foughala
فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 829894
ادارة المنتدي فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 103798


foughala
فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 829894
ادارة المنتدي فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 103798


foughala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
foughala

اهلا بكم في منتدى الجزائريين ونحن نرحب بسكان الصحراء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الى كل من يريد ان يترك بصمة في هذا المنتدى ان يشاركنا في اثرائه بمختلف المواضيع وله منا جزيل الشكر والعرفان هيئة المنتدى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

مرحبا بكم في احلى منتدى نتمنى ان تجدوا ماتريدونه                      مدير المنتدى

اعلان : لكل الاعضاء  لقد تم صنع شعار لمنتدانا يجب استعماله في كل المواضيع  ارجوا التقيد بالقانون https://foughala-star.7olm.org/montada-f37/topic-t1867.htm#2710

 

 فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 Empty
مُساهمةموضوع: فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33   فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 31, 2010 11:50 pm

3704 حدثنا أحمد بن عثمان حدثنا شريح بن مسلمة حدثنا إبراهيم بن يوسف عن أبيه عن أبي إسحاق قال سمعت البراء يحدث قال ابتاع أبو بكر من عازب رحلا فحملته معه قال فسأله عازب عن مسير رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أخذ علينا بالرصد فخرجنا ليلا فأحثثنا ليلتنا ويومنا حتى قام قائم الظهيرة ثم رفعت لنا صخرة فأتيناها ولها شيء من ظل قال ففرشت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فروة معي ثم اضطجع عليها النبي صلى الله عليه وسلم فانطلقت أنفض ما حوله فإذا أنا براع قد أقبل في غنيمة يريد من الصخرة مثل الذي أردنا فسألته لمن أنت يا غلام فقال أنا لفلان فقلت له هل في غنمك من لبن قال نعم قلت له هل أنت حالب قال نعم فأخذ شاة من غنمه فقلت له انفض الضرع قال فحلب كثبة من لبن ومعي إداوة من ماء عليها خرقة قد روأتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فصببت على اللبن حتى برد أسفله ثم أتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فقلت اشرب يا رسول الله فشرب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى رضيت ثم ارتحلنا والطلب في إثرنا قال البراء فدخلت مع أبي بكر على أهله فإذا عائشة ابنته مضطجعة قد أصابتها حمى فرأيت أباها فقبل خدها وقال كيف أنت يا بنية


الشروح
( تنبيه ) : ذكر المصنف هنا حديث البراء عن أبي بكر في قصة الهجرة ، وقد تقدم التنبيه عليه في أوائل هذا الباب وساقه هنا أتم ، وقد تقدم شرحه في علامات النبوة وفي مناقب أبي بكر ، وبقيته في أوائل الباب في حديث سراقة . وقوله هنا : " فأحيينا ليلتنا " بتحتانيتين من الإحياء ، ولبعضهم بمثناة ثم مثلثة من الحث .
قوله : ( ففرشت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فروة ) فسرها صاحب النهاية بأنها الأرض اليابسة ، وقيل : التبن اليابس ، قال وقيل أراد بالفروة اللباس المعروفة . قلت : وهذا هو الراجح بل هو الظاهر من قوله : " فروة معي " وقوله هنا : " قد روأتها " أي تأتيت بها حتى صلحت ، تقول : روأت في الأمر إذا نظرت فيه ولم تعجل .
قوله : ( قال البراء : فدخلت مع أبي بكر على أهله فإذا بنته عائشة مضطجعة قد أصابتها حمى ، فرأيت أباها يقبل خدها وقال : كيف أنت يا بنية ) هذا القدر من الحديث لم يذكره المصنف إلا في هذا الموضع ، - ص 302 - وسأشير إليه في الباب الذي يليه ، وكان دخول البراء على أهل أبي بكر قبل أن ينزل الحجاب قطعا ، وأيضا فكان حينئذ دون البلوغ وكذلك عائشة .
الحديث الثالث والعشرون .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33   فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 31, 2010 11:54 pm

3705 حدثنا سليمان بن عبد الرحمن حدثنا محمد بن حمير حدثنا إبراهيم بن أبي عبلة أن عقبة بن وساج حدثه عن أنس خادم النبي صلى الله عليه وسلم قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم وليس في أصحابه أشمط غير أبي بكر فغلفها بالحناء والكتم وقال دحيم حدثنا الوليد حدثنا الأوزاعي حدثني أبو عبيد عن عقبة بن وساج حدثني أنس بن مالك رضي الله عنه قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فكان أسن أصحابه أبو بكر فغلفها بالحناء والكتم حتى قنأ لونها


الشروح
قوله : ( حدثنا محمد بن حمير ) بكسر المهملة وسكون الميم وفتح التحتانية ، ووقع في رواية القابسي عن - ص 303 - أبي زيد بمعجمة مصغر وهو تصحيف ، وشيخه إبراهيم بن أبي علية قد سمع من أنس ، وحدث عنه هنا بواسطة ، واسم أبيه يقظان ضد النائم ، وعقبة بن وساج بفتح الواو وتشديد المهملة وآخره جيم ، وأبو عبيد في الإسناد الثاني هو حيي بضم المهملة وفتح التحتانية بعدها أخرى ثقيلة ويقال : حي بلفظ ضد ميت ، وكان حاجب سليمان بن عبد الملك .
قوله : ( فغلفها ) بالمعجمة أي خضبها ، والمراد اللحية وإن لم يقع لها ذكر .
قوله : ( والكتم ) بفتح الكاف والمثناة الخفيفة وحكي تثقيلها : ورق يخضب به كالآس من نبات ينبت في أصغر الصخور فيتدلى خيطانا لطافا ، ومجتناه صعب ولذلك هو قليل ، وقيل : إنه يخلط بالوشمة . وقيل : إنه الوشمة . وقيل : هو النيل . وقيل : هو حناء قريش وصبغه أصفر .
قوله في الرواية الثانية ( وقال دحيم ) هو عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي ، وصله الإسماعيلي عن الحسن بن سفيان عنه .
قوله : ( فكان أسن أصحابه أبو بكر ) أي الذين قدموا معه حينئذ وقبله كما تقدم .
قوله : ( حتى قنأ ) بفتح القاف والنون والهمزة أي اشتدت حمرتها ، ستأتي زيادة في الكلام على خضاب الشعر في كتاب اللباس إن شاء الله تعالى .
الحديث الرابع والعشرون



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33   فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 12:20 am

3706 حدثنا أصبغ حدثنا ابن وهب عن يونس عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة أن أبا بكر رضي الله عنه تزوج امرأة من كلب يقال لها أم بكر فلما هاجر أبو بكر طلقها فتزوجها ابن عمها هذا الشاعر الذي قال هذه القصيدة رثى كفار قريش وماذا بالقليب قليب بدر من الشيزى تزين بالسنام
وماذا بالقليب قليب بدر من القينات والشرب الكرام
تحيينا السلامة أم بكر وهل لي بعد قومي من سلام
يحدثنا الرسول بأن سنحيا وكيف حياة أصداء وهام





الشروح
قوله : ( أن أبا بكر تزوج امرأة من كلب ) أي من بني كلب ، وهو كلب بن عوف بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة ، ويدل عليه ما وقع في رواية الترمذي الحكيم من طريق الزبيدي عن الزهري في هذا الحديث " ثم من بني عوف " وأما الكلبي المشهور فهو من بني كلب بن وبرة بن تغلب بن قضاعة .
قوله : ( أم بكر ) لم أقف على اسمها ، وكأنه كنيتها المذكورة .
قوله : ( فلما هاجر أبو بكر طلقها . فتزوجها ابن عمها هذا الشاعر ) هو أبو بكر شداد بن الأسود بن عبد شمس بن مالك بن جعونة ، ويقال له : ابن شعوب بفتح المعجمة وضم المهملة وسكون الواو بعدها موحدة ، قال ابن حبيب : هي أمه وهي خزاعية ، لكن سماه عمرو بن شمر ، وأنشد له أشعارا كثيرة قالها في الكفر ، قال : ثم أسلم . وذكر مثله ابن الأعرابي في " كتاب من نسب إلى أمه " وزعم أبو عبيدة أنه ارتد بعد إسلامه ، حكاه عنه ابن هشام في " زوائد السيرة " والأول أولى . وزاد الفاكهي في هذا الحديث من الوجه الذي أخرجه منه البخاري " قالت عائشة : والله ما قال أبو بكر بيت شعر في الجاهلية ولا الإسلام ، ولقد ترك هو وعثمان شرب الخمرفي الجاهلية " وهذا يضعف ما أخرجه الفاكهي أيضا من طريق عوف عن أبي القموص قال : " شرب أبو بكر الخمر قبل أن تحرم وقال هذه الأبيات ، فبلغ ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - فغضب ، فبلغ ذلك عمر فجاء فقال : نعوذ بالله من غضب رسول الله ، والله لا تلج رءوسنا بعد هذا أبدا " قال : وكان أول من حرمها ، فلهذا قد عارضه قول عائشة ، وهي أعلم بشأن أبيها من غيرها . وأبو القموص لم يدرك أبا بكر ، فالعهدة على - ص 304 - الواسطة ، فلعله كان من الروافض ، ودل حديث عائشة على أن لنسبة أبي بكر إلى ذلك أصلا وإن كان غير ثابت عنه ، والله أعلم .
قوله : ( رثى كفار قريش ) يعني يوم بدر لما قتلوا وألقاهم النبي - صلى الله عليه وسلم - في القليب ، وهي البئر التي لم تطو . قوله : ( من الشيزى ) بكسر المعجمة وسكون التحتانية بعدها زاي مقصور ، وهو شجر يتخذ منه الجفان والقصاع الخشب التي يعمل فيها الثريد . وقال الأصمعي : هي من شجر الجوز تسود بالدسم ، والشيزى جمع شيز والشيز يغلظ حتى ينحت منه ، فأراد بالشيزى ما يتخذ منها وبالجفنة صاحبها كأنه قال : ماذا بالقليب من أصحاب الجفان الملأى بلحوم أسنمة الإبل ، وكانوا يطلقون على الرجل المطعام " جفنة " لكثرة إطعامه الناس فيها . وأغرب الداودي فقال : الشيزى : الجمال ، قال : لأن الإبل إذا سمنت تعظم أسنمتها ويعظم جمالها . وغلطه ابن التين قال : وإنما أراد أن الجفنة من الثريد تزين بقطع اللحم من السنام .
قوله : ( القينات ) جمع قينة بفتح القاف وسكون التحتانية بعدها نون هي المغنية ، وتطلق أيضا على الأمة مطلقا . " والشرب " بفتح المعجمة وسكون الراء جمع شارب ، وقيل : هو اسم جمع ، وجزم ابن التين بالأول فقال : هو كتجر وتاجر والمراد بهم الندامى .
قوله : ( تحيينا ) في رواية الكشميهني " تحييني " بالإفراد ، وقوله : " فهل " في رواية الكشميهني " وهل لي " بالواو ، وقوله : " من سلام " أي من سلامة ، وفيه قوة لمن قال : المراد من السلام الدعاء بالسلامة أو الإخبار بها .
قوله : ( أصداء ) جمع صدى وهو ذكر البوم ، وهام جمع هامة وهو الصدى أيضا وهو عطف تفسيري ، وقيل : الصدى الطائر الذي يطير بالليل ، والهامة جمجمة الرأس وهي التي يخرج منها الصدى بزعمهم ، وأراد الشاعر إنكار البعث بهذا الكلام كأنه يقول : إذا صار الإنسان كهذا الطائر كيف يصير مرة أخرى إنسانا . وقال أهل اللغة : كان أهل الجاهلية يزعمون أن روح القتيل الذي لا يدرك بثأره تصير هامة فتزقو وتقول : اسقوني اسقوني ، وإذا أدرك بثأره طارت فذهبت ، قال الشاعر :
إنك إلا تذر شتمي ومنقصتي أضربك حتى تقول الهامة اسقوني


وقد أورد ابن هشام هذه الأبيات في " السيرة " بزيادة خمسة أبيات ، ووقع عند الإسماعيلي من طريق أخرى عن ابن وهب ، وعن عنبسة بن خالد أيضا ، كلاهما عن يونس بالإسناد المذكور " أن عائشة كانت تدعو على من يقول : إن أبا بكر قال القصيدة المذكورة " فذكر الحديث والشعر مطولا ، وعند الترمذي الحكيم من طريق الزبيدي عن الزهري مثله وزاد " قالت عائشة : فنحلها الناس أبا بكر الصديق من أجل امرأته أم بكر التي طلق ، وإنما قائلها أبو بكر بن شعوب " . قلت : وابن شعوب المذكور هو الذي يقول فيه أبو سفيان :
ولو شئت نجتني كميت طمرة ولم أحمل النعماء لابن شعوب



وكان حنظلة بن أبي عامر حمل يوم أحد على أبي سفيان فكاد أن يقتله ، فحمل ابن شعوب على حنظلة من - ص 305 - ورائه فقتله ، فنجا أبو سفيان ، فقال في ذلك أبياتا منها هذا البيت .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33   فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 12:25 am

3707 حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا همام عن ثابت عن أنس عن أبي بكر رضي الله عنه قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغار فرفعت رأسي فإذا أنا بأقدام القوم فقلت يا نبي الله لو أن بعضهم طأطأ بصره رآنا قال اسكت يا أبا بكر اثنان الله ثالثهما


الشروح
الحديث الخامس والعشرون حديث أنس ، تقدم شرحه في مناقب أبي بكر ، ومعنى قوله : " الله ثالثهما " أي معاونهما وناصرهما ، وإلا فهو مع كل اثنين بعلمه كما قال : ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم الآية .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33   فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 12:33 am

3708 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي وقال محمد بن يوسف حدثنا الأوزاعي حدثنا الزهري قال حدثني عطاء بن يزيد الليثي قال حدثني أبو سعيد رضي الله عنه قال جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن الهجرة فقال ويحك إن الهجرة شأنها شديد فهل لك من إبل قال نعم قال فتعطي صدقتها قال نعم قال فهل تمنح منها قال نعم قال فتحلبها يوم ورودها قال نعم قال فاعمل من وراء البحار فإن الله لن يترك من عملك شيئا


الشروح
الحديث السادس والعشرون حديث أبي سعيد " جاء أعرابي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - يسأله عن الهجرة - حكمها - " الحديث ، أورده من طريقين موصول ومعلق ، والموصول أخرجه في كتاب الزكاة ، والمعلق أخرجه في كتاب الهبة بالإسنادين المذكورين هنا ، ومر شرحه في كتاب الزكاة . والأعرابي ما عرفت اسمه ، والهجرة المسئول عنها مفارقة دار الكفر إذ ذاك والتزام أحكام المهاجرين مع النبي - صلى الله عليه وسلم - وكان ذلك وقع بعد فتح مكة ؛ لأنها كانت إذ ذاك فرض عين ثم نسخ ذلك بقوله - صلى الله عليه وسلم - : لا هجرة بعد الفتح وقوله : اعمل من وراء البحار مبالغة في إعلامه بأن عمله لا يضيع في أي موضع كان ، وقوله : " لن يترك " بفتح التحتانية وكسر المثناة ثم راء وكاف ، أي ينقصك .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
Admin
المديــــــــــر
المديــــــــــر
Admin


عدد المساهمات : 4687
نقاط : 9393
التميز : 80
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 32
الموقع : الجزائر . بسكرة . فوغالة

فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33   فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33 Icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 4:54 pm

باب مقدم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه المدينة
3709 حدثنا أبو الوليد حدثنا شعبة قال أنبأنا أبو إسحاق سمع البراء رضي الله عنه قال أول من قدم علينا مصعب بن عمير وابن أم مكتوم ثم قدم علينا عمار بن ياسر وبلال رضي الله عنهم


الشروح
قوله : ( باب مقدم النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه المدينة ) تقدم بيان الاختلاف فيه في آخر شرح حديث عائشة الطويل في شأن الهجرة ، ثم أخرج من طريق معتمر بن سليمان عن أبيه قال : قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر وعليهما ثياب بيض شامية ، فمر على عبد الله بن أبي فوقف عليه ليدعوه إلى النزول عنده ، فنظر إليه فقال : انظر أصحابك الذين دعوك فانزل عليهم . فنزل على سعد بن خيثمة قال الحاكم : الأول أرجح ، وابن شهاب أعرف بذلك من غيره . قلت : ويقوي قول ابن شهاب ما أخرجه أبو سعيد في " شرف المصطفى " من طريق الحاكم من طريق ابن مجمع لما نزل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على كلثوم بن الهدم هو وأبو بكر وعامر بن فهيرة قال كلثوم : يا نجيح - لمولى له - فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أنجحت . وذكر محمد بن الحسن بن زبالة في " أخبار المدينة " أنه نزل على كلثوم وهو يومئذ مشرك ، ويؤيد قول التيمي ما أخرجه أبو سعيد أيضا ومن طريق أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم " قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قباء يوم الاثنين فنزل على سعد بن خيثمة " وجمع بين الخبرين بأنه نزل على كلثوم وكان يجلس مع أصحابه عند سعد بن خيثمة ؛ لأنه كان أعزب ، وإن ثبت قول ابن زبالة فكأن منزل كلثوم يختص بالمبيت وسائر إقامته عند سعد لكونه كان أسلم . ثم ذكر المصنف فيه ثمانية أحاديث الأول حديث البراء .
- ص 306 - قوله في الطريق الأول : ( أبو إسحاق سمع البراء ) حذف قوله : " إنه " كما حذف " قال " من الطريق الثاني " عن أبي إسحاق سمعت البراء " وكان شعبة يرى أن أنبأنا وأخبرنا وحدثنا واحد ، وقد تقدم البحث فيه في كتاب العلم .
قوله : ( أول من قدم علينا مصعب ) في رواية عن شعبة عند الحاكم في " الإكليل " عن عبد الله بن رجاء في روايته " من المهاجرين "
قوله : ( مصعب بن عمير - أول من دخل المدينة - ) زاد ابن أبي شيبة " أول من قدم علينا المدينة " زاد في رواية عبد الله بن رجاء عن إسرائيل عن أبي إسحاق عند الإسماعيلي " أخو بني عبد الدار بن قصي والده عمير " هو ابن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار ، زاد عبد الله بن رجاء " فقلنا له : ما فعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ فقال : هو مكانه وأصحابه على أثري " وذكر موسى بن عقبة أنه لما قدم المدينة نزل على حبيب بن عدي ، وذكر ابن إسحاق أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أرسل مصعبا مع أهل العقبة يعلمهم .
قوله : ( وابن أم مكتوم ) هو عمرو - ويقال عبد الله - العامري من بني عامر بن لؤي ، ووقع في رواية ابن أبي شيبة " ثم أتانا بعده عمرو ابن أم مكتوم - وهجرته إلى المدينة - الأعمى أخو بني فهر ، فقلنا : ما فعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه ؟ قال . هم على أثري " وفي رواية عبد الله بن رجاء " من وراءك " زاد في رواية غندر عن شعبة " ثم عامر بن ربيعة ومعه امرأته ليلى بنت أبي حثمة " وهي أول مهاجرة ، وقيل : بل أول مهاجرة أم سلمة لقولها لما مات أبو سلمة : " أول بيت هاجر " ويجمع بأن أولية أم سلمة بقيد البيت وهو ظاهر من إطلاقها .
قوله : ( ثم قدم علينا عمار بن ياسر وبلال - قدومه إلى المدينة - ) في رواية غندر " فقدم " وقد تقدم الاختلاف في عمار هل هاجر إلى الحبشة أم لا ، فإن يكن فقد كان ممن تقدمهما إلى مكة ، ثم هاجر إلى المدينة . وأما بلال فكان لا يفارق النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر . لكن تقدمهما بإذن وتأخر معهما عامر بن فهيرة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elhai.webs.com/
 
فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)33
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)15
» فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)31
» فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)16
» فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)32
» فتح الباري شرح صحيح البخاري ( بقية كِتَاب الْمَنَاقِبِ)17

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
foughala :: في رحاب الاسلام :: مع الحديث النبوي الشريف والقدسي-
انتقل الى: