foughala
فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18 829894
ادارة المنتدي فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18 103798


foughala
فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18 829894
ادارة المنتدي فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18 Empty
مُساهمةموضوع: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18 Icon_minitimeالإثنين يناير 03, 2011 10:07 am


3879 حدثنا مسدد حدثنا يحيى بن سعيد عن شعبة قال حدثني الحكم عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور


الشروح
قوله : ( نصرت بالصبا ) بفتح المهملة وتخفيف الموحدة وهي الريح الشرقية ، والدبور هي الريح الغربية ، وروى أحمد من حديث أبي سعيد قال : قلنا يوم الخندق : يا رسول الله ، هل من شيء تقوله ؟ قد بلغت القلوب الحناجر . قال : نعم ، اللهم استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا . قال : فضرب الله وجوه أعدائنا بالريح ، فهزمهم الله عز وجل بالريح وروى ابن مردويه في التفسير من طريق أخرى عن ابن عباس أيضا قال : " قالت الصبا للشمال : اذهبي بنا ننصر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت : إن الحرائر لا تهب بالليل ، فغضب الله عليها فجعلها عقيما " وفي رواية له من هذا الوجه " فكانت الريح التي نصر بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الصبا " وقد تقدم في الاستسقاء ذكر النكتة في تخصيص الدبور بعاد والصبا بالمسلمين ، وعرف بهذا وجه إيراد المصنف هذا الحديث هنا ، وأن الله نصر نبيه في غزوة الخندق بالريح ، قال تعالى : فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها قال مجاهد : سلط الله عليهم الريح فكفأت قدورهم ، ونزعت خيامهم حتى أظعنتهم .
وذكر ابن إسحاق في سبب رحيلهم أن نعيم بن مسعود الأشجعي أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - مسلما ولم يعلم به قومه ، فقال له : خذل عنا . فمضى إلى بني قريظة - وكان نديما لهم - فقال : قد عرفتم محبتي ، قالوا : نعم . فقال : إن قريشا وغطفان ليست هذه بلادهم ، وإنهم إن رأوا فرصة انتهزوها وإلا رجعوا إلى بلادهم وتركوكم في البلاء مع محمد ، ولا طاقة لكم به . قالوا : فما ترى ؟ قال : لا تقاتلوا معهم حتى تأخذوا رهنا منهم . فقبلوا رأيه . فتوجه إلى قريش فقال لهم : إن اليهود ندموا على الغدر بمحمد فراسلوه في الرجوع إليه ، فراسلهم بأنا لا نرضى حتى تبعثوا إلى قريش فتأخذوا منهم رهنا فاقتلوهم . ثم جاء غطفان بنحو ذلك . قال : فلما أصبح أبو سفيان بعث عكرمة بن أبي جهل إلى بني قريظة بأنا قد ضاق بنا المنزل ولم نجد مرعى ، فاخرجوا بنا حتى نناجز محمدا . فأجابوهم : إن اليوم يوم السبت ولا نعمل فيه شيئا ، ولا بد لنا من الرهن منكم لئلا تغدروا بنا . فقالت قريش : هذا ما حذركم نعيم ، فراسلوهم ثانيا أن لا نعطيكم رهنا ، فإن شئتم أن تخرجوا فافعلوا . فقالت قريظة : هذا ما أخبرنا نعيم قال - ص 465 - ابن إسحاق : وحدثني يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة أن نعيما كان رجلا نموما ، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له : إن اليهود بعثت إلي إن كان يرضيك أن تأخذ من قريش وغطفان رهنا ندفعهم إليك فتقتلهم فعلنا ، فرجع نعيم مسرعا إلى قومه فأخبرهم ، فقالوا : والله ما كذب محمد عليهم ، وإنهم لأهل غدر . وكذلك قال لقريش . فكان ذلك سبب خذلانهم ورحيلهم وقد تقدم في الحديث السادس بيان ما أرسل عليهم من الريح . الحديث التاسع


3880 حدثني أحمد بن عثمان حدثنا شريح بن مسلمة قال حدثني إبراهيم بن يوسف قال حدثني أبي عن أبي إسحاق قال سمعت البراء بن عازب يحدث قال لما كان يوم الأحزاب وخندق رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيته ينقل من تراب الخندق حتى وارى عني الغبار جلدة بطنه وكان كثير الشعر فسمعته يرتجز بكلمات ابن رواحة وهو ينقل من التراب يقول اللهم لولا أنت ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا
فأنزلن سكينة علينا وثبت الأقدام إن لاقينا
إن الألى قد بغوا علينا وإن أرادوا فتنة أبينا


قال ثم يمد صوته بآخرها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18 Icon_minitimeالإثنين يناير 03, 2011 10:09 am


3881 حدثني عبدة بن عبد الله حدثنا عبد الصمد عن عبد الرحمن هو ابن عبد الله بن دينار عن أبيه أن ابن عمر رضي الله عنهما قال أول يوم شهدته يوم الخندق


الشروح
قوله : ( حدثنا عبد الصمد ) هو ابن عبد الوارث بن سعيد .
قوله : ( أول مشهد شهدته يوم الخندق ) أي باشرت فيه القتال ، وهذا يوافق رواية نافع عنه الماضية في أول الباب . وروى الطبراني بإسناد صحيح عن ابن عمر قال : " بعثني خالي عثمان بن مظعون في حاجة ، فاستأذنت النبي - صلى الله عليه وسلم - فأذن لي وقال : من لقيت فقل لهم : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمركم أن ترجعوا ، قال : فلا والله ما عطف علي منهم اثنان " .
الحديث العاشر .


3882 حدثني إبراهيم بن موسى أخبرنا هشام عن معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر قال وأخبرني ابن طاوس عن عكرمة بن خالد عن ابن عمر قال دخلت على حفصة ونسواتها تنطف قلت قد كان من أمر الناس ما ترين فلم يجعل لي من الأمر شيء فقالت الحق فإنهم ينتظرونك وأخشى أن يكون في احتباسك عنهم فرقة فلم تدعه حتى ذهب فلما تفرق الناس خطب معاوية قال من كان يريد أن يتكلم في هذا الأمر فليطلع لنا قرنه فلنحن أحق به منه ومن أبيه قال حبيب بن مسلمة فهلا أجبته قال عبد الله فحللت حبوتي وهممت أن أقول أحق بهذا الأمر منك من قاتلك وأباك على الإسلام فخشيت أن أقول كلمة تفرق بين الجمع وتسفك الدم ويحمل عني غير ذلك فذكرت ما أعد الله في الجنان قال حبيب حفظت وعصمت قال محمود عن عبد الرزاق ونوساتها


الشروح
قوله : ( هشام ) هو ابن يوسف الصنعاني .
قوله : ( قال وأخبرني ابن طاوس ) قائل ذلك هو معمر ، واسم ابن طاوس عبد الله .
قوله : ( دخلت على حفصة ) أي بنت عمر أخته .
قوله : ( ونسواتها ) بفتح النون والمهملة . قال الخطابي : كذا وقع ، وليس بشيء ، وإنما هو " نوساتها " أي ذوائبها ، ومعنى تنطف أي تقطر كأنها قد اغتسلت ، والنوسات جمع نوسة والمراد أن ذوائبها كانت تنوس أي تتحرك ، وكل شيء تحرك فقد ناس ، والنوس الاضطراب ، ومنه قول المرأة في حديث أم زرع " أناس من حلي أذني " قال ابن التين : قوله نوسات هو بسكون الواو وضبط بفتحها ، وأما نسوات فكأنه على القلب .
قوله : ( قد كان من أمر الناس ما ترين ، فلم يجعل لي من الأمر شيء ) مراده بذلك ما وقع بين علي ومعاوية من القتال في صفين يوم اجتماع الناس على الحكومة بينهم فيما اختلفوا فيه ، فراسلوا بقايا الصحابة من الحرمين - ص 466 - وغيرهما وتواعدوا على الاجتماع لينظروا في ذلك ، فشاور ابن عمر أخته في التوجه إليهم أو عدمه فأشارت عليه باللحاق بهم خشية أن ينشأ من غيبته اختلاف يفضي إلى استمرار الفتنة .
قوله : ( فلما تفرق الناس ) أي بعد أن اختلف الحكمان ، وهما أبو موسى الأشعري وكان من قبل علي ، وعمرو بن العاص وكان من قبل معاوية . ووقع في رواية عبد الرزاق عن معمر في هذا الحديث " فلما تفرق الحكمان " وهو يفسر المراد ويعين أن القصة كانت بصفين ، وجوز بعضهم أن يكون المراد الاجتماع الأخير الذي كان بين معاوية والحسن بن علي ورواية عبد الرزاق ترده ، وعلى هذا تقدير الكلام ، فلم تدعه حتى ذهب إليهم في المكان الذي فيه الحكمان فحضر معهم ، فلما تفرقوا خطب معاوية إلخ ، وأبعد من ذلك قول ابن الجوزي في " كشف المشكل " أشار بذلك إلى جعل عمر الخلافة شورى في ستة ولم يجعل له من الأمر شيئا فأمرته باللحاق ، قال : وهذا حكاية الحال التي جرت قبل ، وأما قوله : فلما تفرق الناس خطب معاوية ، كان هذا في زمن معاوية لما أراد أن يجعل ابنه يزيد ولي عهده ، كذا قال ولم يأت له بمستند ، والمعتمد ما صرح به في رواية عبد الرزاق . ثم وجدت في رواية حبيب بن أبي ثابت عن ابن عمر قال : " لما كان في اليوم الذي اجتمع فيه معاوية بدومة الجندل قالت حفصة : إنه لا يجمل بك أن تتخلف عن صلح يصلح الله به بين أمة محمد . وأنت صهر رسول الله وابن عمر بن الخطاب ، قال : فأقبل معاوية يومئذ على بختي عظيم فقال : من يطمع في هذا الأمر أو يرجوه أو يمد إليه عنقه " الحديث أخرجه الطبراني .
قوله : ( أن يتكلم في هذا الأمر ) أي الخلافة .
قوله : ( فليطلع لنا قرنه ) بفتح القاف ، قال ابن التين : يحتمل أن يريد بدعته كما جاء في الخبر الآخر " كلما نجم قرن " أي طلع قرن ، ويحتمل أن يكون المعنى فليبد لنا صفحة وجهه ، والقرن من شأنه أن يكون في الوجه ، والمعنى فليظهر لنا نفسه ولا يخفيها . قيل : أراد عليا وعرض بالحسن والحسين ، وقيل : أراد عمر وعرض بابنه عبد الله ، وفيه بعد لأن معاوية كان يبالغ في تعظيم عمر ووقع في رواية حبيب بن أبي ثابت أيضا قال ابن عمر : ما حدثت نفسي بالدنيا قبل يومئذ أردت أن أقول له : يطمع فيه من ضربك وأباك على الإسلام حتى أدخلكما فيه ، فذكرت الجنة فأعرضت عنه . ومن هنا يظهر مناسبة إدخال هذه القصة في غزوة الخندق ، لأن أبا سفيان كان قائد الأحزاب يومئذ .
قوله : ( قال حبيب بن مسلمة ) أي ابن مالك الفهري ، صحابي صغير ، ولأبيه صحبة ، وكان قد سكن الشام وأرسله معاوية في عسكر لنصر عثمان فقتل عثمان قبل أن يصل ، فرجع فكان مع معاوية وولاه غزوة الروم ، فكان يقال له : حبيب الروم لكثرة دخوله عليهم ومات في خلافة معاوية .
قوله : ( فهلا أجبته ) أي هلا أجبت معاوية عن تلك المقالة ، فأعلمه ابن عمر بالذي منعه عن ذلك قال : حللت حبوتي إلخ ، ووقع في رواية عبد الرزاق عند قوله : " فلنحن أحق به منه ومن أبيه " يعرض بابن عمر فعرف بهذه الزيادة مناسبة قول حبيب بن مسلمة لابن عمر : هلا أجبته . والحبوة بضم المهملة وسكون الموحدة ثوب يلقى على الظهر ويربط طرفاه على الساقين بعد ضمهما .
قوله : ( من قاتلك وأباك على الإسلام ) يعني يوم أحد ويوم الخندق ، ويدخل في هذه المقاتلة علي وجميع من - ص 467 - شهدها من المهاجرين ، ومنهم عبد الله بن عمر . ومن هنا تظهر مناسبة إدخال هذه القصة في غزوة الخندق ؛ لأن أبا سفيان والد معاوية كان رأس الأحزاب يومئذ . ووقع في رواية حبيب بن أبي ثابت أيضا " قال ابن عمر : فما حدثت نفسي بالدنيا قبل يومئذ ، أردت أن أقول له : يطمع فيه من قاتلك وأباك على الإسلام حتى أدخلكما فيه فذكرت الجنة فأعرضت عنه " وكان رأي معاوية في الخلافة تقديم الفاضل في القوة والرأي والمعرفة على الفاضل في السبق إلى الإسلام والدين والعبادة ، فلهذا أطلق أنه أحق ، ورأي ابن عمر بخلاف ذلك ، وأنه لا يبايع المفضول إلا إذا خشي الفتنة ، ولهذا بايع بعد ذلك معاوية ثم ابنه يزيد ونهى بنيه عن نقض بيعته كما سيأتي في الفتن ، وبايع بعد ذلك لعبد الملك بن مروان .
قوله : ( ويحمل عني غير ذلك ) أي غير ما أردت ، ووقع في رواية منقطعة عند سعيد بن منصور أخرجها عن إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب قال : " نبئت أن ابن عمر لما قال معاوية : من أحق بهذا الأمر منا ومن ينازعنا ؟ فهممت أن أقول : الذين قاتلوك وأباك على الإسلام ، فخشيت أن يكون في قولي هراقة الدماء ، وأن يحمل قولي على غير الذي أردت " .
قوله : ( فذكرت ما أعد الله في الجنان ) أي لمن صبر وآثر الآخرة على الدنيا .
قوله : ( قال حبيب ) أي ابن مسلمة المذكور " حفظت وعصمت " بضم أولهما أي أنه صوب رأيه في ذلك . وقد قدمنا أن حبيب بن مسلمة المذكور كان من أصحاب معاوية .
قوله : ( قال محمود عن عبد الرزاق : ونوساتها ) أي إن عبد الرزاق روى عن معمر شيخ هشام بن يوسف هذا الحديث كما رواه هشام فخالف في هذه اللفظة فقال : " نوساتها " وهذا هو الصواب كما تقدم ، وطريق محمود هذا وهو ابن غيلان المروزي وصلها محمد بن قدامة الجوهري في كتاب " أخبار الخوارج " له قال : حدثنا محمود بن غيلان المروزي أنبأنا عبد الرزاق عن معمر فذكره بالإسنادين معا ، وساق المتن بتمامه ، وأوله " دخلت على حفصة ونوساتها تنطف " وقد ذكرت ما في روايته من فائدة زائدة ، وكذلك أخرجه إسحاق ابن راهويه في مسنده عن عبد الرزاق .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18 Icon_minitimeالإثنين يناير 03, 2011 10:10 am


3883 حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن سليمان بن صرد قال قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب نغزوهم ولا يغزوننا


الشروح
- ص 468 - الحديث الحادي عشر حديث سليمان بن صرد بضم الصاد المهملة وفتح الراء بعدها مهملة ابن الجون بفتح الجيم الخزاعي صحابي مشهور ، يقال : كان اسمه يسار فغيره النبي - صلى الله عليه وسلم - ليس له في البخاري سوى هذا الحديث وآخر تقدم في صفة إبليس ، وله طريق في الأدب . وقد صرح في الرواية الثانية بسماع أبي إسحاق له منه ، وكان سليمان المذكور أسن من خرج من أهل الكوفة في طلب ثأر الحسين بن علي فقتل هو وأصحابه بعين الوردة في سنة خمس وستين .
قوله : ( نغزوهم ولا يغزوننا ) في رواية أبي نعيم في " المستخرج " من طريق بشر بن موسى عن أبي نعيم شيخ البخاري فيه " الآن نغزوهم " وهي في رواية إسرائيل التي تلو هذه ، وقوله في رواية إسرائيل " حين أجلي " بضم الهمزة وسكون الجيم وكسر اللام أي رجعوا عنه ، وفيه إشارة إلى أنهم رجعوا بغير اختيارهم بل بصنع الله تعالى لرسوله ، وذكر الواقدي أنه - صلى الله عليه وسلم - قال ذلك بعد أن انصرفوا ، وذلك لسبع بقين من ذي القعدة ، وفيه علم من أعلام النبوة فإنه - صلى الله عليه وسلم - اعتمر في السنة المقبلة فصدته قريش عن البيت ووقعت الهدنة بينهم إلى أن نقضوها فكان ذلك سبب فتح مكة ، فوقع الأمر كما قال صلى الله عليه وسلم . وأخرج البزار بإسناد حسن من حديث جابر شاهدا لهذا الحديث ولفظه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال يوم الأحزاب وقد جمعوا له جموعا كثيرة : لا يغزونكم بعد هذا أبدا ، ولكن أنتم تغزونهم .


3884 حدثني عبد الله بن محمد حدثنا يحيى بن آدم حدثنا إسرائيل سمعت أبا إسحاق يقول سمعت سليمان بن صرد يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول حين أجلى الأحزاب عنه الآن نغزوهم ولا يغزوننا نحن نسير إليهم


الشروح
الحديث الثاني عشر حديث علي .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18   فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18 Icon_minitimeالإثنين يناير 03, 2011 10:12 am

3885 حدثنا إسحاق حدثنا روح حدثنا هشام عن محمد عن عبيدة عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال يوم الخندق ملأ الله عليهم بيوتهم وقبورهم نارا كما شغلونا عن صلاة الوسطى حتى غابت الشمس


الشروح
قوله : ( حدثنا إسحاق ) هو ابن منصور ، وهشام كنت ذكرت في الجهاد أنه الدستوائي لكن جزم المزي في الأطراف أنه ابن حسان ، ثم وجدته مصرحا به في عدة طرق فهذا هو المعتمد ، وأما تضعيف الأصيلي للحديث به فليس بمعتمد كما سأوضحه في التفسير إن شاء الله تعالى .
قوله : ( عن محمد ) هو ابن سيرين وعبيدة بفتح العين هو ابن عمرو السلماني .
قوله : ( قال يوم الخندق ) في رواية الجهاد " يوم الأحزاب " وهو بالمعنى . وفي رواية يحيى بن الجزار عن علي عند مسلم : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يوم الأحزاب قاعدا على فرصة من فرص الخندق فذكره .
قوله : ( كما شغلونا ) في رواية الكشميهني " كلما شغلونا " بزيادة لام وهو خطأ .
قوله : ( الصلاة الوسطى ) زاد مسلم " صلاة العصر " وسيأتي الكلام عليها وعلى شرح هذا الحديث مستوفى في تفسير سورة البقرة .
- ص 469 - الحديث الثالث عشر حديث جابر .


3886 حدثنا المكي بن إبراهيم حدثنا هشام عن يحيى عن أبي سلمة عن جابر بن عبد الله أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاء يوم الخندق بعد ما غربت الشمس جعل يسب كفار قريش وقال يا رسول الله ما كدت أن أصلي حتى كادت الشمس أن تغرب قال النبي صلى الله عليه وسلم والله ما صليتها فنزلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بطحان فتوضأ للصلاة وتوضأنا لها فصلى العصر بعدما غربت الشمس ثم صلى بعدها المغرب


الشروح
قوله : ( حدثنا هشام ) أي ابن عبد الله الدستوائي ، ويحيى هو ابن كثير .
قوله : ( جعل يسب كفار قريش ) قد سبق شرح هذا الحديث في المواقيت من كتاب الصلاة وبينت فيه المذاهب في ترتيب فائتة الصلاة .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
 
فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)18
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)6
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)22
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)38
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)7
» فتح الباري شرح صحيح البخاري(كتاب المغازي)23

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: في رحاب الاسلام :: مع الحديث النبوي الشريف والقدسي-
انتقل الى: