتدب له شباب من الأنصار ، فقال : لا حاجة لنا فيكم ، إنما أردنا بني عمنا ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قم يا حمزة ، قم يا علي ، قم يا عبيدة . فأقبل حمزة إلى عتبة وأقبلت إلى شيبة واختلف بين عبيدة والوليد ضربتان فأثخن كل واحد منهما صاحبه ، ثم ملنا على الوليد فقتلناه واحتملنا عبيدة قلت : وهذا أصح الروايات ، لكن الذي في السير من أن الذي بارزه علي هو الوليد هو المشهور وهو اللائق بالمقام ، لأن عبيدة وشيبة كانا شيخين كعتبة وحمزة ، بخلاف علي والوليد فكانا شابين . وقد روى الطبراني بإسناد حسن عن علي قال : " أعنت أنا وحمزة عبيدة بن الحارث على الوليد بن عتبة ، فلم يعب النبي - صلى الله عليه وسلم - ذلك علينا " وهذا موافق لرواية أبي داود ، فالله أعلم .
وفي الحديث جواز المبارزة خلافا لمن أنكرها كالحسن البصري . وشرط الأوزاعي والثوري وأحمد وإسحاق للجواز إذن الأمير على الجيش - شرط لجواز المبارزة - ، وجواز إعانة المبارز رفيقه ، وفيه فضيلة ظاهرة لحمزة وعلي وعبيدة بن الحارث رضي الله عنهم .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 8:05 pm

3748 حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن أبي هاشم عن أبي مجلز عن قيس بن عباد عن أبي ذر رضي الله عنه قال نزلت هذان خصمان اختصموا في ربهم في ستة من قريش علي وحمزة وعبيدة بن الحارث وشيبة بن ربيعة وعتبة بن ربيعة والوليد بن عتبة


3749 حدثنا إسحاق بن إبراهيم الصواف حدثنا يوسف بن يعقوب كان ينزل في بني ضبيعة وهو مولى لبني سدوس حدثنا سليمان التيمي عن أبي مجلز عن قيس بن عباد قال قال علي رضي الله عنه فينا نزلت هذه الآية هذان خصمان اختصموا في ربهم


الشروح
قوله : ( حدثنا يوسف بن يعقوب كان ينزل في بني ضبيعة ) بالمعجمة والموحدة مصغر .
قوله : ( وهو مولى لبني سدوس ) قلت : ولذلك كان يقال له : السدوسي تارة والضبعي تارة ، وكان يقال له : السلعي بمهملتين ولام ساكنة وقد تحرك ويقال له أيضا : صاحب السلعة نسب إلى سلعة كانت بقفاه ، وليس له في - ص 348 - البخاري سوى هذا الحديث .
قوله : ( فينا نزلت هذه الآية : هذان خصمان اختصموا في ربهم ) هكذا أورده مختصرا ، وأورده الإسماعيلي عن ابن صاعد عن هلال بن بشر عن يوسف بن يعقوب المذكور بلفظ " فينا نزلت هذه الآية ، وفي مبارزتنا يوم بدر " وأخرجه من وجه آخر عن سليمان التيمي بلفظ " في الذين برزوا يوم بدر في الفريقين " وسماهم .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 9:18 pm

3750 حدثنا يحيى بن جعفر أخبرنا وكيع عن سفيان عن أبي هاشم عن أبي مجلز عن قيس بن عباد سمعت أبا ذر رضي الله عنه يقسم لنزلت هؤلاء الآيات في هؤلاء الرهط الستة يوم بدر نحوه


الشروح
قوله في طريق وكيع عن سفيان ( في هؤلاء الرهط الستة يوم بدر نحوه ) الضمير يعود إلى سياق قبيصة عن سفيان ، ويوضح ذلك ما أخرجه الإسماعيلي من وجه آخر عن وكيع ، فإنه ذكر الباب هنا وزاد تسمية الستة ، وعنده من طريق عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان الذين اختصموا في يوم بدر .




3751 حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي حدثنا هشيم أخبرنا أبو هاشم عن أبي مجلز عن قيس بن عباد قال سمعت أبا ذر يقسم قسما إن هذه الآية هذان خصمان اختصموا في ربهم نزلت في الذين برزوا يوم بدر حمزة وعلي وعبيدة بن الحارث وعتبة وشيبة ابني ربيعة والوليد بن عتبة


الشروح
قوله : ( حدثنا يعقوب بن إبراهيم ) زاد أبو ذر في روايته " الدورقي " الحديث السابع : حديث البراء بن عازب .




3752 حدثني أحمد بن سعيد أبو عبد الله حدثنا إسحاق بن منصور السلولي حدثنا إبراهيم بن يوسف عن أبيه عن أبي إسحاق سأل رجل البراء وأنا أسمع قال أشهد علي بدرا قال بارز وظاهر


الشروح
قوله : ( إسحاق بن منصور السلولي ) وإبراهيم بن يوسف هو ابن أبي إسحاق السبيعي .
قوله : ( سأل رجل ) لم أقف على اسمه ، ويحتمل أن يكون هو الراوي فأبهم اسمه .
قوله : ( أشهد ) بهمزة الاستفهام .
قوله : ( وبارز وظاهر ) بلفظ الفعل الماضي فيهما ، وقد تقدم حديث المبارزة في الذي قبله ، وقوله : " ظاهر " أي لبس درعا على درع ، وقوله في الجواب : " قال : بارز وظاهر " فيه حذف تقديره : قال : نعم شهد ، فإنه بارز فيها وظاهر . ووقع في رواية الإسماعيلي " أشهد علي بدرا ؟ قال : حقا " .
( تنبيه ) : حديث البراء هذا من مراسيل الصحابة ؛ لأنه لم يشهد بدرا ، فكأنه تلقى ذلك عمن شهدها من الصحابة أو سمع من النبي - صلى الله عليه وسلم - ما يدل على ذلك .




3753 حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال حدثني يوسف بن الماجشون عن صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن جده عبد الرحمن قال كاتبت أمية بن خلف فلما كان يوم بدر فذكر قتله وقتل ابنه فقال بلال لا نجوت إن نجا أمية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 9:26 pm

3754 حدثنا عبدان بن عثمان قال أخبرني أبي عن شعبة عن أبي إسحاق عن الأسود عن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ والنجم فسجد بها وسجد من معه غير أن شيخا أخذ كفا من تراب فرفعه إلى جبهته فقال يكفيني هذا قال عبد الله فلقد رأيته بعد قتل كافرا


الشروح
- ص 349 - قوله الحديث الثامن : ( عن الأسود ) هو ابن يزيد .
قوله : ( أنه قرأ والنجم ) تقدم الكلام عليه في سجود القرآن وفي المبعث ، ويأتي في تفسير سورة النجم التصريح بأن المراد بقول ابن مسعود : " فلقد رأيته بعد قتل كافرا " أمية بن خلف ، وبه يعرف مناسبته للترجمة .
الحديث التاسع والعاشر .


3755 أخبرني إبراهيم بن موسى حدثنا هشام بن يوسف عن معمر أخبرنا هشام عن عروة قال كان في الزبير ثلاث ضربات بالسيف إحداهن في عاتقه قال إن كنت لأدخل أصابعي فيها قال ضرب ثنتين يوم بدر وواحدة يوم اليرموك قال عروة وقال لي عبد الملك بن مروان حين قتل عبد الله بن الزبير يا عروة هل تعرف سيف الزبير قلت نعم قال فما فيه قلت فيه فلة فلها يوم بدر قال صدقت بهن فلول من قراع الكتائب

ثم رده على عروة قال هشام فأقمناه بيننا ثلاثة آلاف وأخذه بعضنا ولوددت أني كنت أخذته حدثنا فروة حدثنا علي عن هشام عن أبيه قال كان سيف الزبير بن العوام محلى بفضة قال هشام وكان سيف عروة محلى بفضة


الشروح
قوله : ( عن هشام ) هو ابن عروة .
قوله : ( كان في الزبير ثلاث ضربات بالسيف إحداهن في عاتقه ) تقدم في مناقب الزبير من طريق عبد الله بن المبارك عن هشام أن الضربات الثلاث كن في عاتقه ، وكذا هو في الرواية التي بعد هذه .
قوله : ( أصابعي فيها ) في رواية الكشميهني " فيهن " زاد في المناقب وفي الرواية التي بعدها " ألعب وأنا صغير " .
قوله : ( ضرب ثنتين يوم بدر وواحدة يوم اليرموك - ( الزبير ) - ) في رواية ابن المبارك أنه ضرب يوم اليرموك ضربتين على عاتقه وبينهما ضربة ضربها يوم بدر ، فإن كان اختلافا على هشام فرواية ابن المبارك أثبت لأن في حديث معمر عن هشام مقالا ، وإلا فيحتمل أن يكون فيه في غير عاتقه ضربتان أيضا فيجمع بذلك بين الخبرين . ووقعة اليرموك كانت أول خلافة عمر بين المسلمين والروم بالشام سنة ثلاثة عشر وقيل : سنة خمسة عشر ، ويؤيد الأول قوله في الحديث الذي بعده : إن سن عبد الله بن الزبير كان عشر سنين ، واليرموك - بفتح التحتانية وبضمها أيضا وسكون الراء - موضع من نواحي فلسطين ، ويقال : إنه نهر ، والتحرير أنه موضع بين أذرعات ودمشق كانت به الواقعة المشهورة ، وقتل في تلك الوقعة من الروم سبعون ألفا في مقام واحد ؛ لأنهم كانوا سلسلوا أنفسهم لأجل الثبات ، فلما وقعت عليهم الهزيمة قتل أكثرهم ، وكان اسم أمير الروم من قبل هرقل باهان أوله موحدة ويقال : ميم ، وكان أبو عبيدة الأمير على المسلمين يومئذ ، ويقال : إنه شهدها من أهل بدر مائة نفس والله أعلم .




3756 حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للزبير يوم اليرموك ألا تشد فنشد معك فقال إني إن شددت كذبتم فقالوا لا نفعل فحمل عليهم حتى شق صفوفهم فجاوزهم وما معه أحد ثم رجع مقبلا فأخذوا بلجامه فضربوه ضربتين على عاتقه بينهما ضربة ضربها يوم بدر قال عروة كنت أدخل أصابعي في تلك الضربات ألعب وأنا صغير قال عروة وكان معه عبد الله بن الزبير يومئذ وهو ابن عشر سنين فحمله على فرس ووكل به رجلا


الشروح
وقوله في الرواية - ص 350 - الثانية : " ألا تشد " بضم المعجمة أي تحمل على المشركين ، وقوله : " كذبتم " أي اختلفتم ، وقوله : " فجاوزهم وما معه أحد " أي من الذين قالوا له : ألا تشد فنشد معك . وقوله : " فأخذوا " أي الروم " بلجامه " أي بلجام فرسه .
قوله : ( وكان معه عبد الله بن الزبير يومئذ وهو ابن عشر سنين ) هو بحسب إلغاء الكسر ، وإلا سنه حينئذ كان على الصحيح اثنتي عشرة سنة .
قوله : ( ووكل به رجلا ) لم أقف على اسمه وكأن الزبير آنس من ولده عبد الله شجاعة وفروسية فأركبه الفرس وخشي عليه أن يهجم بتلك الفرس على ما لا يطيقه فجعل معه رجلا ليأمن عليه من كيد العدو إذا اشتغل هو عنه بالقتال ، وروى ابن المبارك في الجهاد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير أنه كان مع أبيه يوم اليرموك ، فلما انهزم المشركون حمل فجعل يجهز على جرحاهم ، وقوله : " يجهز " بضم أوله وبجيم وزاي أي يكمل قتل من وجده مجروحا ، وهذا مما يدل على قوة قلبه وشجاعته من صغره - ( مناقب ابن الزبير ) - .
قوله في الرواية الأولى : ( قال عروة : وقال لي عبد الملك إلخ ) هو موصول بالإسناد المذكور ، وكان عروة مع أخيه عبد الله بن الزبير لما حاصره الحجاج بمكة ، فلما قتل عبد الله أخذ الحجاج ما وجده له فأرسل به إلى عبد الملك ، فكان من ذلك سيف الزبير الذي سأل عبد الملك عروة عنه ، وخرج عروة إلى عبد الملك بن مروان بالشام .
قوله : ( فلة ) بفتح الفاء ( فلها ) بضم الفاء ، أي كسرت قطعة من حده .
قوله : ( قال : صدقت ، بهن فلول من قراع الكتائب

) هذا شطر من بيت مشهور من قصيدة مشهورة للنابغة الذبياني وأولها :
كليني لهم يا أميمة ناصب وليل أقاسيه بطيء الكواكب



يقول فيها : ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم بهن فلول من قراع الكتائب



وهو من المدح في معرض الذم ، لأن الفل في السيف نقص حسي ، لكنه لما كان دليلا على قوة ساعد صاحبه كان من جملة كماله .
قوله : ( قال هشام ) هو ابن عروة وهو موصول أيضا ، وقوله : " فأقمناه " أي ذكرنا قيمته ، تقول قومت الشيء وأقمته أي ذكرت ما يقوم مقامه من الثمن .
قوله : ( وأخذه بعضنا ) أي بعض الورثة ، وهو عثمان بن عروة أخو هشام ، وقوله : " ولوددت إلخ " هو من كلام هشام .
قوله : ( حدثني فروة ) هو ابن مغراء بفتح الميم وسكون المعجمة ممدود ، وعلي هو ابن مسهر ، وهشام هو ابن عروة . وقوله : محلى بالمهملة وتشديد اللام من الحلية .
- ص 351 - الحديث الحادي عشر .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 9:27 pm

3757 حدثني عبد الله بن محمد سمع روح بن عبادة حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة قال ذكر لنا أنس بن مالك عن أبي طلحة أن نبي الله صلى الله عليه وسلم أمر يوم بدر بأربعة وعشرين رجلا من صناديد قريش فقذفوا في طوي من أطواء بدر خبيث مخبث وكان إذا ظهر على قوم أقام بالعرصة ثلاث ليال فلما كان ببدر اليوم الثالث أمر براحلته فشد عليها رحلها ثم مشى واتبعه أصحابه وقالوا ما نرى ينطلق إلا لبعض حاجته حتى قام على شفة الركي فجعل يناديهم بأسمائهم وأسماء آبائهم يا فلان بن فلان ويا فلان بن فلان أيسركم أنكم أطعتم الله ورسوله فإنا قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قال فقال عمر يا رسول الله ما تكلم من أجساد لا أرواح لها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفس محمد بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم قال قتادة أحياهم الله حتى أسمعهم قوله توبيخا وتصغيرا ونقيمة وحسرة وندما


الشروح
قوله : ( حدثني عبد الله بن محمد ) هو الجعفي .
- ص 352 - قوله : ( سمع روح بن عبادة ) أي أنه سمع ، ولفظة " أنه " تحذف خطا كما حذفت " قال " من قوله : حدثنا سعيد .
قوله : ( ذكر لنا أنس بن مالك ) فيه تصريح لقتادة وهو من رواية صحابي عن صحابي : أنس عن أبي طلحة ، وقد رواه شيبان عن قتادة فلم يذكر أبا طلحة أخرجه أحمد ورواية سعيد أولى ، وكذا أخرجه مسلم من طريق حماد بن مسلمة عن ثابت عن أنس بغير ذكر أبي طلحة .
قوله : ( بأربعة وعشرين رجلا من صناديد ) بالمهملة والنون جمع صنديد بوزن عفريت وهو السيد الشجاع ، ووقع عند ابن عائذ عن سعيد بن بشير عن قتادة " ببضعة وعشرين " وهي لا تنافي رواية الباب ؛ لأن البضع يطلق على الأربع أيضا ، ولم أقف على تسمية هؤلاء جميعهم ، بل سيأتي تسمية بعضهم ، ويمكن إكمالهم مما سرده ابن إسحاق من أسماء من قتل من الكفار ببدر بأن يضيف على من كان يذكر منهم بالرياسة ولو بالتبعية لأبيه ، وسيأتي من حديث البراء أن قتلى بدر من الكفار كانوا سبعين ، وكأن الذين طرحوا في القليب كانوا الرؤساء - يوم بدر - منهم ثم من قريش ، وخصوا بالمخاطبة المذكورة لما كان تقدم منهم من المعاندة ، وطرح باقي القتلى في أمكنة أخرى . وأفاد الواقدي أن القليب المذكور كان حفره رجل من بني النار فناسب أن يلقى فيه هؤلاء الكفار .
قوله : ( على شفة الركي ) أي طرف البئر ، وفي رواية الكشميهني " على شفير الركي " والركي بفتح الراء وكسر الكاف وتشديد آخره : البئر قبل أن تطوى . والأطواء جمع طوى وهي البئر التي طويت وبنيت بالحجارة لتثبت ولا تنهار ، ويجمع بين الروايتين بأنها كانت مطوية فاستهدمت فصارت كالركي .
قوله : ( فجعل يناديهم بأسمائهم وأسماء آبائهم : يا فلان ابن فلان ) في رواية حميد عن أنس " فنادى يا عتبة بن ربيعة ، ويا شيبة بن ربيعة ، ويا أمية بن خلف ، ويا أبا جهل بن هشام " أخرجه ابن إسحاق وأحمد وغيرهما ، وكذا وقع عند أحمد ومسلم من طريق ثابت عن أنس ، فسمى الأربعة ، لكن قدم وأخر ، وسياقه أتم . قال في أوله : " تركهم ثلاثة أيام حتى جيفوا " فذكره ، وفيه من الزيادة فسمع عمر صوته فقال : يا رسول الله أتناديهم بعد ثلاث ، وهل يسمعون ؟ ويقول الله تعالى : إنك لا تسمع الموتى فقال : والذي نفسي بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ، لكن لا يستطيعون أن يجيبوا وفي بعضه نظر ؛ لأن أمية بن خلف لم يكن في القليب لأنه كان ضخما فانتفخ فألقوا عليه من الحجارة والتراب ما غيبه . وقد أخرج ذلك ابن إسحاق من حديث عائشة . لكن يجمع بينهما بأنه كان قريبا من القليب فنودي فيمن نودي ، لكونه كان من جملة رؤسائهم ، ومن رؤساء قريش ممن يصح إلحاقه بمن سمي من بني عبد شمس بن عبد مناف ، عبيدة والعاص والد أبي أحيحة ، وسعيد بن العاص بن أمية ، وحنظلة بن أبي سفيان ، والوليد بن عتبة بن ربيعة . ومن بني نوفل بن عبد مناف الحارث بن عامر بن نوفل ، وطعيمة بن عدي . ومن سائر قريش نوفل بن خويلد بن أسد ، وزمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد ، وأخوه عقيل ، والعاصي بن هشام أخو أبي جهل ، وأبو قيس بن الوليد أخو خالد ، ونبيه ومنبه ابنا الحجاج السهمي ، وعلي بن أمية بن خلف ، وعمرو بن عثمان عم طلحة أحد العشرة ، ومسعود بن أبي أمية أخو أم سلمة ، وقيس بن الفاكه بن المغيرة ، والأسود بن عبد الأسد أخو أبي سلمة ، وأبو العاص بن قيس بن عدي - ص 353 - السهمي ، وأميمة بن رفاعة بن أبي رفاعة ، فهؤلاء العشرون تنضم إلى الأربعة فتكمل العدة . ومن جملة مخاطبتهم ما ذكره ابن إسحاق " حدثني بعض أهل العلم أنه - صلى الله عليه وسلم - قال : يا أهل القليب بئس عشيرة النبي - صلى الله عليه وسلم - كنتم ، كذبتموني وصدقني الناس الحديث .
قوله : ( قال قتادة ) هو موصول بالإسناد المذكور .
قوله : ( أحياهم الله ) زاد الإسماعيلي " بأعيانهم " .
قوله : ( توبيخا وتصغيرا ونقمة وحسرة وندما ) في رواية الإسماعيلي " وتندما وذلة وصغارا " والصغار الذلة والهوان ، وأراد قتادة بهذا التأويل الرد على من أنكر أنهم يسمعون كما جاء عن عائشة أنها استدلت بقوله تعالى : إنك لا تسمع الموتى وسيأتي البحث في ذلك في تالي الحديث الذي بعده . الحديث الثاني عشر
.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
 
فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)11
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)27
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)12
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)28
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)13

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: في رحاب الاسلام :: مع الحديث النبوي الشريف والقدسي-
انتقل الى: