foughala
فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)23 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)23 829894
ادارة المنتدي فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)23 103798


foughala
فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)23 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)23 829894
ادارة المنتدي فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)23 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)23

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)23 Empty
مُساهمةموضوع: فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)23   فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)23 Icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 12:37 am

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ أَخْبَرَنِي نَافِعٌ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ يَتَبَايَعُونَ لُحُومَ الْجَزُورِ إِلَى حَبَلِ الْحَبَلَةِ قَالَ وَحَبَلُ الْحَبَلَةِ أَنْ تُنْتَجَ النَّاقَةُ مَا فِي بَطْنِهَا ثُمَّ تَحْمِلَ الَّتِي نُتِجَتْ فَنَهَاهُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ

الشرح‏:‏

حديث ابن عمر في حبل الحبلة، وقد تقدم شرحه مستوفى في البيوع، والغرض منه قوله ‏"‏ إنهم كانوا يتبايعونه في الجاهلية‏"‏‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ حَدَّثَنَا مَهْدِيٌّ قَالَ غَيْلَانُ بْنُ جَرِيرٍ كُنَّا نَأْتِي أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ فَيُحَدِّثُنَا عَنْ الْأَنْصَارِ وَكَانَ يَقُولُ لِي فَعَلَ قَوْمُكَ كَذَا وَكَذَا يَوْمَ كَذَا وَكَذَا وَفَعَلَ قَوْمُكَ كَذَا وَكَذَا يَوْمَ كَذَا وَكَذَا

الشرح‏:‏

حديث أنس الذي تقدم في أول مناقب الأنصار، وأدخله هنا لقوله ‏"‏ فعل قومك كذا يوم كذا ‏"‏ لأنه يحتمل أن يشير به إلى وقائعهم في الجاهلية كما يحتمل أن يشير به إلى وقائعهم في الإسلام أو لما هو أعم من ذلك، وخاطب أنس غيلان بأن الأنصار قومه، وليس هو من الأنصار، لكن ذلك باعتبار النسبية الأعمية إلى الأزد فإنها تجمعهم، والله أعلم‏.‏

*3* باب الْقَسَامَةُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ حذف التشكيل

الشرح‏:‏

حديث القسامة في الجاهلية بطوله، وثبت عند أكثر الرواة عن الفربري هنا ترجمة ‏"‏ القسامة في الجاهلية‏"‏، ولم يقع عند النسفي وهو أوجه، لأن الجميع من ترجمة أيام الجاهلية، ويظهر ذلك من الأحاديث التي أوردها تلو هذا الحديث‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ حَدَّثَنَا قَطَنٌ أَبُو الْهَيْثَمِ حَدَّثَنَا أَبُو يَزِيدَ الْمَدَنِيُّ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ إِنَّ أَوَّلَ قَسَامَةٍ كَانَتْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ لَفِينَا بَنِي هَاشِمٍ كَانَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ اسْتَأْجَرَهُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ مِنْ فَخِذٍ أُخْرَى فَانْطَلَقَ مَعَهُ فِي إِبِلِهِ فَمَرَّ رَجُلٌ بِهِ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ قَدْ انْقَطَعَتْ عُرْوَةُ جُوَالِقِهِ فَقَالَ أَغِثْنِي بِعِقَالٍ أَشُدُّ بِهِ عُرْوَةَ جُوَالِقِي لَا تَنْفِرُ الْإِبِلُ فَأَعْطَاهُ عِقَالًا فَشَدَّ بِهِ عُرْوَةَ جُوَالِقِهِ فَلَمَّا نَزَلُوا عُقِلَتْ الْإِبِلُ إِلَّا بَعِيرًا وَاحِدًا فَقَالَ الَّذِي اسْتَأْجَرَهُ مَا شَأْنُ هَذَا الْبَعِيرِ لَمْ يُعْقَلْ مِنْ بَيْنِ الْإِبِلِ قَالَ لَيْسَ لَهُ عِقَالٌ قَالَ فَأَيْنَ عِقَالُهُ قَالَ فَحَذَفَهُ بِعَصًا كَانَ فِيهَا أَجَلُهُ فَمَرَّ بِهِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ فَقَالَ أَتَشْهَدُ الْمَوْسِمَ قَالَ مَا أَشْهَدُ وَرُبَّمَا شَهِدْتُهُ قَالَ هَلْ أَنْتَ مُبْلِغٌ عَنِّي رِسَالَةً مَرَّةً مِنْ الدَّهْرِ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَكَتَبَ إِذَا أَنْتَ شَهِدْتَ الْمَوْسِمَ فَنَادِ يَا آلَ قُرَيْشٍ فَإِذَا أَجَابُوكَ فَنَادِ يَا آلَ بَنِي هَاشِمٍ فَإِنْ أَجَابُوكَ فَسَلْ عَنْ أَبِي طَالِبٍ فَأَخْبِرْهُ أَنَّ فُلَانًا قَتَلَنِي فِي عِقَالٍ وَمَاتَ الْمُسْتَأْجَرُ فَلَمَّا قَدِمَ الَّذِي اسْتَأْجَرَهُ أَتَاهُ أَبُو طَالِبٍ فَقَالَ مَا فَعَلَ صَاحِبُنَا قَالَ مَرِضَ فَأَحْسَنْتُ الْقِيَامَ عَلَيْهِ فَوَلِيتُ دَفْنَهُ قَالَ قَدْ كَانَ أَهْلَ ذَاكَ مِنْكَ فَمَكُثَ حِينًا ثُمَّ إِنَّ الرَّجُلَ الَّذِي أَوْصَى إِلَيْهِ أَنْ يُبْلِغَ عَنْهُ وَافَى الْمَوْسِمَ فَقَالَ يَا آلَ قُرَيْشٍ قَالُوا هَذِهِ قُرَيْشٌ قَالَ يَا آلَ بَنِي هَاشِمٍ قَالُوا هَذِهِ بَنُو هَاشِمٍ قَالَ أَيْنَ أَبُو طَالِبٍ قَالُوا هَذَا أَبُو طَالِبٍ قَالَ أَمَرَنِي فُلَانٌ أَنْ أُبْلِغَكَ رِسَالَةً أَنَّ فُلَانًا قَتَلَهُ فِي عِقَالٍ فَأَتَاهُ أَبُو طَالِبٍ فَقَالَ لَهُ اخْتَرْ مِنَّا إِحْدَى ثَلَاثٍ إِنْ شِئْتَ أَنْ تُؤَدِّيَ مِائَةً مِنْ الْإِبِلِ فَإِنَّكَ قَتَلْتَ صَاحِبَنَا وَإِنْ شِئْتَ حَلَفَ خَمْسُونَ مِنْ قَوْمِكَ إِنَّكَ لَمْ تَقْتُلْهُ فَإِنْ أَبَيْتَ قَتَلْنَاكَ بِهِ فَأَتَى قَوْمَهُ فَقَالُوا نَحْلِفُ فَأَتَتْهُ امْرَأَةٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ كَانَتْ تَحْتَ رَجُلٍ مِنْهُمْ قَدْ وَلَدَتْ لَهُ فَقَالَتْ يَا أَبَا طَالِبٍ أُحِبُّ أَنْ تُجِيزَ ابْنِي هَذَا بِرَجُلٍ مِنْ الْخَمْسِينَ وَلَا تُصْبِرْ يَمِينَهُ حَيْثُ تُصْبَرُ الْأَيْمَانُ فَفَعَلَ فَأَتَاهُ رَجُلٌ مِنْهُمْ فَقَالَ يَا أَبَا طَالِبٍ أَرَدْتَ خَمْسِينَ رَجُلًا أَنْ يَحْلِفُوا مَكَانَ مِائَةٍ مِنْ الْإِبِلِ يُصِيبُ كُلَّ رَجُلٍ بَعِيرَانِ هَذَانِ بَعِيرَانِ فَاقْبَلْهُمَا عَنِّي وَلَا تُصْبِرْ يَمِينِي حَيْثُ تُصْبَرُ الْأَيْمَانُ فَقَبِلَهُمَا وَجَاءَ ثَمَانِيَةٌ وَأَرْبَعُونَ فَحَلَفُوا قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا حَالَ الْحَوْلُ وَمِنْ الثَّمَانِيَةِ وَأَرْبَعِينَ عَيْنٌ تَطْرِفُ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا قطن‏)‏ بفتح القاف والمهملة ثم نون هو ابن كعب القطعي بضم القاف البصري، ثقة عندهم، وشيخه أبو يزيد المدني بصري أيضا ويقال له المديني بزيادة تحتانية، ولعل أصله كان من المدينة، ولكن لم يرو عنه أحد من أهل المدينة، وسئل عنه مالك فلم يعرفه ولا يعرف اسمه وقد وثقه ابن معين وغيره، ولا له ولا للراوي عنه في البخاري إلا هذا الموضع‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏إن أول قسامة‏)‏ بفتح القاف وتخفيف المهملة اليمين، وهي في عرف الشرع حلف معين عند التهمة بالقتل على الإثبات أو النفي‏.‏

وقيل‏:‏ هي مأخوذة من قسمة الأيمان على الحالفين‏.‏

وسيأتي بيان الاختلاف في حكمها في كتاب الديات إن شاء الله تعالى‏.‏

وقوله‏:‏ ‏(‏لفينا بني هاشم‏)‏ اللام للتأكيد وبني هاشم مجرور على البدل من الضمير المجرور‏.‏

ويحتمل أن يكون نصبا على التمييز، أو على النداء بحذف الأداة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏كان رجل من بني هاشم‏)‏ هو عمرو بن علقمة بن المطلب بن عبد مناف، جزم بذلك الزبير بن بكار في هذه القصة فكأنه نسب هذه الرواية إلى بني هاشم مجازا لما كان بين بني هاشم وبني المطلب من المودة والمؤاخاة والمناصرة، وسماه ابن الكلبي عامرا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏استأجره رجل من قريش من فخذ أخرى‏)‏ كذا في رواية الأصيلي وأبي ذر، وكذا أخرجه الفاكهي من وجه آخر عن أبي معمر شيخ البخاري فيه‏.‏

وفي رواية كريمة وغيرها ‏"‏ استأجر رجلا من قريش ‏"‏ وهو مقلوب، والأول هو الصواب‏.‏

والفخذ بكسر المعجمة وقد تسكن‏.‏

وجزم الزبير بن بكار بأن استأجر المذكور هو خداش - بمعجمتين ودال مهملة - ابن عبد الله بن أبي قيس العامري‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فمر به‏)‏ أي بالأجير ‏(‏رجل من بني هاشم‏)‏ لم أقف على اسمه‏.‏

وقوله‏:‏ ‏(‏عروة جوالقه‏)‏ بضم الجيم وفتح اللام الوعاء من جلود وثياب وغيرها، فارسي معرب، وأصله كواله‏:‏ وجمعه جواليق وحكي جوالق بحذف التحتانية، والعقال الحبل‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فأين عقاله‏؟‏ قال فحذفه‏)‏ كذا في النسخ وفيه حذف يدل عليه سياق الكلام، وقد بينته رواية الفاكهي ‏"‏ فقال مر بي رجل من بني هاشم قد انقطع عروة‏:‏ جوالقه، واستغاث بي فأعطيته، فحذفه ‏"‏ أي رماه‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏كان فيها أجله‏)‏ أي أصاب مقتله‏.‏

وقوله‏:‏ ‏"‏ فمات ‏"‏ أي أشرف على الموت، بدليل قوله‏:‏ ‏"‏ فمر به رجل من أهل اليمن قبل أن يقضي ولم أقف على اسم هذا المار أيضا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أتشهد الموسم‏)‏ أي موسم الحج‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فكتب‏)‏ بالمثناة ثم الموحدة ولغير أبي ذر والأصيلي بضم الكاف وسكون النون ثم المثناة والأول أوجه‏.‏

وفي رواية الزبير بن بكار ‏"‏ فكتب إلى أبي طالب يخبره بذلك ومات منها ‏"‏ وفي ذلك يقول أبو طالب‏:‏ أفي فضل حبل لا أبالك ضربه بمنسأة، قد جاء حبل أو أحبل قوله‏:‏ ‏(‏يا آل قريش‏)‏ بإثبات الهمزة وبحذفها على الاستغاثة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏قتلني في عقال‏)‏ أي بسبب عقال‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ومات المستأجر‏)‏ بفتح الجيم أي بعد أن أوصى اليماني بما أوصاه به‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فوليت‏)‏ بكسر اللام‏.‏

وفي رواية ابن الكلبي ‏"‏ فقال أصابه قدره، فصدقوه ولم يظنوا به غير ذلك ‏"‏ وقوله‏:‏ ‏"‏ وافى الموسم أي أتاه‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يا بني هاشم‏)‏ في رواية الكشميهني ‏"‏ يا آل بني هاشم‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏من أبو طالب‏)‏ في رواية الكشميهني ‏"‏ أين أبو طالب ‏"‏ زاد ابن الكلبي ‏"‏ فأخبره بالقصة وخداش يطوف بالبيت لا يعلم بما كان، فقام رجال من بني هاشم إلى خداش فضربوه وقالوا‏:‏ قتلت صاحبنا، فجحد‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏اختر منا إحدى ثلاث‏)‏ يحتمل أن تكون هذه الثلاث كانت معروفة بينهم، ويحتمل أن تكون شيئا اخترعه أبو طالب‏.‏

وقال ابن التين‏:‏ لم ينقل أنهم تشاوروا في ذلك ولا تدافعوا فدل على أنهم كانوا يعرفون القسامة قبل ذلك‏.‏

كذا قال، وفيه نظر، لقول ابن عباس راوي الحديث ‏"‏ أنها أول قسامة ‏"‏ ويمكن أن يكون مراد ابن عباس الوقوع وإن كانوا يعرفون الحكم قبل ذلك‏.‏

وحكى الزبير بن بكار أنهم تحاكموا في ذلك إلى الوليد بن المغيرة فقضى أن يحلف خمسون رجلا من بني عامر عند البيت ما قتله خداش، وهذا يشعر بالأولية مطلقا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فأتته امرأة من بني هاشم‏)‏ هي زينب بنت علقمة أخت المقتول ‏(‏كانت تحت رجل منهم‏)‏ هو عبد العزى بن أبي قيس العامري، واسم ولدها منه حويطب بمهملتين مصغر، وذكر ذلك الزبير‏.‏

وقد عاش حويطب بعد هذا دهرا طويلا، وله صحبة، وسيأتي حديثه في كتاب الأحكام‏.‏

ونسبتها إلى بني هاشم مجازية والتقدير كانت زوجا لرجل من بني هاشم‏.‏

ويحتمل قولها فولدت له ولدا أي غير حويطب‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أن تجيز ابني‏)‏ بالجيم والزاي، أي تهبه ما يلزمه من اليمين‏.‏

وقولها‏:‏ ‏(‏ولا تصبر يمينه‏)‏ بالمهملة ثم الموحدة، أصل الصبر الحبس والمنع، ومعناه في الأيمان الإلزام، تقول صبرته أي ألزمته أن يحلف بأعظم الأيمان حتى لا يسعه أن لا يحلف‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏حيث تصبر الأيمان‏)‏ أي بين الركن والمقام، قاله ابن التين‏.‏

قال‏:‏ ومن هنا استدل الشافعي على أنه لا يحلف بين الركن والمقام على أقل من عشرين دينارا نصاب الزكاة، كذا قال، ولا أدري كيف يستقيم هذا الاستدلال، ولم يذكر أحد من أصحاب الشافعي أن الشافعي استدل لذلك بهذه القصة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فأتاه رجل منهم‏)‏ لم أقف على اسمه ولا على اسم أحد من سائر الخمسين إلا من تقدم، وزاد ابن الكلبي ‏"‏ ثم حلفوا عند الركن أن خداشا بريء من دم للمقتول‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فو الذي نفسي بيده‏)‏ قال ابن التين‏:‏ كأن الذي أخبر ابن عباس بذلك جماعة اطمأنت نفسه إلى صدقهم حتى وسعه أن يحلف على ذلك‏.‏

قلت‏:‏ يعني أنه كان حين القسامة لم يولد، ويحتمل أن يكون الذي أخبره بذلك هو النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أمكن في دخول هذا الحديث في الصحيح‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فما حال الحول‏)‏ أي من يوم حلفوا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ومن الثمانية وأربعين‏)‏ في رواية أبي ذر ‏"‏ وفي الثمانية ‏"‏ وعند الأصيلي ‏"‏ والأربعين ‏"‏ قوله‏:‏ ‏"‏ عين تطرف ‏"‏ بكسر الراء أي تتحرك‏.‏

زاد ابن الكلبي ‏"‏ وصارت رباع الجميع لحويطب، فبذلك كان أكثر من بمكة رباعا‏"‏‏.‏

وروى الفاكهي من طريق ابن أبي نجيح عن أبيه قال‏:‏ ‏"‏ حلف ناس عند البيت قسامة على باطل، ثم خرجوا فنزلوا تحت صخرة فانهدمت عليهم ‏"‏ ومن طريق طاوس قال‏:‏ ‏"‏ كان أهل الجاهلية لا يصيبون في الحرم شيئا إلا عجلت لهم عقوبته ‏"‏ ومن طريق حويطب إن أمة في الجاهلية عاذت بالبيت‏.‏

فجاءتها سيدتها فجبذتها فشلت يدها ‏"‏ وروينا في ‏"‏ كتاب مجابي الدعوة لابن أبي الدنيا ‏"‏ في قصة طويلة في معنى سرعة الإجابة بالحرم للمظلوم فيمن ظلمه قال‏:‏ ‏"‏ فقال عمر‏:‏ كان يفعل بهم ذلك في الجاهلية ليتناهوا عن الظلم لأنهم كانوا لا يعرفون البعث، فلما جاء الإسلام أخر القصاص إلى يوم القيامة ‏"‏ وروى الفاكهي من وجه آخر عن طاوس قال‏:‏ ‏"‏ يوشك أن لا يصيب أحد في الحرم شيئا إلا عجلت له العقوبة ‏"‏ فكأنه أشار إلى أن ذلك يكون في آخر الزمان عند قبض العلم وتناسى أهل ذلك الزمان أمور الشريعة فيعود الأمر غريبا كما بدأ، والله أعلم‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنِي عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ يَوْمُ بُعَاثٍ يَوْمًا قَدَّمَهُ اللَّهُ لِرَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ افْتَرَقَ مَلَؤُهُمْ وَقُتِّلَتْ سَرَوَاتُهُمْ وَجُرِّحُوا قَدَّمَهُ اللَّهُ لِرَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي دُخُولِهِمْ فِي الْإِسْلَامِ وَقَالَ ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو عَنْ بُكَيْرِ بْنِ الْأَشَجِّ أَنَّ كُرَيْبًا مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ حَدَّثَهُ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ لَيْسَ السَّعْيُ بِبَطْنِ الْوَادِي بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ سُنَّةً إِنَّمَا كَانَ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ يَسْعَوْنَهَا وَيَقُولُونَ لَا نُجِيزُ الْبَطْحَاءَ إِلَّا شَدًّا

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن هشام‏)‏ هو ابن عروة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يوم بعاث‏)‏ تقدم شرحه في أول مناقب الأنصار وأنه كان قبل البعث على الراجح، وقوله فيه‏:‏ ‏"‏ وجرحوا ‏"‏ بالجيم المضمومة ثم الحاء المهملة، ولبعضهم ‏"‏ وخرجوا ‏"‏ بفتح المعجمة وتخفيف الراء بعدها جيم، والأول أرجح، وقد تقدم من تسمية من جرح منهم في تلك الوقعة حضير الكتائب والد أسيد فمات منها‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏قال ابن وهب إلخ‏)‏ وصله أبو نعيم في ‏"‏ المستخرج ‏"‏ من طريق حرملة بن يحيى عن عبد الله بن وهب‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ليس السعي‏)‏ أي شدة المشي‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏سنة‏)‏ في رواية الكشميهني ‏"‏ بسنة ‏"‏ قال ابن التين خولف ابن عباس في ذلك بل قالوا إنه فريضة‏.‏

قلت‏:‏ لم يرد ابن عباس أصل السعي، وإنما أراد شدة العدو، وليس ذلك فريضة‏.‏

وقد تقدم في أحاديث الأنبياء في ترجمة إبراهيم عليه السلام في قصة هاجر أن مبدأ السعي بين الصفا والمروة كان من هاجر، وهو من رواية ابن عباس أيضا، فظهر أن الذي أراد أن مبدأه من أهل الجاهلية هي شدة العدو‏.‏

نعم قوله‏:‏ ‏"‏ ليس بسنة ‏"‏ إن أراد به أنه لا يستحب فهو يخالف ما عليه الجمهور، وهو نظير إنكاره استحباب الرمل في الطواف‏.‏

ويحتمل أن يريد بالسنة الطريقة الشرعية وهي تطلق كثيرا على المفروض، ولم يرد السنة باصطلاح أهل الأصول، وهو ما ثبت دليل مطلوبيته من غير تأثيم تاركه‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏لا نجيز‏)‏ بضم أوله أي لا نقطع‏.‏

والبطحاء مسيل الوادي، تقول جزت الموضع إذا سرت فيه، وأجزته إذا خلفته وراءك‏.‏

وقيل‏:‏ هما بمعنى‏.‏

وقوله‏:‏ إلا شدا أي لا نقطعها إلا بالعدو الشديد‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)23   فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)23 Icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 12:38 am

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُعْفِيُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ أَخْبَرَنَا مُطَرِّفٌ سَمِعْتُ أَبَا السَّفَرِ يَقُولُ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اسْمَعُوا مِنِّي مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأَسْمِعُونِي مَا تَقُولُونَ وَلَا تَذْهَبُوا فَتَقُولُوا قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ مَنْ طَافَ بِالْبَيْتِ فَلْيَطُفْ مِنْ وَرَاءِ الْحِجْرِ وَلَا تَقُولُوا الْحَطِيمُ فَإِنَّ الرَّجُلَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانَ يَحْلِفُ فَيُلْقِي سَوْطَهُ أَوْ نَعْلَهُ أَوْ قَوْسَهُ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏أخبرنا مطرف‏)‏ بالمهملة وتشديد الراء هو ابن طريف بالمهملة أيضا الكوفي، وأبو السفر بفتح المهملة والفاء هو سعيد بن يحمد بالتحتانية المضمومة والمهملة الساكنة كوفي أيضا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يا أيها الناس اسمعوا مني ما أقول لكم وأسمعوني‏)‏ بهمزة قطع أي أعيدوا علي قولي لأعرف أنكم حفظتموه، كأنه خشي أن لا يفهموا ما أراد فيخبروا عنه بخلاف ما قال، فكأنه قال‏:‏ اسمعوا مني سماع ضبط وإتقان، ولا تقولوا ‏"‏ قال ‏"‏ من قبل أن تضبطوا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏من طاف بالبيت فليطف من وراء الحجر‏)‏ في رواية ابن أبي عمر عن سفيان ‏"‏ وراء الجدر ‏"‏ والمراد به الحجر، والسبب فيه أن الذي يلي البيت إلى جهة الحجر من البيت، وقد تقدم بيانه وما قيل في مقداره في أوائل كتاب الحج‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ولا تقولوا الحطيم‏)‏ في رواية سعيد بن منصور عن خديج بن معاوية عن أبي إسحاق عن أبي السفر في هذه القصة ‏"‏ فقال رجل‏:‏ ما الحطيم‏؟‏ فقال ابن عباس‏:‏ إنه لا حطيم، كان الرجل إلخ ‏"‏ زاد أبو نعيم في ‏"‏ المستخرج ‏"‏ من طريق خالد الطحان عن مطرف ‏"‏ فإن أهل الجاهلية كانوا يسمونه - أي الحجر - الحطيم، كانت فيه أصنام قريش ‏"‏ وللفاكهي من طريق يونس بن أبي إسحاق عن أبي السفر نحوه وقال‏:‏ ‏"‏ كان أحدهم إذا أراد أن يحلف وضع محجنه ثم حلف، فمن طاف فليطف من ورائه‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏كان يحلف‏)‏ بالحاء المهملة الساكنة وتخفيف اللام المكسورة‏.‏

وفي رواية خالد الطحان المذكورة ‏"‏ كان إذا حلف ‏"‏ بضم المهملة وتشديد اللام والأول أوجه، والمعنى أنهم كانوا إذا حالف بعضهم بعضا ألقى الحليف في الحجر نعلا أو سوطا أو قوسا أو عصا علامة لقصد حلفهم فسموه الحطيم لذلك، لكونه يحطم أمتعتهم، وهو فعيل بمعنى فاعل، ويحتمل أن يكون ذلك كان شأنهم إذا أرادوا أن يحلفوا على نفي شيء، وقيل‏:‏ إنما سمي الحطيم لأن بعضهم كان إذا دعا على من ظلمه في ذلك الموضع هلك‏.‏

وقال ابن الكلبي‏:‏ سمي الحجر حطيما لما تحجر عليه، أو لأنه قصر به عن ارتفاع البيت وأخرج عنه، فعلى هذا فعيل بمعنى مفعول، أو لأن الناس يحطم فيه بعضهم بعضا من الزحام عند الدعاء فيه‏.‏

وقال غيره‏:‏ الحطيم هو بئر الكعبة التي كان يلقى فيها ما يهدى لها‏.‏

وقيل‏:‏ بين الركن الأسود والمقام‏.‏

وقيل‏:‏ من أول الركن الأسود إلى أول الحجر يسمى الحطيم‏.‏

وحديث ابن عباس حجة في رد أكثر هذه الأقوال، زاد في رواية خديج ‏"‏ ولكنه الجدر ‏"‏ بفتح الجيم وسكون المهملة، وهو من البيت‏.‏

ووقع عند الإسماعيلي والبرقاني في آخر الحديث عن ابن عباس ‏"‏ وأيما صبي حج به أهله فقد قضى حجه ما دام صغيرا، فإذا بلغ فعليه حجة أخرى، وأيما عبد حج به أهله ‏"‏ الحديث، وهذه الزيادة عند البخاري أيضا في غير الصحيح، وحذفها منه عمدا لعدم تعلقها بالترجمة ولكونها موقوفة، وأما أول الحديث فهو وإن كان موقوفا من حديث ابن عباس إلا أن الغرض منه حاصل بالنسب لنقل ابن عباس ما كان في الجاهلية مما رآه النبي صلى الله عليه وسلم فأقره أو أزاله، فمهما لم ينكره واستمرت مشروعيته فيكون له حكم المرفوع، ومهما أنكره فالشرع بخلافه‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ حُصَيْنٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ قَالَ رَأَيْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ قِرْدَةً اجْتَمَعَ عَلَيْهَا قِرَدَةٌ قَدْ زَنَتْ فَرَجَمُوهَا فَرَجَمْتُهَا مَعَهُمْ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا نعيم بن حماد‏)‏ في رواية بعضهم حدثنا نعيم غير منسوب، وهو المروزي نزيل مصر، وقل أن يخرج له البخاري موصولا بل عادته أن يذكر عنه بصيغة التعليق‏.‏

ووقع في رواية القابسي ‏"‏ حدثنا أبو نعيم ‏"‏ وصوبه بعضهم وهو غلط‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن حصين‏)‏ في رواية البخاري في ‏"‏ التاريخ ‏"‏ في هذا الحديث ‏"‏ حدثنا حصين ‏"‏ فأمن بذلك ما يخشى من تدليس هشيم الراوي عنه، وقرن فيه أيضا مع حصين أبا المليح‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏رأيت في الجاهلية قردة‏)‏ بكسر القاف وسكون الراء واحدة القرود، وقوله‏:‏ ‏"‏ اجتمع عليها قردة ‏"‏ بفتح الراء جمع قرد، وقد ساق الإسماعيلي هذه القصة من وجه آخر مطولة من طريق عيسى بن حطان عن عمرو بن ميمون قال‏:‏ ‏"‏ كنت في اليمن في غنم لأهلي وأنا على شرف، فجاء قرد من قردة فتوسد يدها، فجاء قرد أصغر منه فغمزها، فسلت يدها من تحت رأس القرد الأول سلا رفيقا وتبعته، فوقع عليها وأنا أنظر، ثم رجعت فجعلت تدخل يدها تحت خد الأول برفق، فاستيقظ فزعا، فشمها فصاح، فاجتمعت القرود، فجعل يصيح ويومئ إليها بيده، فذهب القرود يمنة ويسرة، فجاءوا بذلك القرد أعرفه، فحفروا لهما حفرة فرجموهما، فلقد رأيت الرجم في غير بني آدم ‏"‏ قال ابن التين‏:‏ لعل هؤلاء كانوا من نسل الذين مسخوا فبقي فيهم ذلك الحكم‏.‏

ثم قال‏:‏ أن الممسوخ لا ينسل قلت‏:‏ وهذا هو المعتمد، لما ثبت في صحيح مسلم ‏"‏ أن الممسوخ لا نسل له ‏"‏ وعنده من حديث ابن مسعود مرفوعا ‏"‏ إن الله لم يهلك قوما فيجعل لهم نسلا ‏"‏ وقد ذهب أبو إسحاق الزجاج وأبو بكر بن العربي إلى أن الموجود من القردة من نسل الممسوخ، وهو مذهب شاذ اعتمد من ذهب إليه ما ثبت أيضا في صحيح مسلم ‏"‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أتي بالضب قال‏:‏ لعله من القرون التي مسخت ‏"‏ وقال في الفأر ‏"‏ فقدمت أمة من بني إسرائيل لا أراها إلا الفأر ‏"‏ وأجاب الجمهور عن ذلك بأنه صلى الله عليه وسلم قال ذلك قبل أن يوحى إليه بحقيقة الأمر في ذلك، ولذلك لم يأت الجزم عنه بشيء من ذلك، بخلاف النفي فإنه جزم به كما في حديث ابن مسعود، ولكن لا يلزم أن تكون القرود المذكورة من النسل، فيحتمل أن يكون الذين مسخوا لما صاروا على هيئة القردة مع بقاء أفهامهم عاشرتهم القردة الأصلية للمشابهة في الشكل فتلقوا عنهم بعض ما شاهدوه من أفعالهم فحفظوها وصارت فيهم، واختص القرد بذلك لما فيه من الفطنة الزائدة على غيره من الحيوان وقابلية التعليم لكل صناعة مما ليس لأكثر الحيوان، ومن خصاله أنه يضحك ويطرب ويحكي ما يراه، وفيه من شدة الغيرة ما يوازي الآدمي ولا يتعدى أحدهم إلى غير زوجته، فلا يدع في الغالب أن يحملها ما ركب فيها من غيرة على عقوبة من اعتدى إلى ما لم يختص به من الأنثى، ومن خصائصه أن الأنثى تحمل أولادها كهيئة الآدمية، وربما مشى القرد على رجليه لكن لا يستمر على ذلك، ويتناول الشيء بيده ويأكل بيده، وله أصابع مفصلة إلى أنامل وأظفار، ولشفر عينيه أهداب‏.‏

وقد استنكر ابن عبد البر قصة عمرو بن ميمون هذه وقال‏:‏ فيها إضافة الزنا إلى غير مكلف وإقامة الحد على البهائم وهذا منكر عند أهل العلم، قال‏:‏ فإن كانت الطريق صحيحة فلعل هؤلاء كانوا من الجن لأنهم من جملة المكلفين، وإنما قال ذلك لأنه تكلم على الطريق التي أخرجها الإسماعيلي حسب، وأجيب بأنه لا يلزم من كون صورة الواقعة صورة الزنا والرجم أن يكون ذلك زنا حقيقة ولا حدا، وإنما أطلق ذلك عليه لشبهه به، فلا يستلزم ذلك إيقاع التكليف على الحيوان‏.‏

وأغرب الحميدي في الجمع بين الصحيحين فزعم أن هذا الحديث وقع في بعض نسخ البخاري، وأن أبا مسعود وحده ذكره في ‏"‏ الأطراف ‏"‏ قال‏:‏ وليس في نسخ البخاري أصلا فلعله من الأحاديث المقحمة في كتاب البخاري‏.‏

وما قاله مردود، فإن الحديث المذكور في معظم الأصول التي وقفنا عليها، وكفى بإيراد أبي ذر الحافظ له عن شيوخه الثلاثة الأئمة المتقنين عن الفربري حجة، وكذا إيراد الإسماعيلي وأبي نعيم في مستخرجيهما وأبي مسعود له في أطرافه، نعم سقط من رواية النسفي وكذا الحديث الذي بعده، ولا يلزم من ذلك أن لا يكون في رواية الفربري، فإن روايته تزيد على رواية النسفي عدة أحاديث قد نبهت على كثير منها فيما مضى وفيما سيأتي إن شاء الله تعالى، وأما تجويزه أن يزاد في صحيح البخاري ما ليس منه فهذا ينافي ما عليه العلماء من الحكم بتصحيح جميع ما أورده البخاري في كتابه، ومن اتفاقهم على أنه مقطوع بنسبته إليه، وهذا الذي قاله تخيل فاسد يتطرق منه عدم الوثوق بجميع ما في الصحيح، لأنه إذا جاز في واحد لا بعينه جاز في كل فرد فرد، فلا يبقى لأحد الوثوق بما في الكتاب المذكور، واتفاق العلماء ينافي ذلك، والطريق التي أخرجها البخاري دافعة لتضعيف ابن عبد البر للطريق التي أخرجها الإسماعيلي، وقد أطنبت في هذا الموضع لئلا يغتر ضعيف بكلام الحميدي فيعتمده، وهو ظاهر الفساد، وقد ذكر أبو عبيدة معمر بن المثنى في ‏"‏ كتاب الخيل ‏"‏ له من طريق الأوزاعي أن مهرا أنزي على أمه فامتنع، فأدخلت في بيت وجللت بكساء وأنزي عليها فنزى، فلما شم ريح أمه عمد إلى ذكره فقطعه بأسنانه من أصله، فإذا كان هذا الفهم في الخيل مع كونها أبعد في الفطنة من القرد فجوازها في القرد أولى‏.‏

الحديث‏:‏

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ خِلَالٌ مِنْ خِلَالِ الْجَاهِلِيَّةِ الطَّعْنُ فِي الْأَنْسَابِ وَالنِّيَاحَةُ وَنَسِيَ الثَّالِثَةَ قَالَ سُفْيَانُ وَيَقُولُونَ إِنَّهَا الِاسْتِسْقَاءُ بِالْأَنْوَاءِ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن عبيد الله‏)‏ بالتصغير وهو ابن أبي يزيد المكي‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن ابن عباس‏)‏ في نسخة أنس وهو غلط‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏خلال من خلال الجاهلية‏)‏ أي من خصال‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏الطعن في الأنساب‏)‏ أي القدح من بعض الناس في نسب بعض بغير علم‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏والنياحة‏)‏ أي على الميت، وقد تقدم ذكر حكمها في كتاب الجنائز في ‏"‏ باب ما يكره من النياحة على الميت ‏"‏ وقد تقدم هناك الكلام على حديث أنس ‏"‏ ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ونسي الثالثة‏)‏ وقع في رواية ابن أبي عمر عن سفيان ‏"‏ ونسي عبيد الله الثالثة ‏"‏ فعين الناسي أخرجه الإسماعيلي‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ويقولون إنها الاستسقاء بالأنواء‏)‏ أي يقولون‏:‏ مطرنا بنوء كذا، وقد تقدم شرح ذلك في كتاب الاستسقاء، ووقع عند أبي نعيم من رواية شريح بن يونس عن سفيان مدرجا ولفظه ‏"‏ والأنواء ‏"‏ ولم يقل ‏"‏ ونسي إلخ ‏"‏ ومن رواية عبد الجبار بن العلاء عن سفيان بدل قوله‏:‏ ونسي الثالثة ‏"‏ والتفاخر بالأحساب ‏"‏ وهو وهم منهما، لما بينته رواية ابن أبي عمر، وعلي شيخ البخاري فيه هو ابن المديني، وقد جاء من حديث أنس ذكر هذه الثلاثة، وهي الطعن والنياحة والاستسقاء أخرجه أبو يعلى بإسناد قوي، وجاء عن ابن عباس من وجه آخر ذكر فيه الخصال الأربع أخرجه ابن عدي من طريق عمر بن راشد عن يحيى بن أبي كثير عن عكرمة عنه، والمحفوظ في هذا ما أخرجه مسلم وابن حبان وغيرهما من طريق أبان بن يزيد وغيره عن يحيى بن أبي كثير عن زيد بن سلام عن أبي سلام عن أبي مالك الأشعري مرفوعا بلفظ ‏"‏ أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن‏:‏ الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالأنواء؛ والنياحة‏"‏‏.‏

‏(‏خاتمة‏)‏ ‏:‏ اشتملت أحاديث المناقب وما اتصل بها من ذكر بعض ما وقع قبل البعث من الأحاديث المرفوعة على مائتي حديث وثلاثة وثلاثين حديثا، المعلق منها ثلاثة وثلاثون طريقا والبقية موصولة، المكرر منها فيه وفيما مضى مائة وثمانية وثلاثون حديثا والخالص خمسة وتسعون حديثا، وافقه مسلم على تخريجها سوى حديث عائشة ‏"‏ كان أبو بكر في الغار ‏"‏ وحديث ابن عباس فيه، وحديث أبي سعيد فيه، وحديث ابن عمر ‏"‏ كنا نخير ‏"‏ وحديث ابن الزبير ‏"‏ لو كنت متخذا خليلا ‏"‏ وحديث ابن عمار ‏"‏ وما معه إلا خمسة ‏"‏ وحديث أبي الدرداء ‏"‏ قد غامر‏"‏، وحديث عائشة في طرف من حديث السقيفة، وحديث علي ‏"‏ خير الناس‏"‏، وحديث عبد الله بن عمرو ‏"‏ أشد ما صنع المشركون‏"‏، وحديث ابن مسعود ‏"‏ ما زلنا أعزة ‏"‏ وحديث ابن عمر في شأن عمر، وحديث عبد الله بن هشام فيه، وحديث عثمان ‏"‏ ما بايعت‏"‏، وحديث علي ‏"‏ اقضوا كما كنتم تقضون‏"‏، وحديث أبي هريرة في جعفر، وحديث ابن عمر فيه، وحديث أبي بكر ‏"‏ ارقبوا ‏"‏ وحديثه ‏"‏ لقرابة رسول الله أحب إلي‏"‏، وحديث عثمان في الزبير، وحديث ابن عباس فيه، وحديث الزبير في اليرموك، وحديث طلحة وسعد، وحديث مس يد طلحة، وحديث سعد في إسلامه، وحديث ابن عمر في ابن أسامة، وحديث أسامة ‏"‏ إني أحبهما‏"‏، وحديث أنس في الحسين، وحديثه في الحسن، وحديث ابن عمر فيهما، وحديث عمر في بلال، وحديث حذيفة في ابن مسعود، وحديث معاوية في الوتر، وحديث ابن عباس في عائشة، وحديث عمار فيها، وحديث أنس في الأنصار، وحديث زيد بن أرقم فيهم، وحديث سعد في عبد الله بن سلام، وحديث ابن سلام مع أبي بردة، وحديث ابن عمر، وحديث ابن عمر في زيد بن عمرو، وحديث أسماء فيه، وحديث ابن الزبير في بناء المسجد الحرام، وحديث جد سعيد بن المسيب، وحديث أبي بكر مع امرأة من أحمس، وحديث عائشة في القيام للجنازة، وحديث ابن عباس في كأسا دهاقا، وحديث أبي بكر مع الذي تكهن، وحديث ابن عباس في القسامة، وحديثه في السعي، وحديثه في الحطيم، وحديث عمرو بن ميمون في القردة، وحديث ابن عباس ‏"‏ ثلاث من خلال الجاهلية ‏"‏ فجملة ذلك اثنان وخمسون حديثا ما بين معلق وموصول، فوافقه منها على ثلاثة وأربعين حديثا فقط، والسبب في ذلك أن الكثير منها صورته أنه موقوف وإن كان قد يتمحل له حكم المرفوع، ومسلم في الغالب يحرص على تخريج الأحاديث الصريحة في الرفع‏.‏

وفيه من الآثار عن الصحابة فمن بعدهم سبعة عشر أثرا، والله سبحانه وتعالى أعلم‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)23 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)23   فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)23 Icon_minitimeالخميس ديسمبر 30, 2010 12:40 am

*3* باب مَبْعَثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حذف التشكيل

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ قُصَيِّ بْنِ كِلَابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعبِ بْنِ لؤَيِّ بْنِ غالِبِ بْنِ فِهْرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ مُدْرِكَةَ بْنِ إِلْيَاسَ بْنِ مُضَرَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏باب مبعث النبي صلى الله عليه وسلم‏)‏ المبعث من البعث، وأصله الإثارة، ويطلق على التوجيه في أمر ما، رسالة أو حاجة، ومنه‏:‏ بعثت البعير إذا أثرته من مكانه، وبعثت العسكر إذا وجهتهم للقتال، وبعثت النائم من نومه إذا أيقظته‏.‏

قد تقدم في أول الكتاب في الكلام على حديث عائشة كثير مما يتعلق بهذه الترجمة، وساق المصنف هنا النسب الشريف‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏محمد‏)‏ ذكر البيهقي في ‏"‏ الدلائل ‏"‏ بإسناد مرسل ‏"‏ أن عبد المطلب لما ولد النبي صلى الله عليه وسلم عمل له مأدبة، فلما أكلوا سألوا ما سميته‏؟‏ قال محمدا، قالوا فما رغبت به عن أسماء أهل بيته‏؟‏ قال‏:‏ أردت أن يحمده الله في السماء وخلقه في الأرض‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن عبد الله‏)‏ لم يختلف في اسمه، واختلف متى مات‏؟‏ فقيل مات قبل أن يولد النبي صلى الله عليه وسلم، وقيل بعد أن ولد، والأول أثبت‏.‏

واختلف في مقدار عمره صلى الله عليه وسلم لما مات أبوه، والراجح أنه دون السنة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن عبد المطلب‏)‏ اسمه شيبة الحمد عند الجمهور، وزعم ابن قتيبة أن اسمه عامر، وسمي عبد المطلب واشتهر بها لأن أباه لما مات بغزة كان خرج إليها تاجرا فترك أم عبد المطلب بالمدينة، فأقامت عند أهلها من الخزرج فكبر عبد المطلب، فجاء عمه المطلب فأخذه ودخل به مكة فرآه الناس مردفه فقالوا‏:‏ هذا عبد المطلب، فغلبت عليه في قصة طويلة ذكرها ابن إسحاق وغيره‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن هاشم‏)‏ اسمه عمرو، وقيل له هاشم لأنه أول من هشم الثريد لأهل الموسم ولقومه أولا في سنة المجاعة، وفيه يقول الشاعر‏:‏ عمرو العلا هشم الثريد لقومه ورجال مكة مسنتون عجاف قوله‏:‏ ‏(‏ابن عبد مناف‏)‏ اسمه المغيرة، روى السراج في تاريخه من طريق أحمد بن حنبل ‏"‏ سمعت الشافعي يقول‏:‏ اسم عبد المطلب شيبة الحمد، واسم هاشم عمرو، واسم عبد مناف المغيرة، واسم قصي زيد‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن قصي‏)‏ بصيغة التصغير، تلقب بذلك لأنه بعد عن ديار قومه في بلاد قضاعة في قصة طويل ذكرها ابن إسحاق‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن كلاب‏)‏ بكسر أوله وتخفيف اللام، قال السهيلي‏:‏ هو منقول من المصدر الذي في معنى المكالبة، تقول‏:‏ كالبت فلانا مكالبة وكلابا، أو هو بلفظ جمع كلب كما تسمت العرب بسباع وأنمار وغير ذلك انتهى‏.‏

وذكر ابن سعد أن اسمه المهذب، وزعم محمد بن سعد أن اسمه حكيم، وقيل عروة وأنه لقب كلابا لمحبته كلاب الصيد وكان يجمعها فمن مرت به فسأل عنها قيل له هذه كلاب ابن مرة فلقب كلابا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن مرة‏)‏ قال السهيلي‏:‏ منقول من وصف الحنظلة، أو الهاء للمبالغة والمراد أنه قوي‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن كعب‏)‏ قال السهيلي‏:‏ قيل بذلك لستره على قومه ولين جانبه لهم، منقول من كعب القدم‏.‏

وقال ابن دريد‏:‏ من كعب القناة، وكذا قال غيره سمي بذلك لارتفاعه على قومه وشرفه فيهم فلذلك كانوا يخضعون له حتى أرخوا بموته، وهو أول من جمع قومه يوم الجمعة، وكانوا يسمونه يوم العروبة حتى جاء الإسلام‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن لؤي‏)‏ قال ابن الأنباري‏:‏ هو تصغير لأي بوزن عصا، واللأي هو الثور‏.‏

وقال السهيلي‏:‏ هو عندي لأي بوزن عبد وهو البطء، ويؤيده قول الشاعر‏:‏ فدونكم بني لأي أخاكم ودونك مالكا يا أم عمر انتهى‏.‏

وهذا قد ذكره ابن الأنباري أيضا احتمالا‏.‏

وقد قال الأصمعي‏:‏ هو تصغير لواء الجيش زيدت فيه همزة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن غالب‏)‏ لا إشكال فيه كما لا إشكال في مالك والنضر‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن فهر‏)‏ قيل هو قريش، نقل الزبير عن الزهري أن أمه سمته به، وسماه أبوه فهرا، وقيل فهر لقبه، وقيل بالعكس، والفهر الحجر الصغير‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن كنانة‏)‏ هو بلفظ وعاء السهام إذا كانت من جلود قاله ابن دريد، عن أبي عامر العدواني أنه قال‏:‏ رأيت كنانة بن خزيمة شيخا مسنا عظيم القدر تحج إليه العرب لعلمه وفضله بينهم‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن خزيمة‏)‏ تصغير خزمة بمعجمتين مفتوحتين وهي مرة واحدة من الخزم وهو شد الشيء وإصلاحه‏.‏

وقال الزجاجي‏:‏ يجوز أن يكون من الجزم بفتح ثم سكون تقول خزمته فهو مخزوم إذا أدخلت في أنفه الخزام‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن مدركة‏)‏ اسمه عمرو عند الجمهور‏.‏

وقال ابن إسحاق‏:‏ عامر‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن إلياس‏)‏ بكسر الهمزة عند ابن الأنباري، قال وهو إفعال من قولهم أليس الشجاع الذي لا يفر، قال الشاعر أليس كالنشوان وهو صاحي وقال غيره‏:‏ هو بهمزة وصل وهو ضد الرجاء واللام فيه للمح الصفة، قاله قاسم بن ثابت وأنشد قول قصي‏:‏ أمهتي خندف واليأس أبي قوله‏:‏ ‏(‏ابن مضر‏)‏ قيل سمي بذلك لأنه كان يحب شرب اللبن الماضر وهو الحامض، وقيل سمي بذلك لبياضه، وقيل لأنه كان يمضر القلوب لحسنه وجماله‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن نزار‏)‏ هو من النزر أي القليل، قال أبو الفرج الأصبهاني‏:‏ سمي بذلك لأنه كان فريد عصره‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن معد‏)‏ بفتح الميم والمهملة وتشديد الدال، قال ابن الأنباري‏:‏ يحتمل أن يكون مفعلا من العد، أو هو من معد في الأرض إذا أفسد، قال الشاعر‏:‏ وخاربين خربا فمعدا وقيل غير ذلك‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ابن عدنان‏)‏ بوزن فعلان من العدن تقول عدن أقام، وقد روى أبو جعفر بن حبيب في تاريخه ‏"‏ المحبر ‏"‏ من حديث ابن عباس قال ‏"‏ كان عدنان ومعد وربيعة ومضر وخزيمة وأسد على ملة إبراهيم، فلا تذكروهم إلا بخير ‏"‏ وروى الزبير بن بكار من وجه آخر مرفوعا ‏"‏ لا تسبوا مضر ولا ربيعة فأنهما كانا مسلمين ‏"‏ وله شاهد عند ابن حبيب من مرسل سعيد بن المسيب‏.‏

‏(‏تنبيه‏)‏ ‏:‏ اقتصر البخاري من النسب الشريف على عدنان، وقد أخرج في التاريخ عن عبيد بن يعيش عن يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق مثل هذا النسب، وزاد بعد عدنان ‏"‏ ابن أدد بن المقوم بن تارح بن يشجب بن يعرب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم ‏"‏ وقد قدمت في أول الترجمة النبوية الاختلاف فيمن بين عدنان وإبراهيم وفيمن بين إبراهيم وآدم بما يغني عن الإعادة‏.‏

وأخرج ابن سعد من حديث ابن عباس ‏"‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا انتسب لم يجاوز في نسبه معد بن عدنان‏"‏‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
 
فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)23
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)14
» فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)30
» فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)15
» فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)31
» فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)16

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: في رحاب الاسلام :: مع الحديث النبوي الشريف والقدسي-
انتقل الى: